الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

كيف تحصل على شقة بــــمشروع الإسكان الاجتماعى؟

تشترط الدولة ممثلة فى وزارة الإسكان وصندوق التمويل العقارى عدة شروط للحصول على شقة فى مشروع الإسكان الاجتماعى لمحدوى الدخل، وفقًا لآخر إعلان للاسكان الاجتماعى المدعم من الدولة كانت شروط حجز الشقق تتطلب توفير الشروط الآتية:



1- أن يكون المتقدم لـ حجز وحدة سكنية فى الإسكان الاجتماعى شخصا طبيعيا مصرى الجنسية.

 2- ألا يقل المتقدم لـ حجز شقة فى الإسكان الاجتماعى عن 21 عامًا ولا يزيد على 50 عامًا من تاريخ نهاية الإعلان.

3- أن يكون المتقدم للحصول على وحدة سكنية بمشروع الإسكان الاجتماعى المدعم من الدولة من منخفضى الدخل بحيث لا يزيد صافى دخله السنوى من جميع مصادر الدخل الخاصة به عن 6 آلاف جنيه شهريًا للمتزوج و4500 جنيه شهريًا للأعزب.

 4-لا يحق للمتقدم أو الأسرة التقدم لحجز شقة أو وحدة فى مشروع الإسكان الاجتماعى لحجز أكثر من وحدة سكنية أو شقة بالمدن الجديدة والمحافظات فى الإعلان الوحد.

5-ألا يكون للمتقدم لحجز شقة أو وحدة سكنية ضمن مشروع الإسكان الاجتماعى المدعم من الدولة قد سبق له تخصيص شقة سكنية أو أرض سكنية أو للأسرة.

6- ألا يكون المتقدم للحصول على وحدة سكنية فى مشروع الإسكان الاجتماعى أو الأسرة استفاد بقرض تعاونى أو دعم من مشروع الإسكان الاجتماعى أو الجهات التى تقدم دعمًا للحصول على شقة سكنية أو مالكا لمسكن أو آل إليه بالإرث الشرعى. 

 7-أن يكون المتقدم على وحدة سكينة ضمن مشروع الإسكان الاجتماعى بالدولة من أبناء المحاف؟الكائن بها الوحدة السكينة المتقدم لها أو المقيمين بها أو المرتبط عملا بالمدن الجديدة أو المحافظات المجاورة بشرط أن تكون الأولوية للمقيمين أو العاملين بالمحافظة ذاتها.

 8-أن يقدم صورة بطاقة الرقم القومى للمتقدم لحجز وحدة سكنية بمشروع الإسكان الاجتماعى المدعم من الدولة المصرية سارية.

 

الأوراق المطلوبة

 1-صورة بطاقة الرقم القومى للمتقدم للحصول على وحدة سكنية بمشروع الإسكان الاجتماعى.

 2-قسيمة الزواج وشهادات ميلاد الأولاد للمتقدم لحجز وحدة سكنية بالاسكان الاجتماعى.

 3-مستندات اثبات الدخل للمتقدم لحجز وحدة سكنية بمشروع الإسكان الاجتماعى ويكون الدخل المذكور هو صافى الدخل الشهرى ويتم تقديم مرتب الزوجة أيضا للحصول على شقة فى الإسكان الاجتماعى.

 4- يقدم المتقدم لحجز وحدة سكنية فى الإسكان الاجتماعى أى مستند خاص بمصادر الدخل الإضافية مثل أملاك زراعية أو معاش استثنائى أو حيازة عقارات أو ودائع أو امتلاك حسابات توفير. 

 5-على المتقدم للحصول على شقة سكنية فى الإسكان الاجتماعى تقديم إيصال سداد مقدم الحجز.

 6-بالنسبة لأصحاب المهن أو الأعمال الحرة أو التجار أو الحرفيين يجب عليهم للحصول على وحدة سكنية فى الإسكان الاجتماعى المدعم تقديم شهادة من محاسب قانونى معتمدة تبين صافى الدخل السنوى أو الشهرى موضح بها مهنة المتقدم، وصورة من السجل التجارى أو البطاقة الضريبية لأصحاب المهن والأنشطة التجارية والحرفية.

 7-بالنسبة للأرامل والمطلقات وأصحاب المعاشات، المتقدمين لحجز وحدة سكنية فى مشروع الإسكان الاجتماعى، عليهم تقديم طابعة معتمدة ببيانات المعاش من التأمينات بالنسبة للأرملة وأصحاب المعاشات، وصورة من مستند النفقة التى تتحصل عليها المطلقة، بجانب صور من الشهادات الرسمية المثبتة للحالة الاجتماعية وعدد أفراد الأسرة (وثيقة الزواج أو الطلاق أو الوفاة، وشهادات ميلاد الأبناء القصر رقم قومى، وقيد عائلى).

8- يقدم الراغب فى الحصول على وحدة سنية بالاسكان الاجتماعى إيصال مرافق حديث لمحل السكن الحالى (كهرباء أو غاز أو مياه).