الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

فرصتك فى قريتك

أول تطبيق إلكترونى لدعم المشروعات الصغيرة فى القرى

مبادرة «فرصتك فى قريتك» تمت بالتعاون بين وزارة التنمية المحلية واتحاد الصناعات، وتهدف الى توفير فرص عمل لمواطنى القرى مع التركيز على المرأة وبصفة خاصة المرأة المعيلة، والتطوير الفنى والمهنى للشباب وتكوين جيل جديد من رواد الأعمال وتعظيم قيمة المنتجات المحلية وتقليل الفاقد، والمساهمة فى زيادة دخل الأسرة، وزيادة إنتاجية القرى وتلبية جزء من احتياجاتها من خلال المشروعات المقامة داخلها.



تتم من توفير قطع الأراضى اللازمة لتجهيز مجمعات للورش بالقرى بالتعاون مع المطورين الصناعيين، وعلى أن يتقدم أصحاب أفكار المشروعات لصندوق التنمية المحلية لتجهيز النواقص الخاصة بالمشروع والذى يتم تمويله من خلال 6 بنوك وطنية. يحتوى كل مجمع على مزيج من المشروعات المتوسطة والصغير ومتناهية الصغر، وقد وفرت وزارة التنمية المحلية حوالى 384 قطعة أرض بجميع المحافظات.

انتهاجًا للدور المهم والحيوى الذى تقوم به وزارة التنمية المحلية فى تنفيذ المبادرة الرئاسية «حياة كريمة» لتحسين مستوى معيشة القرى الريفية وتحقيق التنمية المستدامة بجميع أنحاء الجمهورية والوقوف بجانب الفئات المجتمعية الأكثر احتياجًا.. أطلقت وزارة التنمية المحلية  التطبيق الإلكترونى (فرصتك فى قريتك) بالتنسيق مع منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) فى الاستفادة من «مشروعك».

وقال اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحليةك  إن الوزارة  تولى أهمية كبرى لتعريف المواطنين فى المراكز والمدن والأحياء والقرى بهذا التطبيق وأهميته فى توفير فرص عمل مستدامة لمواجهة البطالة بين الجنسين والمرأة المعيلة بمختلف محافظات الجمهورية.

وأضاف اللواء محمود شعراوى أنه تم إطلاق تطبيق «فرصتك فى قريتك على الهواتف الذكية فى ديسمبر 2021 بالتعاون مع برنامج الغذاء العالمى ومنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة بمصر وذلك لتقديم دعم اقتصادى  للمجتمعات الريفية، وقال: إن هذا التطبيق يهدف الى ربط الشباب بفرص التنمية الاقتصادية داخل مراكزهم وقراهم، مؤكدًا أهمية أن يشعر مواطنى القرى المستهدفة فى مبادرة «حياة كريمة» بنتائج المبادرة خاصة عن طريق تمكينهم الاقتصادى وتوفير فرص عمل مستدامة لهم ليشعروا بجدوى الاستثمارات التى ضختها الدولة فى قطاعات البنية التحتية والخدمات.

وأشار اللواء محمود شعراوى الى أن مكون التنمية الاقتصادية للوزارة يعتمد على أذرعها المهمة فى تمويل المشروعات الصغيرة والتى تتمثل فى صندوق التنمية المحلية وبرنامج «مشروعك» والمجمعات الحرفية ومبادرة «فرصتك فى قريتك»، مؤكدًا أن الوزارة تهدف الى دعم المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر للوصول للمواطنين فى القرى والنجوع والتيسير عليهم فى الحصول على التمويل اللازم لإقامة مشروعاتهم وإصدار التراخيص لهم والمساعدة فى تسويق منتجاتهم.

أكد  شعراوى  أن  الوزارة تسعى لإحداث نقلة سريعة فى مجال التنمية الاقتصادية بقرى مبادرة«حياة كريمة» من خلال توفير فرص عمل مستدامة للشباب، وإنشاء مجمعات صناعية، والعمل على التأهيل المدنى لسكانها، لافتًا الى أن المبادرة تهدف إلى  التخفيف عن كاهل المواطنين بالتجمعات الأكثر احتياجًا فى الريف، وتحقيق التنمية الشاملة للتجمعات الريفية الأكثر احتياجًا بهدف القضاء على الفقر لتوفير حياة كريمة مستدامة للمواطنين على مستوى الجمهورية، والارتقاء بالمستوى الاجتماعى والاقتصادى والبيئى للأسر المستهدفة، وتوفير فرص عمل لتحفيز المواطنين للنهوض بمستوى المعيشة لأسرهم وتجمعاتهم المحلية، وإشعار المجتمع المحلى بفارق إيجابى فى مستوى معيشتهم، والاستثمار فى تنمية الإنسان المصرى وسد الفجوات التنموية بين المراكز والقرى وتوابعها وإحياء قيم المسئولية المشتركة بين جميع الجهات الشريكة لتوحيد التدخلات التنموية فى المراكز والقرى وتوابعها.

وأوضح وزير التنمية المحلية، أن الوزارة تعمل على دعم مكون التنمية الاقتصادية بقرى المبادرة، حيث تمكنت من توفير أكثر من 27 ألف فرصة عمل.