الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الدولة تحارب جشع التجار بتوفير المنافذ والسلع الرمضانية

استعدت معظم محافظات الجمهورية لاستقبال شهر رمضان بتوفير كافة احتياجات المواطنين من السلع الأساسية وبأسعار مخفضة.



يأتى ذلك فى إطار تنفيذ توجيهات رئيس الوزراء بتوفير السلع وضبط الأسعار خلال الفترة الحالية والقادمة وتنفيذاً للبروتوكول الموقع بين وزارتى التنمية المحلية والتموين وجهاز الخدمة الوطنية للقوات المسلحة لإمداد منافذ المحافظات ووزارة التموين بمنتجات الجهاز من السلع الأساسية بأسعار مخفضة.

قالت وزارة التنمية المحلية إن اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية يتابع استعدادات المحافظات لاستقبال شهر رمضان المعظم وتقوم غرفة العمليات المركزية بالوزارة بالتنسيق مع غرف عمليات المحافظات بالتأكد من تخصيص أماكن معارض السلع فى ميادين المحافظات من أحياء ومدن والقرى.

وأوضحت أن اللواء محمود شعراوى يتابع مع المحافظين كافة استعدادات شهر رمضان من توافر كافة السلع الغذائية للمواطنين فى كافة المدن والقرى والأحياء، حيث تتلقى غرف العمليات أية شكاوى من المواطنين عن نقص أى سلع أو خدمات. ولفتت إلى أنه تم إعداد حصر كامل وخرائط بمنافذ التوزيع الموجودة فى جميع المحافظات موضحاً بها المنافذ التى تخص وزارة التموين والتجارة الداخلية والمنافذ الخاصة بالمحافظات.

 

أسيوط: حملات مكثفة على المجازر والأسواق

 

أسيوط  - محمد أبوعين

 

قامت مديرية الطب البيطرى بمحافظة اسيوط بتنظيم 11 حملة مكبرة بقرى ومراكز المحافظة تمكنت خلالها من تحرير 18 محضرا متنوعا باجمالى مضبوطات 1 طن لحوم واسماك ودواجن غير صالحة، فى إطار استعدادات المحافظة لاستقبال شهر مضان المبارك ومحاربة الغش التجارى والتأكد من سلامة اللحوم والاسماك المعروضة بالاسواق والمحلات.

وقال الدكتور ممدوح بدارى مدير مديرية الطب البيطرى بالمحافظة إلى ان حملات ادارة المجازر والتفتيش على اللحوم بقرى ومراكز المحافظة تمكنت خلال شهر من تنظيم 11 حملة مكبرة استهدفت الاسواق والمحال التجارية والمجازر الحكومية والخاصة واسفرت عن تحرير 18 محضرا متنوعا وضبط 1 طن لحوم غير صالحة للاستهلاك الآدمى تمثلت فى “اسماك ولحوم ودواجن” وتم تحرير المحاضر لأصحاب المخالفات وتم تحويلهم للنيابة العامة واتخاذ اجراءات اعدام المضبوطات غير الصالحة بعد صدور قرار النيابة العامة، ووفقا للإجراءات القانونية والقرارات المنظمة لذلك لافتا إلى استمرار الحملات بالتنسيق مع كافة قطاعات الرقابة من تموين وصحة وبيئة وأمن صناعى ورؤساء المراكز والأحياء وتنظيم حملات اليوم الواحد المكبرة على كل أسواق ومحال قرى ومراكز المحافظة.

 

كفر الشيخ:  200 منفذ فى كل الأنحاء

 

كفرالشيخ - محمود هيكل 

 

قال المحاسب عماد حبيب وكيل وزارة التموين بمحافظة كفرالشيخ، أنه يتم ضخ جميع السلع الغذائية المختلفة، بالإضافة إلى السلع الرمضانية، فى كافة المنافذ المختلفة والمنتشرة بجميع مراكز ومدن وقرى كفرالشيخ بالكامل، موضحًا أنه يوجد بالمحافظة ما يقرب من 200 منذ ثابت لبيع السلع الغذائية والاستهلاكية، تنوعت ما بين منافذ للقوات المسلحة، ومنافذ أمان، ومنافذ تموينية، ومنافذ تابعة للوحدات المحلية، بالإضافة إلى المنافذ المتحركة التى تجوب المراكز، والمدن، والأحياء والقرى بالتعاون مع جهاز الخدمة الوطنية.

وأكد وكيل وزارة التموين بمحافظة كفرالشيخ، أن جميع هذه المنافذ تقوم ببيع السلع الغذائية والاستهلاكية بأسعار مخفضة للمواطنين، ويتم الإقبال عليها بشكل كبير خصوصًا فى شهر رمضان الكريم، موضحًا أن هذه المنافذ يوجد بها كل أنواع السلع الغذائية والاستهلاكية بأنواعها المختلفة من: أرز، وفول، ومكرونة، وزيت، وسمن، وجبن، ولحوم مجمدة وطازجه، وأسماك، وعدس، وتون، وغيرها من باقى السلع الرمضانية المختلفة التى يحتاجها المواطن خلال شهر رمضان الكريم.

 

مطروح: ضبط 3 مخازن تقوم بتخزين الدقيق

 

مطروح - علاء عبدالله

 

تابع اللواء خالد شعيب محافظ مطروح جهود مديرية التموين فى مواجهة غلاء الأسعار ومنع أى تجاوزات والتخفيف عن المواطنين مع اتخاذ كل الإجراءات القانونية اللازمة. أوضح المحاسب حسن الشيبانى مدير عام مديرية تموين مطروح أنه تم تكثيف الحملات التمونية بالاشتراك مع قسم مباحث التموين والتى أسفرت عن ضبط عدد136 مخالفة تموينية خلال 4 أيام، كما تم ضبط عدد 3 مخازن تقوم بتخزين كميات كبيرة من الدقيق بغرض الاحتكار وخلق سوق سوداء بكميات 30 طنًا، كما يجرى الإسراع فى تجهيز معارض أهلا رمضان للافتتاح منتصف مارس الجارى، مع تجهيز عدد من المعارض الخاصة لبيع المواد الغذائية بأسعار مخفضة بنسبة تصل إلى 20% خلال شهر مضان الكريم وذلك بالاشتراك مع الغرفة التجارية بمطروح وتجهيز قوافل للسلع المخفضة لتجوب القرى والنجوع خارج مدينة مرسى مطروح، بالإضافة إلى وجود المعرض اللوجيستى لبيع الخضر والفاكهة بأسعار مخفضة مما يسهم فى الحد من ارتفاع الأسعار.

 

بنى سويف: 40 ألف طن مواد تموينية واستراتيجية 

 

بنى سويف – مصطفى عرفة

 

أعلنت مديرية التموين  ببنى سويف برئاسة وصفى عبد الله جابر وكيل الوزارة  عن توافر 40 ألف طن من المواد التموينية واللحوم والدواجن والأسماك والسلع الأستراتيجية كالمحروقات واسطوانات البوتاجاز خلال شهر رمضان المبارك وتشمل “ 4500 طن سكر ، 2200 طن أرز ، 1000 طن شاى ، 2000 كرتونة زيت ، 3000 كرتونة مسلى صناعى ، 2000 طن مكرونة ، 1000 كرتونة أجبان ، 500 طن عدس ، 500 طن فول ، 305 أطنان أسماك مجمدة ، 2602 كيلو لحوم برازيلى ، 4096 كرتونة فراخ مجمدة كل كرتونة بها 10 فرخات إضافة إلى 10 آلاف طن ياميش بجميع أنواعة كالتمر وعين الجمل والجوز واللوز والفسدق والزبيب الكاجو والصنوبر، والفواكه المجففة كالمشمشية والقراصيا والتين وقمر الدين”.

فضلا عن  إقامة  10  شوادر سلعية بالمشاركة مع الغرفة التجارية 4 منهم بمدينة بنى سويف و شادر   بمراكز المحافظة  لتوفير السلع الغذائية بآسعار مخفضة   تصل إلى 30%. وكشفت المديرية عن خطة  لتأمين احتياجات المحافظة من المحروقات (بنزين 80 و92 والسولار) واسطوانات البوتاجاز حيث تبلغ حصة المحافظة الشهرية “ 4200 آلاف طن سولار و 1950 طن بنزين 80 و850 طن بنزين 92 فيما  زادت  حصة البوتاجاز للمحافظة.  

 

المنيا تضخ كميات هائلة من السلع بمنافذها

 

المنيا - علا الحينى

 

ضخت محافظة المنيا كميات هائلة من السلع الغذائية واللحوم بتخفيضات كبيرة تصل إلى 30 ٪ بمنافذها الثابتة والمتحركة وذلك لمواجهة ارتفاع الأسعار، وزيادة المعروض مع تكثيف الرقابة لضبط الأسعار ومنع استغلال أية أزمات خاصة مع زيادة الإقبال على الشراء فى شهر رمضان، حيث تحرص المحافظة بالتعاون مع الغرفة التجارية ومديرية التموين على توفير منافذ ثابتة ومتحركة يتم من خلال ضخ السلع . 

وقال اللواء أسامة القاضى محافظ المنيا، بأنه تمتم زيادة معارض (أهلا رمضان) إلى 6 معارض  بمراكز (مدينة المنيا _ مركز ملوى _ مركز بنى مزار، سمالوط _ مغاغة _ ابوقرقاص) لعرض جميع السلع الغذائية بأسعار مخفضة كما يجرى كل عام بالإضافة لإقامة معارض أهلا رمضان داخل الهايبرات الكبرى والمحلات والمنتشرة داخل المدن والقرى بالمحافظة.

وأضاف محافظ المنيا، أنه تم الاتفاق مع جهاز خدمات القوات المسلحة من خلال مديرية التموين لاستمرار تسيير السيارات المتنقلة وعددها (17) سيارة والتى تحتوى على جميع السلع الاستراتيجية وبأسعار تنافسية عن مثيلتها بالأسواق لتجوب جميع المراكز والقرى بصفة يومية مع استمرار تلك السيارات على مدار الاسبوع مع وضع خطة تشمل جميع المدن والقرى. 

والتنسيق مع الشركة المصرية للتجارة وكبار التجار، بتوفير كافة السلع والمواد الغذائية، بصفة مستمرة، يتم من خلالها عرض السلع الاستراتيجية والأساسية والتى تهم المواطنين بأسعار أقل من مثيلتها بالأسواق لخلق نوع من التنافس داخل مراكز المحافظة.

 

بورسعيد: 104 منافذ و26 سلعة متوفرة للمواطنين

 

بورسعيد - أيمن عبد الهادى

 

اتخذت مديرية التموين والتجارة الداخلية بمحافظة بورسعيد إجراءات مشددة لمواجهة جشع التجار واحتكار الأسعار، والذى تسبب فى ارتفاعها بشكل كبير مع قدوم شهر رمضان وزيادة الطلب عليها. 

أكد ناصر ثابت وكيل وزارة التموين، على أن المديرية نجحت فى تحدى توفير السلع التموينية لدى البدالين، وتمكنت من خلال 104 منافذ إلى توفر 26 سلعة أساسية للمواطن، وذلك حتى يتخير منها حاجته، وبذلك يتم مواجهة محاولات بعض التجار لاحتكار السلع الأساسية. 

وأشار ناصر ثابت إلى أن جميع السلع تم توفيرها بشكل كبير داخل منافذ بيع جمعيتى التابعة لمديرية التموين، وتم ضخ كميات كبيرة من الأرز والزيت والسكر والشاى والجبن، وغيرها وذلك لتلبية طلبات المواطنين، ومواجهة محاولات البعض لإحداث إرتفاع غير منطقى بالسلع. 

وأعلنت مديرية التموين والتجارة الداخلية ببورسعيد إفتتاح معرض أهلًا رمضان، وذلك لتوفير السلع الغذائية للمواطنين بخصم يصل إلى 30 بالمائة، ويشارك بالمعرض كبار الصناع والمنتجين، وسلاسل البيع الكبيرة، والهايبر والسوبر ماركت، وأصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة. 

 

الغربية: زيادة المعروض من السلع الغذائية واللحوم

 

الغربية - محمد جبر

 

أكد الدكتور طارق رحمى محافظ الغربية، أن المحافظة وضعت إجراءات تنفيذية لمواجهة  ارتفاع الأسعار والغلاء، بضخ كميات إضافية من السلع الغذائية واللحوم، وفتح منافذ إضافية جديدة لبيع المواد الغذائية وتوفير سيارات متنقلة لتوزيع السلع بأسعار مخفضة من خلال 11 منفذا ثابتا لعرض السلع، و14 سيارة متنقلة تابعة لوزارة الزراعة تجوب المدن والقرى، إلى جانب توفير4 أطنان لحوم بصفة شهرية من وزارة الأوقاف لتوزيعها على الأسر الأكثر احتياجاً، وتوفير كوبونات بقيمة 200 جنيه تصرف من بدال التموين وتوزيع كراتين مواد غذائية مقدمة من مؤسسة مصر للأسرة الأكثر احتياجا.

وأشار «رحمى»، إلى زيادة عدد منافذ (أمان) لتشمل كافة مراكز ومدن المحافظة، إلى جانب تم التوجيه بتواصل الجمعيات مع مزارع العجول والدواجن لشرائها مباشرة وطرحها للمواطنين بسعر مخفض، مع زيادة التبرعات النقدية أو العينية خلال تلك الفترة للأسر الأكثر احتياجاً.