الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

البنك الأهلى يحتفظ للعام التاسع بشهادة التوافق مع متطلبات هيئتى الفيزا والماستر كارد العالمية

نجح البنك الأهلى المصرى للعام التاسع على التوالى فى الحفاظ على إنجازه كأول بنك فى مصر يحصل على شهادة التوافق مع معايير متطلبات هيئتى فيزا وماستر كارد العالمية لتأمين بيانات بطاقات الدفع والائتمان الإلكترونية PCI DSS بنسختها V3.2.1 وذلك بعد إتمام أعمال الفحص والمراجعة والتدقيق والتوثيق من قبل المراجع الدولى الخارجى QSA، حيث تعد PCI-DSS أفضل شهادة تضمن أعلى مستوى حماية للبطاقات وفقًا ومتطلبات معايير تأمين صناعة بطاقات الدفع PCI SSC والذى يضم كبرى الشركات العالمية فى هذا المجال.



وأعرب هشام عكاشة رئيس مجلس إدارة البنك الأهلى المصرى عن اعتزازه بقدرة البنك على الاحتفاظ بتلك الشهادة والتى تعكس استدامة البنك فى الامتثال على مدار سنوات عديدة فى التوافق مع معايير ومتطلبات تأمين بيانات البطاقات والذى يعد إنجازا غير مسبوق على مستوى الجهاز المصرفى المصرى.

حيث إن حفاظ البنك على هذه الشهادة يعكس نجاح البنك المستمر فى التوافق مع تطبيق المعايير الدولية وهو ما يعد ثمرة للجهد والتعاون المثمر والعمل الجاد والتنسيق المتواصل بين قطاعات وفروع البنك وفرق العمل المحترفة والمدربة على التأكد من التأمين الكامل لكافة عناصر بيئة العمل وبيانات العملاء وقدرتها على الالتزام بأعلى معدلات ومعايير الأمان لتلك البيانات فى مختلف الأنظمة والتطبيقات بمختلف أنشطة البنك، الأمر الذى من شأنه تعزيز ثقة العملاء والجهات والمؤسسات الدولية فى البنك الأهلى المصرى، إضافة إلى المساهمة بفاعلية فى تحقيق الأهداف الاستراتيجية للبنك، فى ظل توجه القطاع المصرفى نحو الإسراع فى تنفيذ التحول الرقمى وهو ما جعل حماية بيانات العملاء وضمان خصوصيتها أحد أهم أولويات البنك. 

وأشارت داليا الباز نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلى المصرى إلى أنه سبق للبنك الحصول على الإصداراتV3.2 PCI DSS V2/ V3 /V3.1/ من تلك الشهادة بما يؤكد استمرار امتثال البنك بتطبيق تلك المعايير الدولية التى يضعها مجلس معايير تأمين بيانات صناعة بطاقات الدفع (PCI SSC) والتى تمثل توثيقًا دوليًا لحفاظ البنك على سرية بيانات بطاقات عملائه بشكل خاص وجميع بيانات العملاء بشكل عام.

وأكدت أن تلك الشهادة تعد من أرقى وأرفع الشهادات العالمية، كما أنها تأتى تأكيدا على التزام البنك الأهلى المصرى بضمان أمن بطاقات عملائه ومعلوماتهم المصرفية.

بالإضافة إلى نجاحه فى مواجهة التحديات الاقتصادية العالمية الأخيرة والتهديدات الأمنية المتزايدة التى تؤثر على صناعة الخدمات المالية الرقمية.

وأضافت داليا الباز أن التوسع فى إصدار وتقديم خدمات الدفع الإلكترونى وامتلاك شبكة واسعة من الفروع وماكينات الصراف الآلى ATM ونقاط البيع POS التى تغطى جميع أنحاء الجمهورية، بالإضافة إلى بوابات الدفع لعدد متنامِ من مقدمى الخدمة والشركات يعد أحد أهم أولويات البنك، وهو ما يستلزم التطوير المستمر من جانب البنك لأساليب تطبيق تلك معايير الالتزام لتواكب التطور المتلاحق فى الخدمات والمنتجات المصرفية التى يقدمها. وأشارت إلى أن أزمة كوفيد 19 كان لها تأثير مباشر فى جميع المجالات المصرفية ومن أهمها ما هو مرتبط بمعايير ومتطلبات تأمين بيانات البطاقات PCI DSS.

جدير بالذكر أن تلك الشهادة تتضمن معايير تأمين دولية متعددة الجوانب وذلك من خلال 12 معيارا ومتطلبا أمنيا تقنيا رئيسيا و320 متطلبا امنيا تقنيا تفصيليا تم وضعها لتواكب التطور التكنولوجى الهائل واستمرار التهديدات والاختراقات فى جميع أنحاء العالم.

بحيث تشمل تلك المعايير الاحتياجات اللازمة لإدارة كل من “تأمين الشبكات وتشفير وتأمين تداول البيانات والتوعية الأمنية وتحديث نظم التشغيل وقواعد البيانات والتطبيقات وإدارة الأحداث الأمنية والسياسات والإجراءات” وغيرها من التدابير الوقائية الهامة وتهدف إلى مساعدة المؤسسات على تحقيق حماية فعالة لبيانات بطاقات الدفع الائتمانية ومكافحة الاحتيال والمخاطر على مستوى قطاع الخدمات المالية بشكل فعال، وهى المعايير التى يضعها مجلس معايير تأمين بيانات صناعة بطاقات الدفع (PCI SSC) ويتم مراجعتها بشكل دورى للتأكد من استمرار تطبيق قواعد التأمين لحماية بيانات بطاقات الدفع/الائتمان الإلكترونية لعملاء البنك وذلك لضمان الحفاظ على أموالهم وتأمين بياناتهم.