الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

حملات بالمحافظات لضبط الأسواق

التنمية المحلية



التصدى لمحتكرى السلع والمضاربة فى الأسعار والتواصل مع المواطنين

 

كتب - هيثم دهمش

 

حملات رقابية شنتها الأجهزة التنفيذية فى المحافظات، للتأكد من موقف توافر السلع التموينية والاستراتيجية والمواد الغذائية بالمعارض والشوادر بأسعار مخُفضة للمواطنين بالتزامن مع قرب حلول شهر رمضان المعظم، خاصة اللحوم الحمراء، والدواجن مع الحرص على إيصال هذه السلع إلى جميع المناطق النائية والقرى والتوابع.

أكد اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية على أنه يقوم بالمتابعة مع كل المحافظات للتأكد من التشديد على أعمال الرقابة على السلع الغذائية بشكل عام وعلى الخبز بشكل خاص، مضيفا أن الوزارة قامت بالتشديد على كافة  رؤساء المدن والأحياء بمتابعة تطبيق الإجراءات العقابية  التى قررتها الحكومة بمنتهى الحزم ضد محتكرى السلع مع تحصيل الغرامات المفروضة على المخالفين بشكل فورى، للحد من التهاون فى هذا الأمر.

 ووجه اللواء محمود شعراوى، الأجهزة التنفيذية بالمحافظات بتكثيف الحملات الرقابية على المحال والأسواق للتصدى لمحاولات بعض التجار الجشعين فى حجب السلع الغذائية الأساسية للمواطنين عن الأسواق أو تخزينها للمضاربة فى الأسعار وزيادتها والتعامل مع تلك المحاولات وفقاً للإجراءات القانونية المتبعة.

 كما وجه وزير التنمية المحلية المحافظات بالمتابعة الدورية لحركة الأسواق وإحكام الرقابة ومنع التلاعب والمغالاة فى أسعار السلع والتنسيق على مدار الساعة بصورة يومية مع أجهزة وزارتى التموين و الداخلية والجهات الرقابية المعنية، وتفعيل آليات التواصل مع المواطنين لتلقى الشكاوى الخاصة بالتعاملات فى الأسواق، وزيادة حملات التوعية لعدم وقوع المواطنين فريسة استغلال الوسطاء.

وطالب وزير التنمية المحلية، المحافظين بالتوسع فى إقامة معارض ثابتة ومتحركة للسلع الأساسية ومنافذ البيع والشوادر لتوفير السلع بكميات كبيرة وبأسعار مخفضة وتلبية احتياجات المواطنين خاصة فى ظل اقتراب شهر رمضان المبارك ودعم إقامة التجهيزات والبنية الأساسية اللازمة لإقامة تلك المعارض بجميع المراكز والقرى بالمحافظات، كما وجه «شعراوى » المحافظات بتشجيع جميع المبادرات الشبابية و المجتمعية التى تعمل على توفير السلع بأسعار أقل من مثيلاتها بالأسواق والإعلان عن تلك المبادرات للمواطنين عبر جميع وسائل التواصل الاجتماعى بالمحافظة، وشدد الوزير على ضرورة تجهيز قائمة بالأماكن التى سيقام بها شوادر السلع الغذائية بأسعار مخفضة للمواطنين، وشوادر بيع اللحوم فى جميع المحافظات.

 وأوضح اللواء محمود شعراوى أن الوزارة ستقدم كافة أوجه الدعم اللازم والتسهيلات اللازمة لإنجاح المبادرات الشبابية والمجتمعية فى المحافظات وسرعة حصولها على التصاريح اللازمة لعملها وتذليل أى معوقات تواجهها وذلك لتوفير السلع الغذائية المخفضة وبالأسعار المناسبة لصالح المواطنين وللتخفيف على الأسر البسيطة ومحدودى الدخل على أن تتركز هذه المبادرات بصفة أساسية بالمناطق الشعبية والقرى الأكثر احتياجاً مع ضرورة الحفاظ على جودة المنتجات المعروضة من الشركات المشاركة فى المبادرات وأن تكون حديثة التعبئة وبأسعار مخفضة، لافتاً إلى أن الوزارة نظمت عدة معارض وأتاحت الفرصة لأصحاب المبادرات الشبابية والمجتمعية خلال الفترة الماضية لعرض السلع بأسعار مخفضة وجودة عالية تماثل المعروض بالأسواق وبأسعار تقل عن مثيلاتها بنسبة كبيرة وحققت نجاحات كبيرة وإشادة من المواطنين بالمحافظات.

 وطالب وزير التنمية المحلية، المحافظين بالتنسيق مع مديرى الغرف التجارية ومديريات التموين للمشاركة فى المعارض وإتاحة السلع تخفيضات ملحوظة عن مثيلاتها بالأسواق مع ضمان التنوع والجودة فى السلع المعروضة حتى ترضى أذواق جميع المواطنين  بالإضافة إلى تجهيز حملات مكثفة على الأسواق والمحال بالتنسيق مع مديريات التموين والطب البيطرى، للتأكد من توافر كل السلع الغذائية للمواطنين بالإضافة إلى التنسيق والتعاون بين الوزارات ومختلف الجهات المعنية لتوفير جميع السلع فى المنافذ والمجمعات الاستهلاكية بأسعار مناسبة للمواطنين ومتابعة حركة الأسواق والأسعار أولاً بأول.

 

أسوان 

ضرورة الالتزام بالأسعار الاسترشادية لبيع الخضروات والفاكهة

 

أسوان - روزاليوسف 

 

التقى اللواء أشرف عطية محافظ أسوان بوفد من تجار الجملة للخضروات والفاكهة بحضور المحاسب حسام العربى وكيل وزارة التموين حيث أكد المحافظ على ضرورة الالتزام بالأسعار الاسترشادية لبيع الخضروات والفاكهة بإجمالى 40 سلعة فى ظل منظومة السوق الحر والعرض والطلب من خلال تأمين الكميات المطلوبة لاحتياجات المواطنين من المصادر المختلفة فى الشوادر الرئيسية بمدن ومراكز المحافظة.

وشدد على أنه فى حالة لجوء بعض التجار الجشعين إلى نظام التخزين، فإن المحافظة بالتعاون مع الجهات المختصة ستقوم باتخاذ الإجراءات الرادعة تجاه كل من تسول له نفسه محاولة استغلال ارتفاع الأسعار عالميًا فى رفع أسعار السلع محلياً حيث إن غلق عدد من المحلات المخالفة وتحرير محاضر لأصحاب محلات أخرى سيكون هو الرد المناسب على هؤلاء التجار.

 

المنيا 

التموين بالمرصاد لمحتكرى السلع

 

المنيا - علا الحينى 

 

قال الدكتور محمود يوسف وكيل وزارة التموين بالمنيا أن المديرية تكثف من حملاتها الرقابية على الأسواق ومنافذ البيع لمكافحة الممارسات الاحتكارية وضبط الأسعار، وذلك بالتنسيق المستمر مع جهاز حماية المستهلك ومباحث التموين. 

وأضاف أن هناك رقابة مشددة وشن حملات على المخالفين، على أماكن تخزين السلع والتأكد من توافر جميع الاشتراطات الصحية والوقائية.

 وأسفرت تلك الحملات عن ضبط عشرات المخالفات التموينية منها 632 مخالفة تم تحريرها خلال الأسبوع الأول فقط من شهر مارس. 

وشدد اللواء أسامة القاضى، محافظ المنيا، على استمرار وتكثيف تنفيذ الحملات اليومية الميدانية على كافة القطاعات الخدمية لمتابعة الحالة العامة بالشوارع الرئيسية والأحياء، لإحكام الرقابة التموينية على المخابز البلدية والأسواق، والسلع والمواد الغذائية، والتأكد من مدى صلاحيتها للاستهلاك، حرصًا على سلامة المواطنين.

 

الغربية 

10 لجان رقابية لمواجهة جشع التجار 

 

الغربية - محمد جبر

 

أعدت مديرية التموين بالغربية، خطة تنفذها على مدار شهر رمضان، تتضمن تكثيف الحملات على الأسواق والمحلات العامة والبدالين التموينيين، ومطاحن الدقيق ومستودعات الغاز ومحطات الوقود، ومتابعة إلتزام المخابز البلدية بالمواعيد التى حددتها الوزارة للعمل.

وأكد المهندس محمد أبوهاشم وكيل وزارة التموين بالغربية، أن عدد لجان الرقابة بمحافظة الغربية 10 لجان تابعين لعشرة إدارات تموينية، لافتًا إلى أن دور تلك اللجان خلال شهر رمضان الرقابة على الأسواق والسيطرة على زيادة الأسعار المعلن عليها، والتفتيش على السلع المنتهية الصلاحية،  من لحوم وأسماك وجميع السلع الغذائية، والتفتيش على تجار المواد الغذائية محتكرى السلع، والمصادرة والعرض على النيابة العامة.

 

البحيرة 

ضبط ٢٤ طن مواد غذائية محتكرة 

 

البحيرة - محمد البربرى

 

قامت مديرية التموين والتجارة الداخلية برئاسة المحاسب مجدى الخضر وبالتنسيق مع مباحث التموين بحملات تموينية مكبرة على الأسواق أسفرت عن ضبط اجمالى 24 طن مواد غذائية تم احتكارها حيث تم ضبط «٣١٠٠ كجم سمن نباتى و٢٥٥٠ كجم مكرونة ٢٠٤٠ كجم زيت ١٧٤٠ سكر  و٣٤٠ كجم ارز»،  داخل مصنع بدون ترخيص بالإضافة إلى ضبط «١٤٥٦١ كجم مكرونة و٢٩٠٠ كجم سمن نباتى و٢٣٠٠ كجم أرز و٢١٦٠ كجم زيت و٢٠٠٠ كجم دقيق فاخر ٧٢%»، داخل مصنع بدون ترخيص تم احتكارها عن الأسواق.

وفى مركز ادكو تم ضبط ١٥٠ عبوة بويات منتهية الصلاحية و١٨٩٠ عبوة عصير مجهول المصدر بأحد محلات البقالة ومحل بقالة غير معلن عن الأسعار.

 

أسيوط 

تحرير 112 محضر مخالفات متنوعة 

 

أسيوط - محمد أبوعين

 

 شنت الوحدات المحلية بمراكز ديروط والغنايم والفتح وحى شرق باسيوط حملات مكبرة ومتنوعة استهدفت الأسواق والجمعيات الاستهلاكية والمخابز والمحلات وشركات الجملة ومحلات التعبئة ومخازن الأعلاف ومصانع الحلويات والمطاحن. 

حيث  أسفرت الحملات عن ضبط وتحرير 112 محضرًا ومخالفة تموينية متنوعة ما بين عدم إعلان قائمة أسعار، وبيع مواد منتهية الصلاحية، وعدم ترخيص، وعدم حمل شهادات صحية وفقًا للقانون وبيئة ونظافة وغير مطابق للمواصفات وتشغيل فى غير مواعيد العمل الرسمية وغيرها، كما تمت إزالة ورفع الاشغالات والمرافق وأى تعدٍ على حرم الطريق.

 

كفر الشيخ 

إجراءات قانونية ضد المخالفين 

 

كفرالشيخ - محمود هيكل 

 

قالت الدكتورة سمر أحمد خلف، مدير إدارة الأغذية بمديرية الشئون الصحية بكفرالشيخ،  أنه يتم المرور على جميع الأماكن، وذلك للسيطرة على استغلال المواطنين والتلاعب فى الأسعار فى مختلف السلع بمعظم الأسواق والتأكد من استيفاء الشروط الصحية، وخضوع العاملين للإشراف الصحى وأنهم يحملون شهادات صحية، بالإضافة إلى قيام الحملات بفحص المواد الغذائية ظاهريًا، وأخذ عينات منها للوقوف على مدى صلاحيتها.. وأكدت أنه فى حالة وجود أى منتج غير مدون عليه البيانات ومجهود الهوية يتم على الفور ضبطه وأخذ عينات منه هو الآخر لتحليلها، وفى حالة ظهر النتيجة التى تثبت أن هذه المنتجات أو السلع غير صالحة الاستخدام الآدمى.

 

سوهاج 

غرفة عمليات يومية لمراقبة الأسعار 

 

سوهاج - هشام الضباعى 

 

وجه اللواء طارق الفقى محافظ سوهاج بضرورة إحكام الرقابة والسيطرة على عملية تداول السلع الغذائية بالأسواق ومكافحة الجرائم التموينية بشتى صورها واشكالها، وتكثيف الرقابة وضبط الأسعار، ومتابعة السلع والمنتجات الغذائية، والتأكد من صلاحيتها حرصا على سلامة المواطنين، وضمان وصول الدعم إلى مستحقيه، وكذلك توفير السلع التموينية والمنتجات الغذائية بأسعار مخفضة، وتقديم عروض مميزة للمواطنين، لتخفيف العبء عن كاهلهم والتوسع  فى إقامة المعارض الثابتة والمتحركة للسلع الأساسية ومنافذ البيع والشوادر لتوفير السلع بكميات كبيرة.

ومن جانبه أضاف المهندس محمد إبراهيم وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية بسوهاج، أنه تم اعداد غرفة عمليات رئيسية بالديوان العام بالمديرية واخرى غرفة عمليات بالادارات الفرعية بالمراكز على مدار  ٢٤ ساعة لتلقى شكاوى الجمهور.