الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

بمناسبة شهر رمضان

مبادرات مجتمعية لتوفير السلع بأسعار مخفضة فى المحافظات

 مع اقتراب شهر رمضان المبارك، قال  اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية  إنه يتابع مع المحافظين جميع استعدادات شهر رمضان من توافر جميع السلع الغذائية للمواطنين فى جميع المدن والقرى والأحياء، حيث تتلقى غرف العمليات أية شكاوى من المواطنين عن نقص أى سلع أو خدمات.



ولفتت إلى أنه تم إعداد حصر كامل وخرائط بمنافذ التوزيع الموجودة فى جميع المحافظات موضحًا بها المنافذ التى تخص وزارة التموين والتجارة الداخلية والمنافذ الخاصة بالمحافظات، مشيرا إلى أن المحافظات تقوم بافتتاح شوادر جديدة ومنافذ بيع للسلع «خضروات ـ لحوم حية ومجمدة» بالمدن والقرى لسهولة وصول المواطنين إليها، مشيرًا إلى أن الخضروات والسلع من إنتاج مزارع القوات المسلحة وستباع بأسعار أقل من مثيلاها بالأسواق.

وأضاف الوزير أنه سيتم إتاحة أكثر من وسيلة لتلقى الشكاوى من المواطنين عن نقص أى سلع أو خدمات بالمحافظات خلال الشهر الكريم من خلال مبادرة صوتك مسموع وصفحتها على الفيس بوك على موقع التواصل الاجتماعى «الفيس بوك»: ورقم الخط الساخن: «15330» وسيعمل طوال أيام الأسبوع وعلى مدار 24 ساعة والبريد الإلكترونى للوزارة: «[email protected] “.

وأشار  أنه مع بداية  شهر رمضان المبارك سيتم اطلاق مبادرة “ شباب الخير “ لتوفير السلع الغذائية واللحوم والدواجن بأسعار مخفضة وملائمة لتخفيف العبء على مختلف شرائح المواطنين ،حيث سيتم الاستعانة بسيارات نصف نقل ثلاجة متنقلة محملة بنحو 30 نوعا من السلع الغذائية الأساسية للمواطن.

 وفى السياق ذاته وجه وزير التنمية المحلية المحافظين برفع درجة استعدادات جميع القطاعات والهيئات الخدمية على مدار الـ 24 ساعة يوميًا، مؤكدًا أن الوزارة ستتابع مع كافة  المحافظين الحملات التموينية التى ستشنها بالتنسيق مع مديريات الصحة والتموين والطب البيطرى والجهات الأخرى ذات الصلة للمرور على الأسواق والمحال التجارية وتشديد الرقابة على المطاحن والمخابز البلدية ومستودعات الدقيق والبوتاجاز وأماكن تقديم الأغذية والمشروبات والأسواق العامة والتفتيش على السلع المعروضة للتأكد من صلاحياتها والالتزام بالأسعار ومطابقة المعروض من السلع للاشتراطات الصحية ، وكذا رفع استعدادات المرافق على مدار اليوم لمواجهة أى ظروف طارئة خاصة فى كافة المرافق الخدمية وعلى رأسها مياه الشرب والكهرباء والصرف الصحى والصحة.

وطالب “شعراوى” المحافظات بتكثيف أعمال النظافة ورفع الاشغالات خاصة حول المساجد التى ستقام بها صلاة التراويح فى جميع المحافظات والطرق المؤدية إليها.

 

بورسعيد

50 مصنعًا وتاجرًا لضخ كميات كبيرة بسعر المصنع 

 

بورسعيد ـ أيمن عبدالهادى 

 

صرح ناصر ثابت وكيل وزارة التموين بمحافظة بورسعيد أنه تم ضخ 583 طنا من الدقيق و483 طنا من السكر، 612 طنا من القمح، و20 الف عبوة زيت، 691 زيت 800 جرام، و67 طنا من المكرونة، وذلك بمنافذ توزيع المقررات التموينية للمواطنين، لضمان كفايتهم خلال شهر رمضان من السلع. 

وأكد ناصر ثابت أنه تم ضخ 8 أطنان من المنتجات الغذائية المتنوعة بسيارات أهلًا رمضان والتى تجوب شوارع محافظة بورسعيد والأحياء، وذلك لبيعها للمواطنين بأسعار أقل من السوق بنسبة تتراوح من 20  إلى 30 بالمائة أقل من السوق، وتوفر الزيت والأرز والسكر والزيت والمكرونة والدقيق واللحوم والدواجن والياميش وغيرها من المنتجات التى يحتاج اليها المواطن فى شهر رمضان. 

ويعمل 50 مصنعًا وتاجراً بمعرض أهلًا رمضان على ضخ كميات كبيرة بسعر المصنع للمواطن، حيث يقوم مضرب الأرز ببيع الكيلو للمستهلك النهائى بـ9 جنيهات ونصف، والزيت يتم بيعه من خلال المعرض بـ25 جنيهًا للكيلو، ويتم توفير جميع السلع بأسعار أقل من السوق بنسبة  30 بالمائة. 

 

الإسماعيلية 

30 % تخفيضات على المواد الغذائية 

 

الإسماعيلية - شهيرة ونيس

 

تستعد محافظة الإسماعيلية، لأول مرة لشهر رمضان المبارك ، بعدد 9 منافذ لمعارض أهلا رمضان منتشرة على جميع احياء ومراكز المحافظة، والمشتملة على جميع أنواع السلع الغذائية والتموينية، وذلك بنسبة تخفيض تزيد على 30 % على جميع المعروضات، وأسعار تنافسية لم تحدث من قبل.

فضلا عن التواجد المستمر لعدد 4 مفتشين من مديرية تموين الإسماعيلية، للإشراف والمراقبة على المعروضات من السلع الغذائية الطازجة،والإلتزام بقائمة الأسعار المتفق عليها بداية من اليوم الأول فى المعرض وحتى اللحظة الأخيرة مساء يوم الموافق 30 من شهر رمضان المبارك. 

 

المنيا

6 معارض و32 سيارة متنقلة 

 

المنيا ـ علا الحينى 

 

ضخت محافظة المنيا كميات هائلة من السلع الغذائية واللحوم بتخفيضات كبيرة تصل إلى 30٪ بمنافذها الثابتة والمتحركة لمواجهة ارتفاع الأسعار، وزيادة المعروض مع تكثيف الرقابة لضبط الأسعار ومنع استغلال أية أزمات وخاصة مع زيادة الإقبال على الشراء فى شهر رمضان، حيث تحرص المحافظة بالتعاون مع الغرفة التجارية ومديرية التموين على توفير منافذ ثابتة ومتحركة يتم من خلال ضخ السلع. 

وقال اللواء أسامة القاضى محافظ المنيا، بأنه تمتم زيادة معارض (اهلا رمضان) إلى 6 معارض  بمراكز (مدينة المنيا _ مركز ملوى _ مركز بنى مزار، سمالوط _ مغاغة _ أبوقرقاص) لعرض جميع السلع الغذائية بأسعار مخفضة. 

وأضاف محافظ المنيا، أنه تم الاتفاق مع جهاز خدمات القوات المسلحة من خلال مديرية التموين لاستمرار تسيير السيارات المتنقلة وعددها (17) سيارة والتى تحتوى على جميع السلع الاستراتيجية وبأسعار تنافسية عن مثيلتها بالأسواق لتجوب جميع المراكز والقرى بصفة يومية مع استمرار تلك السيارات على مدار الاسبوع مع وضع خطة تشمل جميع المدن والقرى بالإضافة إلى السيارات الخاصة (امان) وعددها (15) سيارة محملة بعدد كبير من السلع الغذائية.

 

الغربية 

طوارئ بـ 18 مجزرًا لتوفير اللحوم 

 

الغربية - محمد جبر

 

استعدادات مكثفة بمحافظة الغربية لتوفير جميع أنواع السلع الرمضانية بالإضافة إلى مراقبة الأسواق 

ورفعت مديرية الطب البيطرى بالغربية، حالة الاستعدادات الكافية لاستقبال شهر رمضان المبارك، بزيادة عدد الأطباء وإلغاء جميع الأجازات والراحات لجميع الأطباء العاملين بقطاع المجازر، والتفتيش على اللحوم وسرعة إجراء الكشف على المذبوحات، والمرور اليومى على المجازر لمتابعة الأعمال وتوفير جميع الوسائل اللازمة لتطهير مجارى الصرف الصحى للمجازر، وسرعة التخلص من مخلفات الذبح. وأشار الدكتور حاتم أنور مدير مديرية الطب البيطرى بالغربية، إلى أنه تم تكليف رؤساء أقسام المجازر بالإدارات البيطرية بالتواجد يوميا بالمجازر الـ 18 الموجودة بالخدمة فى مراكز ومدن المحافظة.

 

البحيرة

التوسع فى فتح المنافذ بجميع المراكز والمدن

 

البحيرة – محمد البربرى

 

قام هشام آمنة محافظ البحيرة بإفتتاح معرض «اهلا رمضان» للسلع الغذائية الغذائية والرمضانية المقام بمدينة ايتاى البارود.

وضم المعرض عدد من الشركات والسلاسل التجارية ومنتجات مدارس الثانوية الزراعية العسكرية من أجل توفير وعرض كميات كبيرة من المواد الغذائية والسلع الأساسية والرمضانية واللحوم أمام المواطنين بالأسعار التنافسية والتى تقل عن مثيلاتها بالأسواق بنسب تصل  من ٢٥ إلى ٣٠٪  وتصل فى بعض المنتجات إلى ٥٠٪ ومن المقرر أن يستمر المعرض على مدار شهر رمضان المعظم.

 

سوهاج 

1800 سلعة بأسعار مخفضة بمنافذ البيع

 

سوهاج _ هشام الضباعى 

 

استعدت محافظة سوهاج بتوفير 1800 سلعة بأسعار مخفضة لاستقبال شهر رمضان ومحاربة استغلال التجار للمواطنين.

قال المهندس محمد إبراهيم وكيل وزارة التموين والتجارة  الداخلية بسوهاج إنه تم  وضع خطة تضمن توافر السلع التموينية والغذائية الأساسية والضرورية للمواطن بانحاء المحافظة ضمن استعدادات شهر رمضان هذا بخلاف جميع السلع الأخرى والتى تجاوزت أكثر من ١٨٠٠ صنف من الأصناف التى يحتاجها المستهلك السوهاجى من السلع التكميلية والغذائية وغير الغذائية التى يحتاجها المواطن خلال شهر رمضان المبارك، كما تقوم المديرية يوميا بمتابعة تلك الأرصدة ومدى كفاية المخزون كل يوم.وأضاف محمد إبراهيم أن المديرية أيضا قامت بوضع خطةمحكمة تعمل على توفير اسطوانات البوتاجات للمواطنين ضمانا لإحكام السيطرة على عملية التوزيع ومنع التلاعب فيها والبيع بالأسعار المقررة، كما تقوم بتوفير الخبز.

 

القليوبية

افتتاح 6 معارض «أهلا رمضان» 

 

القليوبية ـ حنان عليوة 

 

افتتح عبدالحميد الهجان محافظ القليوبية معرض أهلا رمضان بمدينة كفرشكر، وذلك فى إطار جهود المحافظة فى محاربة غلاء الأسعار من خلال التوسع فى فتح منافذ ومعارض بيع السلع المدعمة بمختلف مدن ومراكز المحافظة، وأكد المحافظ أنه تم افتتاح 6 معارض (أهلا رمضان) حتى الآن كما تم افتتاح 3 معارض تم التنسيق لها بين مكتب المبادرات الشبابية بالمحافظة ومديرية الشباب والرياضة بمدن طوخ وبنها وكفر شكر، مضيفا إلى أنه جارى التنسيق لافتتاح معارض فى باقى المحافظة لتغطية جميع مدن المحافظة.