الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الثوم علاج فعال لـ6 أمراض.. أبرزها الزهايمر

يعد الثوم من أكثر الأطعمة الغنية العناصر الغذائية المفيدة لصحة الجسم وتساعد فى الوقاية من عدد كبير من الأمراض وفى بعض الأحيان تساعد فى علاج الكثير منها.. وتقدم دكتورة ولاء أبوالحجاج، استشارى الغذية العلاجية فوائد الثوم الصحية وأبرز الأمراض التى يساعد فى علاجها.



 يقلل ضغط الدم: أمراض القلب والأوعية الدموية مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية هى أكبر مسببات الوفاة فى العالم ويعد ارتفاع ضغط الدم أحد أهم العوامل المسببة لهذه الأمراض وتناول 4 فصوص يوميا من الثوم يساعد فى علاج الضغط المرتفع.. يحسن مستويات الكوليسترول: يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب ويمكن أن يخفض الثوم الكوليسترول الكلى والكوليسترول الضار.

 الوقاية من الزهايمر: ثبت أن الجرعات العالية من مكملات الثوم تزيد من إنزيمات مضادات الأكسدة لدى البشر التى تحمى.. من تلف الخلايا والشيخوخة وتقلل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر والخرف.

يساعدك على العيش لفترة أطول: من المستحيل إثبات التأثيرات المحتملة للثوم على طول العمر فى البشر ولكن بالنظر إلى الآثار المفيدة على عوامل الخطر المسببة للوفاة مثل ارتفاع ضغط الدم والقلب، فمن المنطقى أن الثوم يمكن أن يساعدك على العيش لفترة أطول.

 تحسين الأداء الرياضى: أظهرت دراسات القوارض أن الثوم يساعد فى أداء التمارين، ولكن تم إجراء عدد قليل جدًا من الدراسات البشرية.

 إزالة السموم من الجسم: عند الجرعات العالية  ثبت أن مركبات الكبريت الموجودة فى الثوم تحمى من تلف الأعضاء بسبب المعادن الثقيلة ويقلل بشكل كبير من سمية الرصاص والأعراض ذات الصلة فى دراسة واحدة.