الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

التمور تغزو الأسواق مع قدوم رمضان

تتسابق مصانع التمور بمحافظة الوادى الجديد خلال هذه الفترة لتلبية احتياجات الأسواق المصرية والعربية من شتى أنواع التمور المختلفة وذلك استعداد لشهر رمضان الكريم ، حيث تعمل كل المصانع ووحدات التصنيع بكامل قوتها في سباق مع الزمن لتغطية كافة الطلبيات وضخ أكبر كميات من أصناف التمور المتنوعة خلال هذه الأيام مع تبقى أيام قليلة تفصلنا عن الشهر الكريم خاصة أن هناك إقبالًا كبيرًا على تمور الوادى الجديد نظرًا لشهرتها الكبيرة وجودتها ومذاقها الفريد من نوعه.



وتعد محافظة الوادى الجديد من أكبر القلاع المنتجة  للتمور سواء على مستوى الوطن العربى أو العالم حيث يوجد بها أكثر من 2 مليون نخلة من الأصناف المختلفة أشهرها على الإطلاق البلح السيوى أو الصعيدى والذى يمثل حوالى 90 % من الإنتاج ويتم بيعه على مستوى الأسواق المصرية وتصديره للدولة العربية والآسيوية والأوروبية.

 

مطروح

زيادة مبيعات التمر بمطروح قبل شهر رمضان 

 

مطروح - علاء عبدالله 

 

زادت مبيعات التمر فى مطروح  بشكل ملموس مع تدفق المشترين على الأسواق لشراء كميات منه قبيل شهر رمضان.

وعادة ما يزيد الطلب على التمر فى مثل هذا الوقت من العام مع بحث المواطنين بمطروح عن أجود أنواعه للإفطار عليها إتباعا للسُنة النبوية.

وقال بائع تمور يُدعى أنور عبدالرحيم  إن زيادة مبيعات التمر عادة ما تحدث فى النصف الثانى من شهر شعبان لكن هذا العام بدأ الشراء مع بداية شهر شعبان 

ويأتى عبدالرحيم  كل عام قبيل رمضان ليشارك فى عروض وبيع التمر  السنوى الخاص بشهر الصوم.

وقال عبدالرحيم»والله أكيد يعنى، فى رمضان (التمر) وجبة عند العرب وغير العرب..جميع المسلمين. التمر وجبة أساسية فى مائدة رمضان. خاصة كسنة الإفطار على التمر أو الرطب. ووجبة أساسية عند  بدو مطروح الجميع  يشترى التمر.

وأضاف أن أسعار التمر مستقرة تقريبا قبيل رمضان مع توفر جميع  النوعيات الفخمة وذلك لكثرة الإنتاج.

ويضيف إن للتمور فوائد عظيمة، أهمها أنها تحتوى على العديد من العناصر الغذائية التى يحتاجها الجسم، خاصة خلال الصيام، مشيرًا إلى أن الشخص إذ تناول تمرتين تحولتا إلى سكريات، ولو تناول ثلاث تمرات تحولت إلى كربوهيدرات ويوجد بالتمور ألياف تكافح الإمساك وأملاح تعدل من حموضة الدم التى تسبب حصى الكلى وارتفاع ضغط الدم، والنقرس والبواسيروتعمل التمور على الوقاية من هشاشة العظام وترققها لأنها تحتوى على نسبة جيدة من الكالسيوم، وتناول التمر على الريق يقضى على ديدان البطن ويعالج خشونة الحلق.

 

منتجات التمور المختلفة

 

من جانبه أكد المهندس محمد رجب مدير مجمع التمور بالوادى الجديد أن أعمال التطوير تم تنفيذها بتكلفة إجمالية 24 مليون جنيه تضمنت رفع كفاءة صالة الإنتاج حيث بلغت تكلفة الأعمال المدنية من أرضيات وحوائط وأسقف معزولة وشبكات صرف ومياه وكهرباء ونظام مراقبة بالكاميرات بمبلغ 6 ملايين جنيه بالإضافة إلى المعدات الموجودة بالصالة والمعدات المضافة من جائزة خليفة الدولية والتى بلغت قيمتها 18 مليون جنيه مكونات صالة التعبئة والتغليف وحدة غسيل البلح فرن تجفيف و2 ماكينة نزع البلح و2 ماكينة تغليف، كما جرى تنفيذ مصنع إنتاج عسل البلح (الدبس)، ويحتوى على ماكينة فرز وغسيل البلح وفرن ترطيب وماكينة نزع نوى وحلة للخلطة ومكبس لفصل الشوائب وحلة للتركيز وحلة للمنتج النهائى و ماكينة تعبئة وغرفة تبخير و مخزن ومبنى إدارى.

وأشار رجب إلى أن المجمع ينتج حوالى 25 صنفًا من منتجات التمور المصنعة تتضمن البلح الخام والبلح منزوع النوى والمحشو بالمكسرات والفول السودانى والفستق واللوز وبلح مغطى بالشكولاتة والبلح الخام، وغيرها من الأصناف عالية الجودة والتى يجرى تصنيعها وفقًا لأعلى درجات الجودة ومطابقة المواصفات كما أن المجمع أصبح ماركة مسجلة ويعمل حاليًا على تحسين جودة منتج وحدة إنتاج الوجبة المدرسية والمعجنات وذلك بهدف تطوير المنتج النهائى بشكل يزيد من الفرص التسويقية له.

 

الوادى الجديد

2 مليون نخلة لتلبية احتياجات الأسواق المصرية والعربية والإنتاج 160 ألف طن

 

الوادى الجديد - محمد محروس

 

تنتج محافظة الوادى الجديد عدة أصناف من التمور سواء الخام أو المعاد تصنيعه أشهر هذه الأصناف هو البلح السيوى أو الصعيدى والذى يتراوح ثمنه خلال هذه الأيام من 21 لـ25 جنيهًا وذلك للبلح الخام ويختلف السعر على حسب حجم وجودة الثمرة  وعليه طلب كبير سواء خلال شهر رمضان الكريم أو على مدار العام فيما يتراوح سعر البلح المجدول من 150 لــ180 جنيهًا وهناك أصناف أخرى من البلح كالبرحى والحجازى والتمر والمنتور.

كما قال أحمد عادل أحد تجار ومصنعى التمور بالوادى الجديد أكد أن هذا العام يشهد طلبًا كبيرًا على منتجات التمور بالتزامن مع ارتفاع الأسعار، وذلك لعدة أسباب أولها إن إنتاج العام الماضى كان قليلًا بالمقارنة مع السنوات الماضية فضلًا جودة تمور الوادى الجديد بالمقارنة مع أصناف البلح الأخرى التى يتم زراعتها فى المحافظات الأخرى كأسوان ومطروح والواحات البحرية بالإضافة إلى تكلفة تطوير صناعة المنتجات والتغليف النهائى للتمور.

وأشار عادل إلي أن هناك أكثر من 70 مصنعًا ووحدة للتصنيع من التمور منتشرون على مستوى الواحات أغلبهم بالخارجة والداخلة وأشهرهم مجمع تمور الوادى الجديد ويعمل بهم مئات الفتيات والشباب الذين يقومون بعملية فرز وتصنيع تغليف التمور وضخها إلى الأسواق مشيرًا إلى أن شهر رمضان فرصة كبيرة لأصحاب الأيدى العاملة الراغبين فى العمل بالمصانع ووحدات  تصنيع التمور.

كما أكد أن محافظة الوادى الجديد تقوم كل عام بتنفيذ خريطة تشمل مختلف المعارض بالمحافظات لتوفير تمور الواحات بها استعدادًا لشهر رمضان الكريم تشمل الخريطة التنسيق بين المصانع العاملة سواء الخاصة أو الحكومية لتعظيم أقصى استفادة من المنتج خاصة بعد الإقبال الرهيب على تمور الوادى والزيادة الكبيرة التى طرأت على أسعاره.

وأضاف إن مصانع تمورالوادى الجديد تطرح كافة أشكال وأصناف البلح فى الأسواق قبل شهر رمضان الكريم حيث يتم طرح البلح الرطب والبلح الخام والمجفف والتمور المصنعة بالشوكلاته والفسدق والفول السودانى والعسل والمكسرات والسمسم بأشكال وأحجام مختلفة كما يتم أيضًا تصنيع عسل البلح والمعروف بالدبس والذى يقبل عليه الكثيرون خلال شهر رمضان الكريم  نظرًا لقيمته الغذائية المرتفعة.

ضخ التمور للأسواق من خلال أكبر مجمع للتمور على مستوى جمهورية مصر العربية اللواء محمد الزملوط، محافظ الوادى الجديد أكد أن المحافظة تمتلك مجمعًا للتمور بواحة الخارجة يعتبر ماركة مسجلة فى تصنيع التمور على مدار العقود الماضية لما يمثله من حجر الزاوية فى تسعير البلح كل عام ويعود تاريخ إنشائه إلى 1962 حيث بلغ عمر المجمع 85 عامًا وأصح يدخل فى الوجبات المدرسية للطلاب وكذلك يساهم فى تطوير الصناعة كما أن المجمع يلبى جميع طلبيات التمور التى يتلقاها طوال العام وخاصة شهر رمضان الكريم ويوزع إنتاجه على مستوى محافظات الجمهورية وله سمعة كبيرة وقديمة.

 

الإسماعيلية:

ثبات أسعار بلح رمضان.. وارتفاع «المشمشية.. القرصية.. التين» بنسبة 80%»  

 

الإسماعيلية - شهيرة ونيس

 

تردد العديد من الأقاويل والشائعات، حول ارتفاع أسعار السلع الرمضانية لهذا العام عنه والأعوام الماضية، بسبب الحرب بين «روسيا وأوكرانيا»، لذلك توجهنا إلى سوق السلع الرمضانية فى محافظة الإسماعيلية، والذين اثبتوا ثبات الأسعار مقارنة بأسعار العام الماضى، باستثناء السلع ذات الملمس الناعم، «مشمشية، قرصية، تين المجفف».

ويقول محمد العوامى - تاجر سلع وياميش رمضان: يصل سعر القراصية الأرجنتينى ١١٠ جنيهات للكيلو، والاسبانى منها ١٤٠ جنيها، والارجنتينى النخيل ١٨٠ جنيها للكيلو، وتبدأ المشمشية من ١٩٠ جنيها وحتى ٢٢٠ جنيها للكيلو، ومن التين السورى فيصل سعرة إلى ١٦٠ جنيها، وللسورى رقم واحد ١٧٠ جنيها للكيلو.. وتبدا أسعار القمر الدين من ١٥ جنيها وحتى ٤٠ جنيها، الفول السودانى ٤٠ جنيها سعر الكيلو، ومن الجوز الهند ٨٠ جنيها للـ «ناعم» و٩٠ جنيها وسط وللكيلو من جوز الهند الخشن كامل الدسم ١٠٠ جنيه، كما تبدأ أسعار الزبيب من ٦٠ :٩٠ جنيها للكيلو من الزبيب المصرى، أما ومن الإيرانى منه ١٢٠ جنيها للكيلو، والمغربى ١٤٠ جنيها. مكسرات رمضان 

البندق اللوز الأمريكى ١٨٠ جنيها للكيلو،عين الجمل الأمريكى ٢٤٠ جنيها للكيلو،الكاجو الفيتنانى ٣٢٠ جنيها

الفسدق ٣٢٠ جنيها، أما عن الفندق واللوز بالقشر فيصل سعره إلى ١٠٠ جنيه للكيلو وللعين الجمل ١١٠ جنيهات للكيلو.   

 

بلح رمضان والعصائر

 

وتبدأ أسعار التمر وبلح رمضان من ٢٥ جنيها إلى ١٠٠ جنيه للكيلو،.

الكركديه الأسوانى ٨٠ جنيها، وللكيلو من الكركاديه الزراير ١٥٠ جنيها، ومن الزراير الأسود ١٨٠ جنيها، السوبيا ٧٥ جنيها للكيلو غير مخلوطة بلبن البدرة،سوريا خالية من الإضافات، وعن أسعار الخروب من ٨٠ إلى ١٠٠ جنيه للكيلو، أما والعصائر البدرة ٢٥ جنيها سعر الكيس الواحد.

 

خطة تطوير مجمع التمور

 

وأضاف أنه يجرى الإعداد لتنفيذ خطة تطوير مجمع التمور بالشراكة مع هيئة تنمية الصعيد لإدخال خطوط إنتاج جديدة لمصنعات التمور ومشتقاتها مشيرًا إلي أن مجمع التمور تم تدشينه تحت اسم مصنع البلح والمنتجات الزراعية بهدف تنمية المحصول الرئيسى للمحافظة وتم  تغيير الاسم إلى مجمع تمور الوادى الجديد بعد إدخال صناعات جديدة ومقره جنوب مدينة الخارجة على مساحة حوالى 14 فدانًا وأصبح أكبر مصنع يصدر منتجاته خارج البلاد.

أشار الزملوط إلى أن الطاقة الإنتاجية للمصنع تزيد علي (1400 طن / سنويًا) كما تبلغ الطاقة التخزينية للمصنع (2200 طن) كما أنه يجرى تنفيذ أعمال تطوير المجمع فى إطار تنفيذ بنود مذكرة التفاهم الموقعة بين (جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي) ومحافظة الوادى الجديد بتاريخ 7 أكتوبر 2017 برعاية وزارة التجارة والصناعة بشأن تأهيل مجمع تمور الوادى الجديد والنهوض بصناعة التمور بمحافظة الوادى الجديد وزيادة الإنتاجية وتطوير عملية التصنيع والتغليف بهدف رفع كفاءة المنتج وفتح أسواق عالمياً للتصدير طبقاً للبروتوكول الموقع بين وزارة التجارة والصناعة جائزة خليفة لنخيل التمر والابتكار الزراعى.