الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

دروس يومية فى المساجد الكبرى مع عدم فتح الأضرحة

المساجد جاهزة لصلاة التراويح

كتب - أشرف أبوالريش  



بقدوم أول ليلة فى رمضان تفتح أبواب السماء وتزدهر الأرض وتفرح المساجد بقدوم المصلين بكثافة وعلى الرغم من الإجراءات التى وضعتها وزارة الأوقاف بسبب جائحة كورونا خلال العام السابقة فقد سمحت الوزارة بإقامة  الدروس الدينية  فى المساجد الكبرى، خلال شهر رمضان المبارك، حيث وجه الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف،، بسرعة التنسيق مع جميع المديريات الإقليمية بشأن إعداد خطة الدعوية خلال الشهر الكريم. 

الوزارة وضعت أيضًا عددًا من الشروط للحفاظ على استمرار فتح المساجد الكبرى لإقامة صلاة التراويح والدروس اليومية. 

القطاع الدينى بالوزارة قرر من خلال رئيس القطاع الدكتور هشام عبد العزيز قرر ضوابط وشروط داخل المساجد طوال الشهر الكريم أهمها عدم فتح الأضرحة والاعتكاف وصلاة التهجد.

كما تم الاستعداد لفتح  مصليات السيدات على أن يتم تنظيم العمل بها من حيث الالتزام بالإجراءات الاحترازية وإجراءات التباعد الاجتماعى، خلال شهر رمضان.

كما شددت وزارة الأوقاف على ضرورة المحافظة على المسافات بين المصلين، والالتزام بعلامات التباعد فى المسجد، ولم تسمح الأوقاف أن تكون صلاة التراويح إلا فى المساجد التى تقام بها صلاة  الجمعة، مع إمكانية فتح المصليات الخاصة بالسيدات متى توافرت من تشرف على تطبيق إجراءات التباعد بها، بالإضافة إلى السماح بصلاة الجنازة بالمساجد الكبرى والجامعة التى تقام بها الجمعة. 

ومن الأرض المباركة فى سيناء ترصد روزاليوسف  أجواء الشهر الفضيل من خلال أهم الأعراف والتقاليد التى يحافظ عليها أهل سيناء على مدار السنوات الطويلة الماضية فمن أهم تقاليد رمضان لدى البدو، هو إعداد مائدة إفطار متميزة  بأصناف لا يعرفها إلا البدويات، اللاتي يستعددن لرمضان بطريقتهن الخاصة بتجهيز «القديد»، عن طريق تجفيف اللحم بالملح، ووضعه فى الشمس لفترات طويلة لحفظه، وصناعة «دبس التمر» الذى يصنع من التمر، ويشبه العسل الأسود فى الشكل والطعم، وتجهيز «المندى البرميل» بوضع اللحم والدجاج فى براميل ودفنها فى الرمال، و«الأرز المندى» بالمكسرات والمرق. الموائد الرمضانية العامرة لا يعرف حلاوة مذاقها غير  بدو الصحراء، حيث الهواء النقى والوديان الخضراء والجبال الساحرة والشعور بالامن والأمان والاستقرار خاصة فى مدن شمال سيناء وتحديدًا فى مدينة العريش.

ومع إقامة  أذان المغرب، يلتف البدو حول طعام الإفطار، يأكلون بأيديهم، وتبدأ عمليات التزاور بين الجيران وإعداد المشروبات البدوية من الشاى والقهوة العربى والزنجبيل والقرفة وغيرها من المشروبات الطبيعية. 

ومن العادات الطيبة لبدو سيناء فى رمضان إقامة العزومات للأهل والأقارب إضافة إلى تكوين الشباب للمجموعات والفرق على الطرق الرئيسية وتوزيع وجبات الإفطار على المارين والمسافرين عبر الطريق.

«روزاليوسف» تجولت فى منطقة العريش لترصد فرحة أهالى مدن شمال سيناء بقدوم الشهر الفضيل خاصة بعد الاستقرار الأمنى الذى شهدته المحافظة خلال العامين الأخيرين بفضل جهود رجال القوات المسلحة ورجال الشرطة.

اللواء دكتور محمد عبد الفضيل شوشة، محافظ شمال سيناء، قام بافتتاح عدد 7 مساجد بمختلف مراكز ومدن المحافظة خلال الفترة الماضية، لافتًا إلى أن عدد المساجد بالمحافظة يبلغ 1200 مسجد حكومى و880 مسجدًا أهليًا، أى بإجمالى أكثر من ألفى مسجد داخل محافظة عدد سكانها نحو 450 ألف نسمة، وتمثل نسبة كبيرة على مستوى المحافظات قياسًا بعدد السكان.

وأشار المحافظ إلى أن المحافظة بالتنسيق مع وزارة الأوقاف وضعت خطة شاملة لبناء مساجد جديدة وإحلال وتجديد عدد من المساجد التى تحتاج أى إعادة صيانة وتأهيل فى مختلف مدن المحافظة، وذلك بناء على توجيهات السيد رئيس الجمهورية.

اللواء شوشة أكد أن شهر رمصان له ميزة خاصة فى العريش ومدن شمال سيناء بصفة عامة وفية يتم الاحتفال، بالانتصارات فى شهر رمضان الكريم حديثا وقديما مثل، يوم العاشر من رمضان، حيث أيد الله قواتنا المسلحة المصرية بعزيمة لم تفطر وقوة إيمان، لتحقيق النصر والكرامة وتحطيم أسطورة الجيش الذى لا يقهر، وقدم المحافظ التحية لمن ضحوا بأرواحهم من رجال القوات المسلحة ورجال الشرطة على ما يقدمونه من تضحيات، فهم درع الأمة وسيفها، كما قدم التحية لأهل سيناء بمناسبة قدوم الشهر الكريم.

 

منع الاعتكاف واصطحاب الأطفال بالإسماعيلية وبورسعيد

 

محافظات - شهيرة ونيس وأيمن عبدالهادى

 

أعلن  السيد عطية مدير عام المتابعة بمديرية الأوقاف محافظة الإسماعيلية، عن استعداد عدد ٢٤٤٧ مسجدا على مستوى المحافظة، لإقامة شعائر صلاة التراويح مضيفا إلى ذلك التنظيم للدروس الدينية، الخاصة بشرح كل ما يختص  بشهر رمضان المبارك من فضل الصيام فى هذا الشهر، والصلاة والاستغفار وغيرها من الدروس الدينية التى تعقد لمدة لم تتعدى العشر دقائق داخل المساجد فى الفترة من الانتهاء من صلاة الظهر وإقامة صلاة العصر.

اما عن الاعتكاف فقد أصدرت وزير الأوقاف، منع الاعتكاف او صلاة التهجد داخل المساجد خلال شهر رمضان وذلك  فى اطار تنفيذ الإجراءات الاحترازية. 

وفى بورسعيد أكد أسامة رخا، مستشار المحافظ أن الحملات نجحت فى تطهير 100 بالمائة من المساجد لـ3 مرات، مشيرًا إلى استمرار أعمال التطهير بين الصلوات خلال شهر رمضان.  وفى ذات السياق أكد الشيخ جمال عواد أن مديرية الأوقاف تعمل من خلال غرفة عمليات مركزية.. مشيرا الى أن مدة صلاة التراويح نصف ساعة، مؤكدًا استمرار قرار فتح المساجد قبل الصلاة بـ10 دقائق، ومنع الدروس الدينية واصطحاب الأطفال وكذلك خطبة الجمعة لن تتجاوز الـ10 دقائق. 

 

خطة متكاملة وتوزيع صكوك الإطعام للأسر بالتعاون مع التضامن

 

محافظات - علا الحينى ومصطفى عرفة

 

أنهت مديرية أوقاف المنيا من استعداداتها لاستقبال شهر رمضان المبارك من حيث تجهيز المساجد والتأكيد على التعليمات والقرارات المنظمة لصلاة التراويح وإقامة الشعائر والدروس والخطب الدينية.. وانتهى اكثر من 4600 مسجد فى المنيا من استعداداتها لاستقبال المصلين خلال صلاة التروايح. 

وقال الشيخ حسانين عبدالحكيم، وكيل وزارة الأوقاف بالمنيا، إنه تم الاستعداد للشهر الكريم والتأكيد على مديرى الإدارات والمفتشين على ضوابط فتح المساجد خلال شهر رمضان الكريم.

وحول صكوك الطعام، طالب حسانين، بتكثيف الإعلان عن الدور المجتمعى الذى تقوم به الوزارة تجاه أبناء المجتمع، خاصة ما يتعلق بمشروع صكوك الإطعام

وفى بنى سويف خصصت مديرية أوقاف بنى سويف برئاسة الشيخ صفوت نظير وكيل وزارة الأوقاف بالمحافظة 2475 مسجدا لاقامة صلاة التراويح خلال شهر رمضان المبارك مع التشديد على تطبيق الإجراءات الاحترازية ضد فيروس كورونا  وإبلاغ الأئمة بأن وقت الصلاة  لا تتجاوز نصف ساعة وعدد ركعاتها 11 ركعة بركعات الشفع والوتر.

 

فتح مصلى السيدات والالتزام بالتباعد فى البحر الأحمر والوادى الجديد

 

محافظات - محمد محروس وخالد الجهينى 

 

 صرح الدكتور محمود الشيمى، وكيل وزارة الأوقاف بالبحر الأحمر، إن العمل يُجرى على قدم وساق، استعدادًا لشهر رمضان.

وأضاف  الشيمى إلى أن مصلى السيدات أيضا؛ سيتم فتحه بجميع المساجد، مع ضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية والتباعد الاجتماعى، مع توفير واعظة معينة أو متطوعة، ممن تعتمدهن إدارة الأوقاف التابع لها المسجد، للإشراف على مصلى السيدات ، وتم توزيع الخطباء والأئمة المعتمدين من الأوقاف، والبدء فى تنفيذ كل الإجراءات الوقائية والاحترازية حفاظا على سلامة المصلين.

أكد الشيخ رمضان يوسف وكيل مديرية الأوقاف بالوادى الجديد ان مديرية الأوقاف استعدت لتنفيذ خطة العمل خلال شهر رمضان وآداء صلاة التراويح وسط الالتزام بالإجراءات الوقائية والاحترازية لحماية المصلين من الإصابة بفيروس كورونا، مشيرا أن الإدارات تواصل وضع خطة توزيع الأئمة بمساجد المحافظة خلال الشهر الكريم.

وأضاف أن المديرية بالتنسيق مع مديريات الصحة والطب البيطرى تواصل تطهير وتعقيم المساجد فى مدن وقرى المحافظة ضمن خطة التطهير الدورى للمساجد وفقًا لتوجيهات وزارة الأوقاف حيث تضم المحافظة 659 مسجدا مشيرا الى انه تم وضع خطة لصيانة جميع المساجد وإعادة فرشها قبل شهر رمضان الكريم خاصة فى القرى والمناطق البعيدة بالإضافة إلى وضع خطة للقوافل الدعوية التى ستجوب جميع المساجد خلال الشهر الكريم.

 

الانتهاء من عمليات التطهير والتعقيم ووضع الإرشادات العامة ومنع التواجد خارج مواعيد الصلاة

 

محافظات - محمود هيكل ومحمد جبر ومحمد البربرى ومحمد هشام

 

قال الشيخ محمد يونس، وكيل وزارة الأوقاف بمحافظة كفرالشيخ، إن صلاة التراويح ستكون فى حدود 30 دقيقة فقط، داخل جميع المساجد، بالإضافة إلى ضرورة الالتزام الكامل بجميع أنواع الإجراءات الإحترازية، مؤكدا أنه يتم عمل دروس بعد صلاة العصر فى المساجد الكبرى التى يتم فيها صلاة الجمعة، لا تزيد على 10 دقائق، بالإضافة إلى الخاطرة التى تكون بين صلاة التروايح وهى لا تزيد على 7 دقائق.

وفى دمياط قال الشيخ محمد عبدالفتاح سلامة، مدير مديرية الأوقاف بمحافظة دمياط، عودة الدروس الدينية فى المساجد الكبرى والجامعة، بعد صلاتى العصر والتراويح خلال شهر رمضان، وفتح مصلى السيدات.

وفى الغربية 

أكد الشيخ خالد خضر وكيل وزارة الأوقاف بالغربية 

أن المديرية تواصل حملاتها الموسّعة لنظافة المساجد وتعقيمها.

وأشار “خضر”، أنه تم توجيه جميع الإدارات والأئمة بمراكز المحافظة بتنفيذ الكامل لتعليمات وقرارات الوزارة، طوال شهر رمضان المبارك، منها عدم الاعتكاف، طوال شهر رمضان وأنه ستتم إحالة أى مسئول يقصّر فى أداء مهامه الوظيفية.

قامت مديرية الأوقاف بالبحيرة بتجهيز ١٢٥٨٥ مسجدا تابعا لمديرية الأوقاف وموزعة على ٢٤ إدارة بها عدد ٣٤٥٥ إماما وعدد 3000 خطیب بالإضافة إلى ١٤٦٥ زاوية، وذلك فى إطار استعدادات المحافظة لإستقبال شهر رمضان الكريم.

وأشار الدكتور محمد أبوحطب وكيل وزارة الأوقاف بالبحيرة أن المديرية استعدت لاستقبال الشهر الكريم لتنفيذ خطة العمل، كالآتى عدم فتح المساجد أو غلقها الا فى المواعيد المحددة من قبل الوزارة، عمل تجهيزات كافية للمساجد الكبرى استعدادا للاعتكاف والتهجد فى حالة صدور تعليمات بإقامتها.