الثلاثاء 28 يونيو 2022
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

المحافظات جاهزة لاستقبال الذهب الأصفر

 قالت وزارة التنمية المحلية إن المحافظات جاهزة لاستلام محصول القمح من المزارعين خلال شهر أبريل الجارى وحتى نهاية أغسطس المقبل ، مؤكدة أنه تم زيادة الطاقات والسعات التخزينية للقمح فى المحافظات وتخصيص 400 مركز ونقطة تجميع أيضا بالمحافظات من قبل وزارة التموين.



وأشارت التنمية المحلية إلى إن المحافظات بدأت استعداداتها لاستقبال محصول القمح من الموردين كما ان أن جميع الشون المطورة وكذلك الهناكر والبناكر جاهز لاستقبال حوالى ٦ ملايين طن العام الحالى عبر الدفع بلجان تمر بشكل دائم على المساحة المنزرعة المقدرة بـ 3.5 مليون فدان. 

 

الحكومة منحت المزارعين العديد من الحوافز لتسليم الأقماح إلى الصوامع

 

كتب - هيثم دهمش 

 

وكانت جميع المحافظات اجرت حصر لمساحات القمح المزروعة بجميع أنحاء الجمهورية كما أن الحكومة منحت المزارعين عدد من الحوافز لتسليم الأقماح للحكومة وعدم توريدها للتجار. وأكدت الوزارة  أن كافة اللجان التكلفة باستلام القمح انتظمت فى عملها بالمواقع وبدأت فى استلام كميات من القمح المحلى وصرف مستحقات ‏الموردين خلال 48 من كما تم التشديد على تنفيذ القرارات الوزارية المنظمة ومنها قرار الدكتور على المصيلحى وزير التموين الذى ينص على ضرورة التزام المزارعين بتسليم جهات التسويق جزءً من المحصول بواقع 12 أردباً عن كل فدان كحد أدنى، وذلك بناءً على الحيازة الزراعية المسجلة بوزارة الزراعة والجمعيات الزراعية، علی أن تكون درجة نظافة القمح 22.5 قيراطاً. وقالت الوزارة أن الرئيس عبدالفتاح السيسى كان قد وجه فى هذا الإطار بمنح حافز توريد إضافى لسعر أردب القمح المحلى للموسم الزراعى الحالى لتصبح إجمالى أسعار التوريد، شاملة الحافز الاستثنائى:

• 865 جنيها للأردب زنة 150 كجم، بدرجة نظافة 22.5 قيراط.

• 875 جنيها للأردب زنة 150 كجم، بدرجة نظافة 23 قيراطا.

• 885 جنيه للأردب زنة 150 كجم، بدرجة نظافة 23.5 قيراط.

 

أسيوط 

28 مركزا جاهزا لاستقبال الموردين

 

أسيوط - محمد أبوعين 

 

أعلن اللواء عصام سعد محافظ أسيوط عن انتهاء استعدادات المحافظة لاستقبال موسم حصاد وتوريد محصول القمح بنطاق المحافظة لافتًا إلى أن إجمالى المساحة المنزرعة بالقمح بالمحافظة هذا العام بلغت 229 ألفا و670 فدانا بمختلف القرى والمراكز بمتوسط انتاجية 18 أردب للفدان.

وأشار إلى الانتهاء من تجهيز 28 موقعا للتوريد تشمل «الشون والصوامع والهناجر ومراكز التجميع» بمراكز ومدن المحافظة لإستلام محصول القمح من المزارعين والموردين فور انطلاق موسم الحصاد فى 15 ابريل وتوريد القمح المحلى لمدة ثلاثة أشهر حتى ١٥ يوليو 2022 بمختلف قرى ومراكز المحافظة على أن يبدأ حصاد المحصول بالأرض الصحراوية وأراضى الاستصلاح الزارعى فى أول ابريل.

وأضافت المهندسة هدى اسماعيل وكيل وزارة الزراعة بأسيوط أن محصول القمح يتم تسليمه لـ  28 صومعة وهنجر وشون أسمنتية ومركز تجميع بإجمالى سعة تخزينية تبلغ 182 ألفا و613 طنا موضحة أن أبوب الصوامع والشون واماكن التجميع ستظل مفتوحة لمدة 3 أشهر وحتى نهاية اليوم الأخير لأعمال التوريد والاستلام المحدد الموافق ١٥ يوليو القادم.

 

استعدادات مكثفة لموسم الحصاد

 

محافظات - مصطفى عرفة ومحمود هيكل وعبدالعاطى أبوالسعود ومحمد مبروك  

 

اتخذت العديد من المحافظات إجراء مكثفة لاستقبال موسم حصاد القمح وتجهيز اماكن استلام الأقماح.

فى بنى سويف يوفر موسم حصاد القمح مئات فرص العمل فى قرى محافظة بنى سويف حيث يزداد الطلب على الأيدى العاملة اللازمة خلال الموسم الذى يصل إلى 3 أشهر   لحصد وربط المحصول و تترواح  يومية العامل ما بين  80 جنيها  للشباب والفتيات صغار السن  الذين يعملون أقل من 4 ساعات  فيما ترتفع إلى  120 جنيها للشباب الأكبر سنا ويتركز العمل فى الحقول ليلا لتفادى حرارة الشمس الشديدة ويحتاج الفدان ل 10 عمال بمتوسط ألف جنيه، فضلا عن أجرة ماكينة «درس» القمح  بـ 150 جنيها فى الساعة الواحد، كما أن الفدان يحتاج إلى نحو 4 ساعات للدرس بما يعادل 600 جنيه.

وقال المحاسب عماد حبيب وكيل وزارة التموين بمحافظة كفرالشيخ، أن هناك إجراءات مكثفة لموسم حصاد القمح بالمحافظة، مؤكداً أنه تم الإنتهاء الكامل من ضخ الوقود من بنزين وسولار بكميات كبيرة فى محطات الوقود المنتشرة فى جميع مراكز ومدن وقرى المحافظة بالكامل، وذلك لتشغيل ماكينات حصاد القمح، بالإضافة إلى تزويد سيارات نقل القمح من وإلى الشون، والصوامع ومراكز التجميع.

وأضاف وكيل وزارة التموين، أنه يتم أيضاً تزليل جميع العقبات التى تواجه المزارعين خلال موسم الحصاد، حيث يتم فتح الصوامع والشون ومراكز التجميع أمام المزارعين، لاستقبال محصول القمح، بالإضافة إلى صرف مستحقاتهم المالية بعد عملية توريد الأقماح من قبل المزارعين، واستلامه وتخزينه فى مراكز التجميع.

 

المنيا 

الحقول تتحول إلى خلية نحل

 

المنيا - علا الحينى 

 

مع بداية شهر أبريل الحالى، بدأ مزارعو المنيا حصاد محصول القمح بعد أن تم اتخاذ قرار بتبكير موعد التوريد للحصول ليكون من بداية الشهر وليس منتصفه، وسط فرحة غامرة تملأ الحقول، تحولت فيها الحقول إلى خلية نحل يعمل فيها جميع أفراد الأسرة.

وبسبب الحر الشديد وشهر رمضان المبارك تبدأ رحلة حصاد سنابل الخير فى محافظة المنيا يوميا من بعد صلاة الفجر وحتى الظهيرة لتجنب الحر الشديد التى تتعرض له البلاد هذه الفترة ، حيثزينتشر خلالها العمال والمزارعون فى الحقول للحصاد.

يقول جمعه خليفه مزارع من مركز سمالوط، رغم ان عملية زراعة وحصاد القمح عملية مميكنة الا ان أصحاب الحيازات الصغيرة يقومون بمعاونة بعض العمالة اليومية للعمل بنفسهم على حصاد المحصول يدويا مما يكلفهم الأمر كثيرا، وخاصة بعد ارتفاع إجر العامل والذى يصل فى بعض الأيام إلى 150 و200 جنيه يوميا ، ونحتاج فى الجنى إلى ما لا يقل عن 5 عمال زراعيين، بخلاف تكلفة تأجير الماكينات وسيارات الشحن إلى الصوامع او البيع للتاجر الذى يجمع المحصول ويورده للصوامع او المطاحن. 

أما عن قيمة تأجير ماكينة الدريس، فيوكد جاب الله محمد أن تكلفة ماكينة  دريس الفدان تصل إلى  800  جنيه، ويأخذ العامل 100 أو 150 جنيها عن يوم الدراس ويوم الحصاد 100 جنيه.

 

الفيوم 

وداعا للعمالة اليدوية

 

الفيوم - حسين فتحى

 

تشهد محافظة الفيوم حاليا تطور هائل فى زراعة القمح، حيث اقتنى المزارعون من أصحاب المساحات الواسعة الألات الحديثة لحصاد القمح وذلك توفير للجهد والمال.

ويؤكد الحاج عبد الحميد أو جازية صاحب أحدى مزارع القمح الواقعة شمال بحيرة قارون بمحافظة الفيوم، والتى تصل إلى 60 فدانا، أنه  أحضر أحد الحصادات الحديثة حيث يبدأ العمل عليها منذ أول ضوء صباحا لحصاد محصول القمح حيث تكلفة 500 جنيه للفدان وهو ما يوفر كثيرا فى نفقات الحصاد، خاصة أن أجرة الفرد الواحد لا تقل عن 150 جنيها خلال الفترة الصباحية.

وقال محمد عبدالعاطى «مزارع» أنه يستعين بثلاث أفراد لحصاد القمح بجانب أبناءه،حيث يتقاضى الفرد 150 جنيها خلال ساعات الصباح التى يقضيها فى الحقل.

وذكر الدكتور ربيع مصطفى وكيل وزارة الزراعة بالفيوم، أنه جرى زراعة حوالى 23 الف فدان من القمح وأن كافة الصوامع والشون جاهزة لأستقبال محصول القمح بعد حوافز التوريد.

 

بورسعيد

قاعدة بيانات عن الأراضى الزراعية

 

بورسعيد - أيمن عبد الهادي 

 

تعمل محافظ بورسعيد مع بدء موسم حصاد القمح، على عمل قاعدة بيانات متكاملة عن الأراضي الزراعية المنزرعة بالقمح والمزارعين، وذلك لمساعدة المزارعين في توصيل المحصول إلى الصوامع والمواقع التخزينية بالمحافظة.

وأكد اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد، أن عملية توريد القمح من المزارعين للصوامع الحكومية تعد واجبا قوميا، وسيتم اتخاذ حزمة من التوجيهات والإجراءات اللازمة لتذليل أى معوقات تواجه عملية التوريد من جانب المزارعين، وذلك من خلال لجنة برئاسته وأخرى برئاسة السكرتير العام لمتابعة إجراءات توريد القمح.  

وأكد اللواء عادل الغضبان جاهزية الصوامع والشون وكافة المواقع التخزينية لاستقبال موسم التوريد والذي يصل إلى 35 ألف طن.

 

القليوبية 

3 حصادات بنصف الثمن

 

القليوبية - حنان عليوه

 

أكد المهندس حسن زايد وكيل وزارة الزراعة بالقليوبية، استعدادات المديرية لموسم الحصاد من خلال تطهير الشون والهناجر، حيث يوجد 11 موقعا جاهزا لاستلام القمح، من شون وصوامع وهناجر، جاهزة لإستقبال الاقماح من المزراعين.

وأوضح وكيل الزراعة أنه بلغت المساحة المنزرعة حوالى 50 ألفا و150 فدانا على مستوى الإدارات بالمحافظة، مضيفا أنه تم توريد 3 حصادات قمح لتربيط القمح لتقليل نسبة الفاقد وتوفير على المزارعين بتكلفة 50 % أقل للفدان، تشجيعا على التوريد، حيث تبلغ سعر الحصاد للفدان بالحصادة حوالى 500 جنيه للفدان ، لافتا إلى أن المستهدف إنتاجية 12 اردبا للفدان حد أدنى للتوريد. 

وقال وكيل الزراعة أنه تم عمل ندوات على مستوى المراكز لتشجيع المزارعين على التوريد، كما تم عمل مؤتمر بحضور محافظ القليوبية، ومديرية التموين، وأعضاء الجمعيات التعاونية لحثهم على توريد المحصول بعد الحوافز التى وفرتها الدولة بقيمة 65 جنية زيادة على سعر الأردب بجانب السعر الأصلى 820 جنيها للأردب.

وتنسيقا مع مديرية الأوقاف والكنيسة، تم عمل مذكرة لوكيل وزارة الأوقاف بالقليوبية، لعمل خطابات للمساجد، وأيضا الكنائس لحث المزراعين على توريد القمح.

 

الدقهلية 

١٢ عاملا لجنى الفدان

 

الدقهلية - أسامة فؤاد

 

تعد محافظة الدقهلية من المحافظات الزراعية التى تهتم بزراعة القمح وبلغ اجمالى المساحة المنزرعة  بالمحافظة هذا الموسم  262878 فدانا.

ويقول سامح عبدالرحمن أن أجرة العامل أصبحت مرتفعة جدا فتترواح بين٨٠  جنيها  و ١٠٠ و١١٠ جنيهات  فى اليومية الواحدة فى عملية الحصاد أو الدراس و الفدان يحتاج ١٢ عامل للحصاد وانا معهم وأبنى ثم ٧ أفراد على الأقل  فى عملية الدارس و بعد فصل الغلال عن القش بواسطة ماكينة الدراس وتأخذ ٨٠٠ جنيه عن كل فدان  ويتم تحويل القش  إلى تبن ويستخدم كعلف حيوانى ويتم تخزينة واستخدامه فى الصيف للحيوانات.

وأكد المحاسب السيد دايره وكيل وزارة التموين بالمحافظة الدقهلية على انتهاء كافة استعدادات المحافظة لاستقبال موسم توريد القمح بمواقع وصوامع تخزين الغلال مشيرا إلى وجود ٣٢ موقعا لتوريد القمح على مستوى المحافظة.