الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

اللواء خالد زكى رئيس مصنع «99» الحربى لـ«روزاليوسف»: الصناعة قوة تحتاج إلى عقل

فى أقصى جنوب القاهرة تقع شركة حلوان للصناعات الهندسية المعروفة بمصنع  «99» الحربى وهو  أحد مصانع وزارة الإنتاج الحربى أنشئ عام 1954، لتلبية متطلبات القوات المسلحة كما تستغل فائض العمالة فى إنتاج أدوات المطبخ وأنظمة الإطفاء واسطوانات البوتاجاز والحلابة الآلى والجراج الذكى للسيارات وتقوم ايضا بإنتاج المحطات والمحابس الكبرى لصالح وزارة الرى، تفاصيل كثيرة تحدثنا فيها مع اللواء مهندس خالد محمود زكى رئيس مجلس ادارة مصنع 99 الحربى أحداث كثيرة داخل هذا الحوار.



¶ بداية حدثنا عن حكاية البوابة الرئيسية الخاصة بالمصنع؟

- هى رمز لبوابة الصناعة ترجع أحداثها إلى الوزير سيد مشعل حيث أشرف على تصميمها على شكل قلعة واتخذ لنفسه مكتبا بداخلها يلتقى فيه كل طوائف المجتمع من عاملين ومواطنين وعملاء.

¶ ما هى مكونات البوابة الصناعية لديكم؟

- البوابة الصناعية «99» تحتوى على أكثر من «20» صناعة مختلفة من الصناعات الهندسية كما يمنحك تصميم المصنع الحرية فى المنتجات وليس المنتج النمطى حيث نمتلك القدرة على تنفيذ أى منتجات صناعية هندسية فى مجال تشغيل وتشكيل المعادن والعمل عليها. حيث نمتلك علم صناعة المعادن بالتشكيل والتشغيل والترك والسحب ولتنفيذ منتجات جديدة نجد نسبة 90% من التشغيل المكنى موجود بالشركة والتى تجعلنا دائما مستعدين لتلبية رغبة العملاء على أعلى مستوى فى أسرع وقت.

¶ كيف تحصل الشركة على منتجات جديدة؟ 

- نسعى دائما لزيادة منتجاتنا بطريقتين الأولى تكليف من الدولة بصناعات معينة لخدمة المشروعات القومية والتى تشهد بها الان زخما صناعيا.. غير الاستيراد ومن المنتج الوارد من الخارج..

والطريقة الثانية هى رؤية تستحدث لصناعة تكون مدتها طويلة فى السوق يتم تصنيعها فى 10 سنوات أو 20 سنة عوضا عن صناعات خرجت من السوق.

¶ مما تتميز به منتجات الشركة وخاصة صناعة اسطوانات البوتاجاز؟

- فى الحقيقة ليس لدينا خط انتاج اسطوانات بوتاجاز فقط كما يطلق عليه انما نمتلك خط انتاج سحب عميق يقوم بصناعة التنكات كما ان مراحل الاختبار والمعايرة على أسطوانات البوتاجاز تؤكد بعد انفجارها بعيدا عن اللحام وبعد قدرة ضغط داخلى مضاعف للمعايرة نتأكد تماما أن منتج الشركة يتمتع بالجودة العالية دون غيره من المنافسين بالسوق المحلى وهذا يجعل شركتنا بإمكانيتها الفنية والتكنولوجية قادرة على تصنيع جميع الاسطوانات المختلفة بجميع انواعها وتلبية احتياجات السوق من الصناعات الأخرى ويصل المصنع إلى طاقة إنتاجية فى اسطوانات الغاز والبوتاجاز إلى «3000» اسطوانة فى اليوم على حسب الاحتياج.

¶ هل هناك عقود تصدير للخارج؟

- حصلنا على الموافقة على تصدير اسطوانات البوتاجاز إلى ثلاث دول شقيقة وهذا يعود إلى تقليل صناعة اسطوانات البوتاجاز، وذلك بعد دخول الغاز الطبيعى.

فلدينا عدد كبير من الإمكانيات دون الإمكانيات التكنولوجية والفنية التى تجعلنا نحقق أى دراسة تقول إننا نريد أن نصنع أى منتج وماذا يريد السوق من المنتجات.

¶ حدثنا عن المشروع القومى لمراكز تجميع الألبان؟

- هذا المشروع الفريد من نوعه الخاص بوزارة الزراعة استطاعت شركتنا أن تحصل عليه كاملا لأول مرة وتم تنفيذ المطلوب كاملا دون استحداث ماكينات أو خط انتاج وهذا نادر جدا أن تنفرد بصناعة مكوناته المتعددة شركة واحدة، وذلك لما تتمتع به الشركة من ثقة لدى العملاء.

طبقت الشركة نظرية التعاون مع الجامعات المصرية، وذلك بالتعاقد مع العقول البحثية الموجودة فى مصر، حيث إن «الصناعة قوة تحتاج إلى العقل» ونحصل على ذلك من المدارس والجامعات ومراكز بحوث القوات المسلحة جهات الدولة والمراكز البحثية الجامعات الخاصة حتى أصبحنا بفضل الله ثم إجراءات كثيرة جدا على خريطة الإنتاج العالمى لمنتجات الألبان ومشتقاته ونقوم بالتصدير، وقامت وزارة الزراعة بدراسة هذا الإجراء والذى يطلق عليه «التتبع» لكى تحصل على الاعتمادات الدولية ويكون المنتج لدينا صحى وسليم ويقبل تصديره فى العالم كله يعتمد المنتجات المصرية ووضعت خططا طبقا لما هو متعارف فى العالم من هذه الدورة واهم شيء فيها هو ضمان حركه اللبن من اول المنتج إلى النهاية ووصوله آمنا إلى المستهلك.

¶ ماذا عن صناعة الحلابات وأقساط اللبن؟

- بدأنا فى صناعة الحلابة الالية وتسليمها للمزارع للحصول على غذاء سليم ١٠٠% وبدأنا بالمشروع للتخلص من الاقساط المستوردة حيث صنعنا منتجا من أقساط اللبن بدون لحام لعدم حدوث تلوث بكتيرى فى مناطق اللحام، الأمر الذى جعل وزارة الزراعة تنبهر بهذا المنتج وسمى بالقسط المبرد والذى يحفظ درجة حرارة اللبن لمدة ٨ ساعات.

وطبقا للخطة الموضوعة لتنفيذ 100 مركز لتجميع الألبان و46 لصالح «حياة كريمة» على مستوى المحافظات المختلفة كما نستهدف كمية كبيرة.

¶ كيف تحولت ورشة النجارة إلى مصنع موبيليا؟

- كانت الشركة تمتلك ورشة نجارة لتصنيع منتجات نمطية وأصبح اليوم بعد استخدام فائض العمالة وتطويع الماكينات المتوفرة مصنعا كبيرا ينتج جميع انواع الموبيليا بأشكالها العصرية الحديثة بجودة عالية منتجات الخشبية * غرف نوم * غرف اطفال * مطابخ * انتريهات * مكاتب وجميع المنتجات الخشبية ونشارك فى معرض القاهرة فى ارض المعارض بمنتجات جديدة تمت بسواعد مصرية تنافس بقوة امام المنتجات الأخرى، تعاقدنا مع العاصمة الإدارية بتوريد 800 ألف باب على مدار 3 شهور أنتجنا ووردنا منهم 540 ألف كما أن هذا المنتج يخدم المشروعات القومية ويتم توريد الآلاف القطع اليومية. 

¶ ما هو الجديد فى إنتاج انظمة الاطفاء؟

- تفاوضنا مع شركات حاصلة على تراخيص دولية فى أنظمة الإطفاء لنقل وتوطين التكنولوجيا الحديثة إلى مصنعنا الحالى. 

¶ هل هناك مشروعات خدمية لمواجهة الأزمات مثل كورونا؟

- نعم تم ادخال مجال جديد بالتعاون مع كبرى الشركات الأوروبية فى مجال تامين المستشفيات بالأكسجين لمواجهة ازمة كورونا التى أفرزت عن صناعات كثيرة على مستوى العالم لمواجهة هذه الازمة وإنما توصلت الشركات الأجنبية لعمل بديل لإمداد المستشفيات بالأكسجين المسال الذى يجب أن ينتج فى مصنع ضخم جدا وينقل بأسطول مؤمن وبتكلفته دون زيادة ولا يستطيع الاستغناء عنه.

حيث تعاقدنا مع شركات عالمية لإنتاج مولدات الأكسجين ومولدات النيتروجين والتى تستخدم فى قطاعات أخرى كثيرة مثل مصر البترول كما تستعد الشركة لإرسال المهندسين إلى أوروبا خلال الشهر الجارى للتدريب على التصميم والتنفيذ والتشغيل على اختيار الجهاز المناسب للمستشفى طبقا للاستهلاك المطلوب.

أما مولدات الأكسجين فهى الهدف الرئيسى لنا لتأمين المستشفيات المتوسطة والوحدات الصحية وأى وحدات تقدم رعاية صحية للمواطنين بشرط اساسى فى الفكرة والتصميم والتعامل دون زيادة فى التكلفة المادية على المستشفيات او الوحدات الصحية عما تنفقه فى استهلاك الغاز المسال حتى يتم تركيب مولد انتاج الغاز وتستخدم المستشفى الغاز بالمجان حيث استقدمنا أول شحنة من المولدات ويبدأ تركيبها خلال الفترة القادمة.

¶ حدثنا عن الجراجات الذكية وأنواعه؟

- هذه الفكرة بدأت تظهر على مستوى العالم كله واستطاع مصنع «99» يستقدم هذه الفكرة.. حيث بدأت فى اكتوبر 2019 مع مجموعة من الشباب بمحافظة الدقهلية وتم التواصل معهم وعمل دراسة جدوى لنبدأ فى تنفيذه.. قمنا باستخدام الوحدة بعد عام من الدراسات وبعد الحصول على تأكيد الأمان اللازم لتصل الحمولة إلى 20 سيارة ويفضل تحمل من 12 إلى 16 سيارة ومن خلال الحسابات الاقتصادية يتم عمل الجراج على مساحه 5 *8 متر وهى المساحة التى يشغلها حجز سيارتين.

تم تنفيذ الدراسة مع الاستشاريين والعلماء المصريين وصلت نسبه التصنيع المحلى إلى 55 %.

وبدأنا فى الشهر الجارى تنفيذ العينة المطورة للسيارة «SUV» وذلك لدراسة السوق المصري. ويتم الافتتاح خلال60 يوم للجراج المصرى بالصناعة مصرية ١٠٠%.

حيث ان نظام الجراجات الذكية الدوارة التى تم إنتاجها فى مصنع شركة حلوان للصناعات الهندسية يعتمد على وحدات ذات دقة وجودة عالية لضمان أعلى درجات الأمن والسلامة، وتم الاستعانة بتكنولوجيا نقل الحركة التى تتيح استخدام الكروت الذكية فى عملية التشغيل.

كما ان الجراج الذكى الدوار منه أنواع كثيرة يتم اختيار المواصفات طبقا لاحتياجات العميل بالسوق المصرى كما يتم مراعاة المتانة والسلامة وسرعة دخول السيارة وخروجها وهذا المشروع يجعل كل مواطن يتحكم فى سيارته من خلال الكارت الذكى.

وهناك أنواع أخرى يتم إنتاج يتناسب مع المناطق السكنية «الكوم باوند»، حيث يتم الانتهاء منه خلال أيام، وذلك بمكون محلى مصرى ١٠٠% ويحمل سيارتين أو ثلاثا.

¶ هل يحتاج الجراجات إلى مساحة فى التركيب؟

- لا يحتاج الا مساحة صغيرة جدا ويتم تركيب الجراج على مساحة 35 مترا مربعا ويستوعب من 8 حتى 20 سيارة حسب الطلب. يثبت الجراج على قاعدة خرسانية، ويمكن فكه ونقله وتركيبه فى مكان آخر، كما يمكن أيضا تشغيله يدويا فى حال انقطاع التيار الكهربائى.

وتم الانتهاء من النموذج وتجربته يصلح للاستخدام فى النوادى والمستشفيات والبنوك والمؤسسات العامة والمناطق السكنية ومصانع السيارات ومحطات الانتظار.

كما أن وحدات الجراجات الذكية الدوارة من شأنها المساهمة بشكل كبير فى حل أزمة عدم توافر أماكن انتظار للسيارات فى الكثير من المناطق الحيوية والتى يمكن من خلالها مضاعفة استيعاب الأماكن المتاحة لـ 10 أضعاف.

¶ سمعنا عن انتاج الملابس الطبية حدثنا عنه؟

- بالفعل نمتلك خطا جديدا قمنا بتركيب الماكينات الخاصة به منذ فتره بالتعاون مع احدى شركات القطاع الخاص لإنتاج الملابس الطبية وهى نوعان الاول للاستخدام المتواصل والثانى الاستخدام المرة الواحدة وهذا يستخدم فى العمليات والرعاية المركزة طبقا للكود المصرى والكود العالمى فى الملابس الطبية ونحن الآن فى مرحلة الاعتماد. 

حيث نستهدف تقليل فجوة الاستيراد لنبنى بلدة جديدة يجب الاعتماد على انفسنا فى الصناعة ونحن حاصلون على شهادات الاعتماد فى الصناعة من جهات مختلفة تحتم علينا اننا نحافظ عليها ونحافظ على منتجاتنا.

¶ هل لديكم معايير جودة واختبار؟

- نعم لدينا قطاع جودة قوى جدا فى الشركة وعلى راسه فريق متفوق على نفسه حاصل على درجات علمية على أعلى مستوى فى كل مجالات الجودة المختلفة حتى تأكيد الجودة.. كما حصلنا على اربع شهادات معتمدة دوليا فى تخصصات مختلفة.

¶ هل هناك جديد فى تصميمات أدوات المائدة؟

- تم تطوير خط أدوات المائدة من خلال الاتفاق مع بعض المصممين بالكليات المصرية لكى يتم تصميم موديلات كثيرة فى أدوات المائدة وحصلنا على توجيهات لسد فجوة الاستيراد فى أدوات المائدة والماركات لأنه يجب علينا أن ننافس الماركات والتطور السريع ولا مساس بالخامات مصرية نهائيا.

وتقوم الشركة بإنتاج كل ما يلزم المطبخ الحديث من أدوات مصنعه من خامات الصلب لا يصدأ الذى أثبتت الأبحاث انه الخامة الوحيدة الغير ضارة بالصحة. 

¶ أخيرا حدثنا عن صناعة جنوط السيارات؟

- تقوم الشركة بإنتاج كل أنواع الجنوط لعربات الركوب والنقل الخفيف وكذا الجرارات الزراعية ايسوزو بولونيز سوزوكى ستروين وتقوم الشركة بإنتاج كل أنواع الجنوط لعربات الركوب والنقل الخفيف وكذا الجرارات الزراعية بكل المقاسات.