الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

لؤلؤ منثور فى صحن كعبة العلم

موائد الصائمين تُزين ساحة الجامع الأزهر فى احتفالية الـ 1082 عامًا

كأنهم لآلئ منثورة فى صحن كعبة العلم، اصطف الصائمون على موائد الإفطار فى مشهد بدا كلوحة مرسومة يوم 7 رمضان الجاري، احتفالًا بمرور 1082 عامًا هجريًا على افتتاح الجامع الأزهر.



احتفالية ضخمة شهدت توافد المئات من الطلاب والمُحبين للمشاركة فى فعاليات هذا اليوم الذى يتمم 1082 عامًا على بدء الصلاة فى أهم مساجد مصر، بحضور الدكتور محمد الضوينى، وكيل الأزهر، وكوكبة من كبار علماء وقيادات الأزهر الشريف.

وتضمنت الاحتفالية مجموعة متنوعة من الأنشطة والفعاليات على مدار اليوم، تستهدف التعريف بتاريخ الجامع الأزهر، وهيئاته العلمية والتعليمية المختلفة، وأبرز شيوخه وعلمائه، ومواقف الأزهر من قضايا الأمة قديمًا وحديثًا، مع تقديم فقرات إنشاد وابتهالات دينية، وأفلام وثائقية عن «الأزهر والتجديد.. قصة أكثر من ألف عام»، وفى ختام اليوم ينظم الجامع إفطارًا جماعيًّا للمصلين.

وخلال كلمته فى الاحتفالية قال الدكتور محمد الضويني، وكيل الأزهر: من العناية الإلهية بمصر أن قدر الله لها مؤسسات وطنية تحمى حدودها الجغرافية، ومؤسسات أخرى تحمى حدودها الفكرية، وهويتها الحضارية، وشخصيتها الفاعلة، وقد ولد الأزهر فى مصر لتزهر آثاره فى جنبات الحياة، فصار ‏منارة للعلم، وقبلة للطلاب، وفى أروقته تعلم الملوك والسلاطين، وفى معاهده تخرج الرؤساء والوزراء والسفراء من شتى بقاع الدنيا، وإلى علمائه تقرب الملوك والأمراء والوجهاء، ومن صحنه انطلقت الثورات، ومن على منبره وجهت، وبقيادة علمائه ومشاركة طلابه انكسرت قوى الطغيان، وتحطمت أحلام الغزاة.

فيما ذكر قال الدكتور أحمد عمر هاشم، عضو هيئة كبار العلماء، أن الأزهر الشريف احتضن أشرف تراث فى الوجود، وبعث بعلمائه فى أرجاء المعمورة ليعلم الناس أمور دينهم،

فأصبح الأزهر قوة روحية وحضارية فى العالم كله، مبينًا أن عظمة الأزهر تتجلى فى الإيمان والعلم الذى نشره وقام على حمايته، وازداد دوره فى هذا العصر بفضل إمامه الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، الذى جاب العالم شرقا وغربا ليبين سماحة هذا الدين ويبنى جسرا للتواصل مع العالم.

موقع الإمام الطيب

وشهدت فعاليات اليوم إعلان إطلاق الموقع الرسمى للإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، رئيس مجلس حكماء المسلمين، لخدمة الباحثين والدارسين والجمهور وإتاحة كل جهوده ومسيرته موثقة بالنص والصوت والصورة، وتسهيل الوصول إلى كل ما يخص الإمام الطيب فى موقع رسمي.

ويضم موقع الإمام الطيب مجموعة من الأقسام المتنوعة التى تحتوى على السيرة الذاتية للإمام الطيب ومسيرته التعليمية من الالتحاق بمعهد إسنا الدينى الأزهرى حتى حصوله على العالمية من جامعة الأزهر وتدرجه فى المناصب حتى وصل مشيخة الأزهر الشريف.

جامع وجامعة

الجامع الأزهر من أقدم الجامعات العالمية المتكاملة، ومن أهم المساجد الجامعة فى مصر وأشهرها فى العالم الإسلامي، احتضنت أروقته الملايين من طلاب العلم ومعلميه، حتى غدا قِبلة العلم لكل المسلمين، ومنهل الوسطية، ومنارة الإسلام الشامخة، وقد تجاوز عمره الألف عام، متحملًا مسؤوليته العلمية والدينية والوطنية والحضارية تجاه الشعب المصرى والأمة الإسلامية كلها، فكان لها رمزًا حضاريًّا، ومرجعًا علميًّا رئيسًا، ومنبرًا دعويًّا صادقًا.

وكان المجلس الأعلى للأزهر قد قرر فى مايو 2018 برئاسة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، اعتبار مناسبة افتتاح الجامع الأزهر فى السابع من رمضان عام 361هـ يومًا سنويًّا للاحتفال بذكرى تأسيس الجامع الأزهر.

وعن ذلك اليوم قال الإمام الطيب: سيظل السابع من رمضان 361هـ ذكرى عطرة ليوم تاريخى محفور فى عقول وأذهان المسلمين وأهل العلم فى كل زمان ومكان؛ ذلك أنه شَهِدَ ميلاد مؤسسة من أعظم المؤسسات الدينية والتعليمية، وهى الأزهر الشريف، وستظل بإذن الله إلى يوم الدين منارةً سامقةً لنشر الوسطية والاعتدال وعلوم الإسلام.

وقرر الجامع الأزهر الاستعداد ببرنامج خاص لاستقبال المصلين خلال أيام الشهر الكريم من خلال خطة خاصة للدروس والملتقيات الجماهيرية مع مجموعة من علماء الأزهر الشريف.