الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

إتيكيت الخروج من المواقف المحرجة على المائدة فى العزومات

تكثر العزومات فى شهر رمضان  المبارك حيث تتزايد تجمعات الأهل والأصحاب فيه كنوع من أنواع الفرحة بالتجمع، ولكن قد تحدث بعض الأمور والمواقف المحرجة على السفرة  قد تتسبب  فى إحراج الضيوف  لذا  نتناول خلال هذا التقرير مع  دكتورة شريهان الدسوقى خبيرة الإتيكيت أهم قواعد الإتيكيت على مائدة الطعام:



■ إذا كنت ضيفًا على الإفطار يجب الحضور قبل موعد الآذان بربع ساعة أو 10 دقائق حتى تعطى فرصة لسيدة المنزل لوضع الأطباق على السفرة وتكون جاهزة ومهيأة للاستقبال.

■  البدء بالتمر أولًا أو المشروبات ثم المأكولات الخفيفة كالسلطة والشوربة لتهيئ معدتك للطبق الرئيسى. 

■ لا تحدث ضجة وأصواتًا مزعجة أثناء مضغ الطعام حتى لا تسبب فى اشمئزاز من حولك. 

■ تناول الأطعمة المتاحة أمامك ولا تكثر الطلب على الأطباق البعيدة لأنه بالتأكيد صاحب الدعوة سيبدأ بتوزيع الأطعمة على الموجودين بالتساوى فحاول ألا تمد يدك كل فترة على ما يبعد عنك.

■ العطس وتنظيف الأسنان وأصوات المعدة وقضم الأظافر غير مرحب بها إطلاقًا على مائدة الطعام.

■ فى حالة التأخر عن موعد الإفطار وعند حضورك لا تسلم على الجالسين على المائدة جميعًا، يكفى أن تطلق التحية على الجميع والسلام من بعيد وأن تجلس مكانك فورًا وتبدأ بالأكل.

■ لو كان الطعام غير لذيذ أو ناقص ملح من غير اللائق أن تعلق سلبيًا أثناء تناول الأكل، ولو المدعوة شخصية قريبة لك ممكن إخبارها اليوم التالى بالهاتف حتى لا تحرجها أمام الجميع.

■ من الإتيكيت أ لا تفتح مواضيع مزعجة أو أخبارًا سيئة أثناء تناول الطعام. 

■ إذا كان البوفيه مفتوحًا لا تخلط أنواع أطعمة غير مناسبة مع بعض, فالشكل سيكون غير مستحب، ومن الممكن أن تنسق الأطعمة فى طبقين ولا إحراج فى ذلك.

 ■ لا تأكل كثيرًا فوق تحملك لكميات الطعام حتى لا تصاب بتخمة أو مغص.