الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

حملات مكثفة لضبط الأسواق ومواجهة جشع التجار

واصلت الأجهزة الرقابية والتموينية فى مختلف محافظات الجمهورية حملاتها المكثفة على الأسواق وذلك تنفيذا لتوجيهات وزارة التموين والتجارة الداخلية لضبط وتوفير السلع بأسعارها الحقيقة للمواطنين.



وكثفت مديريات التموين حملاتها على الأسواق والمخابز البلدية ضد محتكرى السلع والمواد الغذائية، للاطمئنان على توافر جميع أنواع السلع ومراقبة الأسعار فى شهر رمضان. والتصدى بكل حزم وقوة للتجار المخالفين، وتنفيذ القانون بكل حزم وقوة على كل من تسول له نفسه العبث بقوت الشعب المصرى تحت أى ظرف من الظروف.

كما أن الحملات تقوم بتحرير محاضر للتجار الذين يقومون ببيع السلع الغذائية والرمضانية بأكثر من السعر المقرر لها، ناهيك عن أصحاب السلع منتهية الصلاحية، بالإضافة إلى عدم وجود فواتير للسلع الموجودة بالمحلات، موكدًا أنه تم أيضًا تحرير عدد كبير من المحاضر سواء للمنشآت التموينية، أو المخابز، أو المحال التجارية، والمولات، والمنافذ المختلفة لبيع اللحوم والأسماك.

 

البحيرة

ضبط لحوم تم ذبحها خارج المجازر وبأختام مزورة 

 

البحيرة - محمد البربرى

 

تكثف مديرية التموين بالبحيرة بالتنسيق مع الجهات المعنية الحملات التموينية على المخابز والأسواق والمحلات والثلاجات والمصانع غير المرخصة لمكافحة الغش التجارى وضبط السلع مجهولة المصدر، ومنتهية الصلاحية وضبط الأسعار واتخاذ كل الإجراءات الإجراءات اللازمة حيال المخالفين. 

وقامت مديرية التموين والتجارة الداخلية بالبحيرة بالتنسيق مع مباحث التموين والطب البيطرى بحملات تموينية مكثفة على المخابز والأسواق بنطاق مراكز «شبراخيت، كوم حمادة، إيتاى البارود، دمنهور» للرقابة على الأسواق وضبط المتلاعبين بالسلع الغذائية.

فى مركز ومدينة شبراخيت تم ضبط مخبز بلدى لقيامه بالتصرف فى ٤٢ شيكارة دقيق بلدى مدعم زنه ٥٠ كجم وبيعها بالسوق السوداء، وتحرير ١٦ محضرًا ضد مخابز بلدية لإنتاجها خبزًا ناقص الوزن وغير مطابق للمواصفات وتوقف عن إنتاج بدون إذن مسبق ولعدم الإعلان عن  الأسعار. 

وفى مركزى ايتاى البارود وكوم حمادة تم تحرير ٢٢ محضرًا ضد مخابز بلدية لإنتاجها خبرًا ناقص الوزن وغير مطابق للمواصفات ولعدم الإعلان عن مواعيد العمل وبدون جود سجل زيارات و٦ مخابز لتصرفهم فى  ١٤٨ شيكارة دقيق بلدى مدعم زنة ٥٠ كجم بالبيع فى السوق السوداء، و ضبط ٥ محال جزارة قامت بالذبح خارج المجازر الحكومية وعرض لحوم غير صالحة للاستهلاك الآدمى وغلق مخبز لمدة شهر لانتاجه خبز ناقص الوزن بمقدار ٢٦ جرامًا للرغيف الواحد.

وفى مركز ومدينة دمنهور تم ضبط ٥٠ كجم لحوم تم ذبحها خارج المجازر الحكومية ومختومة بأختام مزوره ، ومخبزين سياحيين لاستخدامهما دقيقًا بلديًا مدعمًا وتم التحفظ على ٨٠  شيكارة معاد تحليلها لاستخدامها فى الإنتاج، و مخبزين  بلديين قاما بالتصرف فى كمية من الدقيق قدرها ٢١ شيكارة دقيق بلدى مدعم زنة ٥٠ كجم وبيعها بالسوق السوداء، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين

وخلال حملة لإدارة الرقابه والمتابعة وجهاز حماية المستهلك ومراقبة الأغذية والتموين بالمحمودية تم ضبط ٤ طن مخلل غير صالح للاستهلاك الآدمى و ٥ محال مبيدات وأسمدة زراعية تدار بدون ترخيص و٣٥٩ صنف أدوية بيطرية مجهولة المصدر، و تحرير محضر لأحد مصانع الألبان لاستخدام مواد كيميائية مجهولة المصدر فى تصنيع الجبن بكمية ٢٠ كجم  ضبط ٣٠٠ كجم من مادة «منفحة» مجهولة المصدر تستخدم فى تصنيع الجبن بأحد مصانع الألبان، وضبط ٣٥٩ صنف أدوية بيطرية مجهولة المصدر، وضبط ٨ أصناف من المبيدات الزراعية منتهية الصلاحية.  

وأكد هشام آمنة محافظ البحيرة على تكثيف الحملات التموينية على المخابز والأسواق والمحلات والمصانع غير المرخصة لمكافحة الغش التجارى وضبط السلع مجهولة المصدر ورديئة الصنع، ومنتهية الصلاحية، مع إتخاذ كل الإجراءات اللازمة حيال المخالفين.

 

بنى سويف

 52 مكتب تموين لمراقبة الأسعار بقنا و20 حملة ببنى سويف و10 لجان بالغربية

 

محافظات - مصطفى عرفة ومحمد مبروك وبسنت عادل

 

أكد المهندس محمد أبوهاشم وكيل وزارة التموين بالغربية، أن عدد لجان الرقابة بمحافظة الغربية 10 لجان تابعة لـ عشر إدارات تموينية، لافتا أن دور تلك اللجان خلال شهر رمضان   الرقابة على الأسواق والسيطرة على زيادة الأسعار المعلن عليها، والتفتيش على السلع المنتهية الصلاحية،  من لحوم أسماك جميع السلع الغذائية، والتفتيش على تجار المواد الغذائية محتكرين السلع، والمصادرة وعرضه على النيابة العامة.

وفى محافظة قنا هناك حملات مكثفة تشنها المديرية والمحافظة معاً على مدار الساعة، نظرًا لوجود عشر إدارات خارجية للمديرية، ويخرج من كل إدارة أكثر من حملة على مدار اليوم، إضافة إلى وجود 52 مكتب تموين يخرج منهم أيضًا بشكل يومى حملات على الأسواق والمحلات التجارية للمرور عليها فى جميع القرى والمراكز والنجوع للتأكد من استقرار الأسعار وعدم رفعها على المواطن. وأشار إلى وجود مبادرات عديدة للتسهيل والتخفيف على المواطنين، مثل العربات المحملة بالسلع الغذائية بأسعار مخفضة تمر على أغلب قرى ونجوع المحافظة.

 

سوهاج

حملات مفاجئة على الأسواق بسوهاج والشرقية  

 

محافظات - عبدالعاطى أبوالسعود وهشام الضباعى 

 

أكد المهندس محمد إبراهيم وكيل مديرية التموين والتجارة الداخلية بسوهاج أن المديرية تقوم بحملات مفاجئة على الأسواق 

لضبط محتكري السلع والعمل على توفيرها بأسعار تتناسب مع الجمهور، كما تلقى شكاوى المواطنين والعمل على حلها خلال شهر رمضان، كما  يتم إبلاغ الوزارة والمحافظة بأى أحداث طارئة أو أى شكاوى للعمل على إزالتها فورًا، فضلًا عن الإبلاغ بالموقف التموينى خلال شهر رمضان يوميًا، بالإضافة لدوريات  مفاجئة على محطات خدمة الوقود لضبط المخالفين مع متابعة الشركات من مدى كفاية المخزون من الأرصدة كل صباح. 

قال  الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية أنه كلف مديرى مدريتى التموين والطب البيطرى بتكثيف الحملات الرقابية والتفتيشية المفاجئة على الأسواق والمحال التجارية والمصانع والمخابز للتأكد من صلاحية المعروض ومدى مطابقته للمواصفات القياسية والإشتراطات الصحية والتأكد من إدارة النشاط التجارى بتراخيص قانونية من الجهات المختصة وتطبيق القانون على المخالفين.

أكد المحافظ، استمرار الحملات التموينية المفاجئة لضبط المخالفين َالتجار الجشعين المتلاعبين بالأسعار وقوت الشعب بالإضافة إلى تكثيف الحملات التفتيشية والرقابية على المعارض وشوادر بيع اللحوم ومحلات الجزارة والمطاعم وثلاجات الحفظ والمصانع وسيارات بيع اللحوم لضبط الأسعار.

 

بورسعيد

لن نسمح بالزيادة غير المبررة فى الأسعار

 

بورسعيد - أيمن عبدالهادى 

 

شن عدد من الجهات التنفيذية بمحافظة بورسعيد حملات مكبرة استهدفت الأسواق والمحال التجارية والمولات والبازارات، وذلك تنفيذًا لتوجيهات اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد، بعد ساعات من حديث دار بينه وبين الرئيس السيسى عبر شبكة الطوارئ والأزمات طالبه خلاله بضبط الأسعار. 

شنت الرقابة التموينية بمديرية تموين بورسعيد حملات مكبرة على الأسواق، وذلك للتنبيه على التجار بعدم المغالاة فى أسعار السلع دون مبرر، لتخفيف العبء عن كاهل المواطنين، ومحدودى الدخل، وضمان عدم مغالاة التجار فى أسعار السلع الأساسية والضرورية مثل الخضروات والفاكهة. 

وشنت الأجهزة الرقابية بمديرية التموين والتجارة الداخلية  ببورسعيد، حملة مكبرة على أسواق الخُضر والفاكهة لمتابعة وضبط الأسعار فى عدد من الأسواق استهدفت التاجر بسوق الجملة، وتم المرور على عدد من أسواق التجزئة كسوق العرب وسوق البازار، والتنبيه على التجار بعدم المغالاة بأسعار السلع بصورة غير مبررة.

 

كفرالشيخ

تكثيف الرقابة على منافذ بيع اللحوم

 

كفرالشيخ ـ محمود هيكل 

 

قال المحاسب عماد حبيب وكيل وزارة التموين بمحافظة كفرالشيخ، أن المديرية تقوم بالدور المنوط بها على أكمل وجه ممكن فى الرقابة على الأسواق، مؤكدًا أنه يتم تشكيل العديد من الحملات الرقابية بالاشتراك والتنسيق الكامل مع مديرية الطب البيطرى، والصحة، ومباحث التموين، ورؤساء المدن، فى جميع مراكز ومدن وقرى المحافظة بالكامل، بالإضافة إلى المتابعة المستمرة من اللواء جمال نورالدين محافظ كفرالشيخ.

وأضاف وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية بكفرالشيخ، أن هذه الحملات تقوم بالرقابة على الأسواق، والمحال التجارية، ومنافذ بيع اللحوم المجمدة، بالإضافة إلى محلات الجزارة، والأسماك بمختلف أنواعها، موضحًا أن الحملات التموينية المشتركة التى تشهدها المحافظة بالكامل، تقوم بمتابعة السلع الغذائية، والتأكد من صلاحيتها، والإطمئنان على بيعها للمواطنين بالأسعار المقررة لها،

 

أسيوط

محاربة الغش التجارى والتأكد من صلاحية اللحوم

 

أسيوط - محمد أبوالعينين

 

أكد اللواء عصام سعد محافظ أسيوط التنسيق الدورى بين المحافظة والتموين والطب البيطرى البيئة والصحة والمرافق ومباحث التموين والوحدات المحلية للتصدى بكل حسم لأى شكل من أشكال الاستغلال والعمل على تخفيف ورفع العبء والمعاناة عن كاهل المواطنين بكافة الطرق الممكنة لافتاً إلى شن حملات تموينية على الأسواق والمحلات ومنافذ البيع المختلفة بالقرى والمراكز والأحياء للتأكد من صلاحية السلع المعروضة ومحاربة كافة صور الاستغلال التجارى وضبط الأسعار وحماية المستهلكين من مظاهر الغش ومدى توافر السلع الأساسية التى يحتاجها المواطنين مشدداً على اتخاذ كافة الاجراءات القانونية اللازمة حيال المخالفين وتحرير وضبط عدد من المحاضر التموينية المتنوعة.

وأوضح محافظ أسيوط إنه تم تنفيذ حملات بمركز ساحل سليم وحى شرق بمشاركة أسامة سحيم رئيس مركز ومدينة ساحل سليم وأيمن محروس رئيس حى شرق والشاذلى محمد نائب رئيس الحى وبالتعاون والتنسيق بين جهاز حماية المستهلك ومديرية التموين ومديرية الطب البيطرى ومديرية الصحة والبيئة ورخص المحلات لمتابعة الأسواق والجمعيات الاستهلاكية والمحلات لضبط الأسعار لافتاً إلى ضبط 28 محضر تموينى.