الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

خليك هيلثى

نصائح الأطباء لمرضى السكر فى رمضان

ينصح مرضى السكر دائمًا بمراجعة الطبيب خلال شهر رمضان المبارك لأن الصيام يمكن أن يشكل خطرًا عليهم، فوفقًا لدراسة أجريت، يشكل الصيام خلال شهر رمضان مخاطر كثيرة للأشخاص المصابين بداء السكرى من النوع الأول.



ويتفاقم هذا الخطر فى المرضى الذين يعانون من ضعف السيطرة على نسبة السكر بالدم، أو أولئك الذين يعانون من محدودية الوصول إلى الرعاية الطبية، وغم تلك التحذيرات إلا أن الكثير من مرضى السكر يصومون شهر رمضان  وذلك بسبب أهميته الدينية، ويستعرض موقع Times of India فى التقرير التالى أبرز نصائح الأطباء لمرضى السكر الصائمين فى رمضان.

ينصح دكتور فانجيناثان، طبيب عام بمستشفيات براشانث، مريض السكر بالاهتمام بتناول وجبة السحور، وعدم الإفراط فى تناول الأطعمة الثقيلة عند الإفطار، قائلًا “لا تفوت وجبة  السحور، وأجعل  وجبة إفطارك خفيفة وليست ثقيلة، كما أن الحفاظ على رطوبة الجسم أمر بالغ الأهمية، لذلك يفضل عمومًا تناول نظام غذائى قليل الملح وقليل الدسم”.

وحول ما يجب تجنبه خلال هذا الشهر الكريم، يقول فانجيناثان: “نحتاج إلى تجنب الأطعمة الغنية بالدهون وكذلك المشروبات التى تحتوى على الكافيين والمشروبات الغازية وما يشابهها، وذلك من خلال استبدالها بالخضروات ذات الأوراق الخضراء والمكسرات والسوائل، كما نوصى بعدم تناول الأطعمة المقلية التى تحتوى على نسبة عالية من الملح”.. أما نوع الطعام الذى يجب أن يتناوله المرء أثناء الإفطار، فيقول الدكتور إم رافيكيران استشارى الغدد الصماء: “يجب تجنب العادة  المتمثلة فى تناول كميات كبيرة من الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات والدهون، خاصة وقت غروب الشمس”.