الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

البرلمان يوافق على إنشاء المجلس القومى لإدارة المجال الجوى

وافق مجلس النواب نهائيًا برئاسة المستشار حنفى جبالى، على مشروع قانون مقدم من الحكومة بشأن إنشاء المركز القومى لإدارة المجال الجوي.



قالت النائبة نورا على، رئيس لجنة السياحة بمجلس النواب: إنه قد رؤى إنشاء هيئة عامة تسمى «المركز القومى لإدارة المجال الجوى» وإدارته بطريقة اقتصادية لا تمثل عبئًا إضافيًا على خزانة الدولة وتتجلى أهمية هذا المركز على المستوى الاستراتيجى من حيث تأمين أهداف الأمن القومى وتعظيم العائد الاقتصادى، فالمركز المراد تدشينه يستهدف إدارة المجال الجوى ليصبح مرنًا وجاذبًا للملاحة الجوية ويقلل التكلفة والمدة الزمنية، وبالتالى يحقق موارد مالية للدولة.

وأوضحت خلال عرضها لتقرير اللجنة أن هذا جاء فى إطار الاهتمام والدعم الكبير الذى توليه القيادة السياسية لقطاع الطيران المدنى، وحرص الدولة المصرية على تطوير المجال الجوى لتيسير الحركة الجوية، وتعزيز السلامة الجوية المؤمنة بالمعلومات المتكاملة، وتحقيق أنسب استغلال للمجال الجوى وإدارته بالأسلوب الأمثل الذى يحقق الأهداف الاستراتيجية للتنمية.

أعلن النائب محمد أبوالعينين، وكيل مجلس النواب، موافقته على تقرير اللجنة المشتركة من لجنة السياحة والطيران المدنى ومكتبى لجنتى الدفاع والأمن القومى، والخطة والموازنة عن مشروع قانون مقدم من الحكومة بشأن إنشاء المركز القومى لإدارة المجال الجوى، مشيدًا بكفاءة وقدرة العاملين فى هذا القطاع، ومشددًا على ضرورة اتخاذ إجراءات من شأنها رفع التنافسية لهذا القطاع.  

واستكمل: أوافق على مشروع القانون ولكن العبرة بتوضيح الرؤية المستقبلية و التى يجب تسويقها للعالم، وأضاف: اذا شعر العالم ان هناك ما يمكن أن تقدمه مصر للعالم فى هذا المجال عبر خدمات متطورة سينعكس الأمر بالإيجاب علينا مستطردًا: « التحدى الكبير هو تسويق مصر الموقع الجغرافى المهم ونحن أمام قانون مهم».  

واتسطرد: علينا وضع برنامج عالمى كبير لحركة الطيران والملاحة والاستفادة من القانون بأن نقدم هذا الحدث بصورة مختلفة للعالم عبر قيمة مضافة وأضاف « لدينا شبكة مطارات كبيرة  ويحب أن تسهم  فى حركة  التجارة الدولية وبجانب الملاحة العابرة وتفعيل الخدمة المتميزة والتقنية الجديدة بما ينعكس على التشغيل وتوفير فرص عمل كثيرة.  

وحذر النائب أيمن محسب، عضو مجلس النواب، من أن يترتب على هذا المركز المستحدث أعباء إضافية على الموازنة العامة للدولة، وأكد النائب أحمد حتة، عضو مجلس النواب، أهمية هذا المركز فى تعزيز السلامة الجوية، وتعظيم الاستفادة من المجال الجوى المصرى، وتقديم الخدمات الملاحية على النحو الأمثل.

وأكد اللواء أحمد العوضى، رئيس لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، أن المركز يعزز أهداف الأمن القومى المصرى، ويرفع الاستفادة من العائد الاقتصادى وأشار إلى أن إنشاء هذا المركز سيكون له تأثير كبير فى تعزيز التنمية المستدامة التى يسعى إليها الرئيس عبدالفتاح السيسى.

وتابع د.أيمن أبوالعلا، وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الإصلاح والتنمية، أن إنشاء المركز القومى لإدارة المجال الجوي، كهيئة اقتصادية مستقلة مهم جدا لتنظيم هذا المجال.