الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

خليك هيلثى

ممارسة الرياضة أبرزها.. نصائح لخفض مستويات ضغط الدم

يعد ارتفاع ضغط الدم أحد أكثر أمراض نمط الحياة شيوعًا، والإجهاد ونمط الحياة غير النشط والأكل غير الصحى والنوم غير الكافى هى بعض الأسباب الرئيسية لارتفاع ضغط الدم.



ووفقا لموقع healthifyme، أن العوامل المسببة غير معروفة لدى 95٪ من المصابين بارتفاع ضغط الدم، ويعتقد معظم المرضى أن ارتفاع ضغط الدم مرض يستمر مدى الحياة، ويمكن لتغييرات نمط الحياة الصحيحة علاج السبب الجذرى وعكسه.

يمكن أن تؤثر التغييرات الصغيرة فى نمط حياتك بشكل كبير على مستويات ضغط الدم لديك، ومع ذلك لا يتعين عليك إجراء تغيير كبير فى نمط حياتك لمعرفة الفرق فى ضغط الدم. فيما يلى بعض الإجراءات البسيطة والفعالة للمساعدة فى إعادة ضغط الدم إلى المستويات الطبيعية.

1- ممارسة الرياضة 

يمكن أن تساعدك ممارسة التمارين الرياضية لمدة 30 دقيقة يوميًا فى التحكم فى وزنك وخفض مستويات التوتر، ما يؤدى إلى استقرار ضغط الدم، ومن انواع الرياضة التى يمكن ممارستها المشى أو الرقص أو السباحة أو ركوب الدراجات.

2- تقليل السكريات والكربوهيدرات 

تزيد الوجبات الغذائية عالية الكربوهيدرات من إنتاج الأنسولين واللبتين فى الجسم، اللبتين هو هرمون يميل إلى التأثير على إنتاج أكسيد النيتريك، ما يؤدى إلى احتباس الصوديوم، وتضيق الأوعية الجهازى، وارتفاع ضغط الدم. أظهرت دراسة أن تناول السكر الزائد أدى إلى زيادة 5.6 ملم زئبق للانبساطى و 6.9 ملم زئبق من ضغط الدم الانقباضى.

3- تقليل الأطعمة المصنعة 

الملح هو أحد أكثر أسباب ارتفاع ضغط الدم شيوعًا، وذلك لأن معظم الملح فى نظامك الغذائى يأتى من الأطعمة المصنعة وأطعمة المطاعم مثل البيتزا ورقائق البطاطس والشوربات المعلبة والأطعمة المجمدة والوجبات الخفيفة.