الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

د.حمدى الموافى العالم المصرى الفائز بذهبية ابتكارات جنيف فى حواره لـروزاليوسف:

نجحنا فى استنباط «أرز» يتحمل ندرة المياه ويعطى 5 أطنان إنتاجية

اقتنص عالم الزراعة المصرى د. حمدى الموافى -  رئيس المشروع القومى لتطوير إنتاج الأرز الهجين والسوبر، ذهبية معرض جنيف للابتكارات 2022 ليصبح أول باحث وعالم مصرى يحصد هذه الجائزة، عن ابتكاره الخاص باستنباط صنف أرز سخا سوبر 300 العملاق القادر على تحمل ندرة المياه لمدة 10 أيام. «الموافى».. أكد خلال حواره مع «روزاليوسف»، أن هذه الجائزة تؤكد أن الباحثين المصريين قادرون على المنافسة فى مختلف المجالات العلمية، فى ضوء الدعم الذى يحظون به فى عهد الرئيس السيسى.



■ كيف شاركت فى مسابقة معرض جنيف للابتكارات؟

- تختار أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا أفضل المتقدمين لتمثيل مصر فى هذا المعرض الهام طبقا للمعايير المعلنة ومنها أن تكون الفكرة مبتكرة ولها أساس علمى سليم ووجود نموذج أولى، وأن يكون المتقدم قد قام بتسجيلها ويفضل الأفكار القابلة للتطبيق والتسويق.

ويعد معرض جنيف الدولى هو المعرض الأكبر عالميا للابتكارات وهو بمثابة ساحة مفتوحة لعرض أكثر من ألف ابتكار فى مجالات عدة مثل الهندسة وأعمال التشييد والبناء وحماية البيئة والطاقة وغيرها من العلوم والصناعات المختلفة، ويمثل المخترعون والمبتكرون الفئة الأولى ممن يستحقون الدعم الحكومى والمساندة، حيث يشاركون فى رفع اسم مصر عاليا. ■ لماذا وقع الاختيار على مشروع د. حمدى الموافى؟

من خلال التعاون بين مركز البحوث الزراعية وأكاديمية البحث العلمى، تم اختيار أفضل المتقدمين لتمثيل مصر فى هذا المعرض المهم وفقا للمعايير الدولية المعلنة، وتم دعم المبتكرين والمخترعين المصريين عن طريق أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا وهيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار وصندوق رعاية المبتكرين للوصول بأفكارهم لمرحلة التنفيذ على أن تكون الأفكار المبتكرة قابلة للتطبيق والتسويق، ويأتى ذلك كخطوة فعالة لتحقيق أهداف استراتيجية العلوم والتكنولوجيا 2030فى تهيئة بيئة مشجعة للعلوم والتكنولوجيا والابتكار وتطبيق مخرجات البحث العلمى وتعميق التصنيع المحلى.

■ ماهى مميزات ابتكارك أرز سخا سوبر 300 وكيف يستفيد منه الفلاح؟

سخا سوبر 300  صنف مصرى سوبر يابانى الطراز ذو حبة قصيرة فائق المحصول تتراوح إنتاجيته من 5 – 5.5 طن/فدان يتفوق على الأصناف التقليدية فى المحصول، والتحمل للملوحة، ونقص مياه الرى ويتميز فى صفات جودة الحبوب وصفات الطهى وتصافى التبييض حوالى 73% يتم إكثار الصنف وزراعته كصنف تجارى متفوق محصوليا فى النصف الثانى من شهر مايو، وحتى منتصف يونيو لتقليل فترة النمو وخلال هذه الفترة يعطى محصول يتراوح بين 4.5 -5.2 طن للفدان حال زراعته بعد قمح أو برسيم رباية أو بصل.

ويعتبر الصنف محصول تكثيف، حيث يمكن زراعته خلال النصف الثانى من شهر يونيو وحتى النصف الأول من شهر يوليو، وذلك بعد برسيم رباية أو بعض محاصيل الخضر ومنها الكنتالوب والفاصوليا أو حتى بعد ذرة شامية مبكرة؛ للحصول على ربحية محصولين صيفى خلال موسم صيفى واحد، حيث يمكن التحكم فى فترة نمو الصنف لثبات ميعاد التزهير فى مواعيد الزراعة المختلفة تقريبا خلال النصف الثانى من شهر أغسطس وأوائل سبتمبر ويتراوح محصوله من 3-3.5 طن/فدان.

يتميز الصنف سخا سوبر 300 بنسبة تصافى تبييض عالية مع أقل نسبة من الكسر، كما يتميز باستطالة الحبوب بعد الطهى، كما يعتبر من الأصناف الموفرة للمياه ويتحمل نقص المياه، حيث يمكن ريه من 8-10 أيام ولا يحتاج معدلات تسميد عالية، حيث يحتاج شيكارتين يوريا أو أربع شكاير سلفات على الأكثر يضاف إلى ذلك تحمله ملوحة التربة ومياه الرى وتزيد عدد سنيبلات (حبوب) السنبلة الرئيسية عن 250 سنيبلة ووزن السنبلة يزيد علي 7 جرامات ووزن الألف حبة من 29-30 جم. 

■ هل هناك مزايا أخرى لهذا الصنف؟ 

يعتبر قش الأرز للصنف سخا سوبر 300 قيمة اقتصادية إضافية كبيرة، حيث إنه فى ظل الارتفاع الكبير فى أسعار الأعلاف قد وجدنا أن قش الأرز وبعد تحليله يحتوى على أكثر من 6% بروتين حيث إنه يظل أخضر حتى بعد الحصاد، ومن خلال التجربة مع أحد مشاريع هيئة التمويل الألمانية GIZ تم عمله كسيلاج للتغذية الحيوانية وقد أثبت كفاءة عالية نتيجة لقلة احتوائه على الماء مقارنة بسيلاج الذرة الشامية مما أدى الى تحمله للتخزين وتفضيل الحيوان له لزيادة المواد السكرية به عن القش العادى.

■ ما هى المدة الزمنية التى استغرقها استنباط هذا الصنف؟

المدة الزمنية التى استغرقها استنباط هذا الصنف ثمانية أعوام عائد، مؤكدا أن المزارعين سيحصلون على إنتاجية عالية من هذا الصنف من الأرز تحت ظل أى ظروف معاكسة مع تقليل كمية السماد الآزوتى. 

■ من أين يمكن أن يحصل المزارع على تقاوى هذا الصنف الجديد؟ 

يمكن للمزارعين الحصول على تقاوى هذا الصنف الجديد من مركز البحوث والتدريب فى الأرز بسخا كذلك الإدارة المركزية لإنتاج التقاوى كذلك من خلال أكثر من سبعين شركة تنتج التقاوى المعتمدة من خلال وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى. 

■ هل هناك أصناف أخرى تعملون عليها حاليا لاستنباطها؟

تم تسجيل تسعة أصناف وهجن وسلالات أبوية من خلال القرار الوزارى 1115 لسنة  2018منها السلالة المصرية الأم العقيمة وراثيا لطول النهار ودرجة الحرارة PTGMS 38 والتى تستخدم مع الصنف سخا سوبر ٣٠٠ فى إنتاج تقاوى أول هجين مصرى سوبر قصير الحبة تصل إنتاجيته إلى ٦ أطنان للفدان كذلك أول صنف مصرى بسمتى جيزة بسمتى ٢٠١ كذلك أول هجين مصرى بسمتى 11 وهجين مصرى ٣، والعديد من السلالات الأبوية المنتجة للهجن المتفوقة محصوليا لاختراق حاجز الإنتاجية، هذا بالإضافة إلى هناك العديد من سلالات الأرز السوبر تحت التسجيل رسميا تحت مسميات سخا سوبر ٣٠١ و٣٠٢ و٣٠٣ 

■ ما ترتيب مصر عالميا فى متوسط إنتاجية الأرز من وحدة المساحة؟

احتلت مصر منذ أكثر من عشرين عاما المرتبة الأولى عالميا فى أعلى إنتاجية لوحدة المساحة وحتى يومنا هذا.  ■ هل سبق للباحثين المصريين الحصول على هذه الجائزة؟

هذه الجائزة هى أول جائزة للزراعة ذهبية فى هذا المعرض متفوقة على التكنولوجيات الأخرى فى مجالات الهندسة والإنشاءات والعلوم بشتى المجالات، ولم يسبق لباحثين مصريين الحصول على هذه الجائزة فى مجال الزراعة.

■ نصيحة توجهها للباحثين الشباب؟

البحث العلمى يحتاج للإبداع والتميز من شباب الباحثين فى مصر  للتنافس عالميا بالابتكار والتميز. 

■ كيف استقبلت وزارة الزراعة نبأ فوزك بهذه الجائزة؟ 

استقبل المسئولون بوزارة الزراعة هذا النبأ بحفاوة كبيرة، حيث تم تكريمى من جانب وزير الزراعة السيد القصير ومنحى درع وزارة الزراعة، فى وجود رئيس مركز البحوث الزراعية د.محمد سليمان، ود.عبدالله زغلول رئيس مركز بحوث الصحراء، وعدد من قيادات مركز البحوث الزراعية، حيث أكد وزير الزراعة دعمه الكامل لمشروع تطوير إنتاجية محصول الأرز، وللباحثين فى مركز البحوث الزراعية، كما تم تكريمى فى محطة بحوث سخا التابعة لمركز البحوث الزراعية، وهذا التكريم بمثابة وسام على صدر الباحثين فى مركز البحوث الزراعية.