الثلاثاء 28 يونيو 2022
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

8 رسائل من وزيرة التضامن أمام مجلس الشيوخ

 طالب نواب وزارة التضامن الاجتماعى بالتنسيق مع الأجهزة الرقابية وتحديد أوجه إنفاق أموال التبرعات جاء ذلك خلال الجلسة العامة الشيوخ. 



قالت سها سعيد عضومجلس الشيوخ “أصبحت مؤسسات العمل الأهلى تمثل بعدا ضروريا فى العمل العام على جميع المستويات، إلى الحد الذى لا يمكن فيه تجاهل دورها فى المجالات ذات الصلة بقضايا التنمية، وذلك من خلال ممارسة أنشطة متباينة فى التدريب والتوعية والتعليم والثقافة فضلا عن الانتشار الواسع فى الأعمال الخيرية والخدمية، كما أصبحت مؤسسات العمل الأهلى شريكا للدولة فى تبنى القضايا المجتمعية سواء كانت تعليمية أو صحية أو اجتماعية.

أحال رئيس مجلس الشيوخ المستشار عبد الوهاب عبدالرازق طلب المناقشة العامة  المقدم من النائبة سها سعيد عبد المنعم، عضومجلس الشيوخ، حول استيضاح سياسة الحكومة حول إجراءات المتابعة والرقابة على التبرعات النقدية والعينية المقدمة لمؤسسات العمل الأهلى وربطها بأوجه الصرف على الحالات المستحقة الى لجنة حقوق الإنسان والتضامن الاجتماعى لبحثه وإعداد تقرير حوله”.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة ووافق مجلس الشيوخ على الإحالة وقال رئيس مجلس الشيوخ  المستشار عبد الوهاب عبدالرازق “ننتظر إعداد تقرير يتضمن اقتراحات النواب ورد الحكومة تمهيدًا لعرضه على الجلسة.

كشفت الدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعى، أن جميع الفنانين لا يتقاضون أى أموال مقابل مشاركتهم فى إعلانات الجمعيات الأهلية.

واستشهدت باللاعب العالمى محمد صلاح، قائلة: لا يتقاضى مقابل لمشاركته فى إعلان حملة مكافحة تعاطى المخدرات”، موجهة له الشكر.

أكدت د.نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعى أن جمع التبرعات أو الحصول على تمويل يتم وفقا للقانون، وقالت خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ “الحصول على الترخيص يسبق الحصول على التمويل  والتبرعات 

ولفتت القباج إلى أن الرقابة على التمويل تشمل التصدى لأى محاولات لاستخدام التمويل فى غسل  الأموال  أو تمويل الإرهاب والسفارات والجهات الرقابية تتابع الأمر بدقة وأضافت “مصادر التمويل محكومة والترخيص يتم قبل جمع الأموال والإشراف.  وقالت وزيرة التضامن الاجتماعى أن أكبر تمويل انفقته الجمعيات كان عام 2021 وتم إنفاقها على الخدمات الصحية كورونا بسبب أزمة كورونا ووصل الى ما يقرب من  2 مليار جنيه من منظمات العمل الأهلى والتى نسقت مع الوزارة»، وأضافت “ولدينا أيضا قاعدة بيانات للمتطوعين فى مجال العمل الأهلى.

وقالت القباج “العمل فى مجال متابعة العمل الأهلى يتم وفق قواعد الشفافية والعلانية والإفصاح حتى لواتستف الورق كما قال بعض النواب يتم مساءلة الجمعيات وتتعرض الجمعيات للفحص المالى والإدارى ويتم توعية العاملين بالجمعيات بآليات الحوكمة وأى مخالفات تحال للقضاء.

أكدت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعى أن الدولة ومؤسساتها تراقب أموال التبرعات وتتابعها وتعلن الأمر بشفافية أمام الرأى العام، وأضافت خلال الجلسة  العامة للشيوخ “ لدينا أدوات رقابة وحوكمة ونعمل بالتنسيق مع الأجهزة الرقابة مثل الجهاز المركزى للمحاسبات. 

وقالت وزيرة التضامن الاجتماعى “هذا العام عام المجتمع المدنى وعام حقوق الإنسان ونهتم بدور العمل الأهلى ولكن حال حدوث أى مخالفات يتم فرض عقوبات على الجمعيات مثل تجميد الحسابات أو حل الجمعيات التى تخالف القانون وهذا يتوقف نشاطها إذا خالفت القانون”.