الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

المكان أصله إيه

شبرا جزيرة الفيل التى تحولت إلى أشهر أحياء القاهرة

شبرا أو شبرا مصر هى أكبر أحياء القاهرة سكانا وتقع فى شمالها وتعنى كلمة شبرا باللغة القبطية العزبة أو القرية. شبرا كاسم يرجع إلى اللغة المصرية القديمة، وانتقل إلى اللغة القبطية، وأصل الاسم «جوبرو»، ومعناها الكوم أو التل، ثم حُرفت إلى «شبرو»، ووردت فى كتاب «أحسن التقاسيم» للمقدسى، وفى «نزهة المشتاق» للإدريسى باسم «شبره».



ذكرها الإدريسى باسم «سيروا» فقال: وبأسفل الفسطاط ضيعة سيروا وهى ضيعة جليلة ... يعمل بها شراب العسل وهو مشهور فى جميع الأرض، كما قال عنها «شبره».. فى نسخة أخرى.

كانت شبرا عبارة عن جزيرة وسط النيل وكان يطلق عليها جزيرة الفيل ولكن اندمجت بالأرض الشرقية للنيل وشكلت أرض شبرا وروض الفرج.

بدأت حكاية شبرا فى العصر الحديث حينما قرر محمد على باشا والى مصر عام 1827 ببناء قصر على النيل فى مكان هادئ ومريح فاختار له مهندسوه هذا المكان والذى تم تحويل جزء منه لكلية الزراعة التابعة لجامعة عين شمس حاليا.

أمر محمد على بشق شارع مستقيم من قصر عابدين إلى قصر شبرا وأمر بزراعة أشجار الجميز والمانجو على جانبيه ثم أمر بحفر ترعه لرى أشجار شارع شبرا وحدائق القصر وكانت هذه الترعة البولاقية.

كان الشارع يمر بقريتين صغيرتين قبل أن يصل إلى قصر شبرا وهى جزيرة بدران (أرض مرتفعة لا تغطيها مياه الفيضان) ثم منية السيرج (قرية مشهورة بصناعة زيت السمسم المسمى زيت السيرج). أمر محمد على الأعيان والأمراء ببناء قصور لهم فى ضاحية شبرا، وكان شارع شبرا هذا الوقت أوسع شارع فى مصر وكان الأمراء والأميرات يتنزهون على ظهور الخيل وعربات السوارس، وأول من بنى قصره فى المنطقه هو الأمير «حيدر دولتيان» وهو الآن مدرسة الخلفاوى بنات بشارع دولتيان حاليا، شبرا كان حى المفكرين والأدباء والفنانين أبرزهم الشاعر إبراهيم ناجى والمفكر جمال حمدان والفنان الكوميدى على الكسار والفنانة مارى منيب والفنانة عقيلة راتب والفنانة الراحلة سعاد نصر والفنان الراحل سراج منير والفنان الراحل محسن سرحان والفنان الراحل بليغ حمدى والفنان القدير يوسف شعبان والفنانة بوسى والمخرج خيرى بشارة والفنانة شيرين وولدت به المطربة العالمية الراحلة داليدا، كما يطلق عليه الآن حى الجدعان.