الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«الخطة والموازنة» تكلف الحكومة بإرسال كشف حساب تنفيذ المشروعات القومية خلال شهر

ترسل الحكومة كشف حساب للجنة الخطة والموازنة عن تقييم إنجازات المشروعات بالمحافظات خلال شهر تمهيدا لعرضة على لجنة الخطة والموازنة ومناقشة الحكومة بخصوصه يأتى ذلك بعد أن طالبت لجنة الخطة والموازنة بتقرير تقييم أداء تنفيذ الخطط التنموية بالمحافظات على أن يتم تسليمه من جانب وزارة التخطيط للجنة خلال شهر ويعقب ذلك الحوار حوله مع مجلس الوزراء يأتى ذلك بعد أن رصدت لجنة الخطة والموازنة عدم تنفيذ بعض المشروعات بالمحافظات رغم وجود التمويل.



وقال مصطفى سالم وكيل اللجنة إن اللجنة “أوصت بصياغة تقريرشامل من جانب وزارة عن نسب التنفيذ ومعدلات الأداء فى جميع المحافظات مع بيان أسباب انخفاض نسب التنفيذ فى بعض المحافظات وتحديد المسئول عن ذلك ليكون معيار واقعى لتقييم الأداء مع الأخذ فى الاعتبار ردود المحافظات وأسباب عدم التنفيذ على أرض الواقع.

وانتقد سالم عدم استغلال المخصصات المالية فى تنفيذ مشروعات الخطة الاستثمارية عن العام المالى الحالى وقال وكيل لجنةالخطة والموازنة إن الحكومة كانت قد وافقت على تخصيص 820 مليون جنيه فى جانب الاستثمارات بموازنة 2020/2021، وإتاحة منها حتىنهاية مارس 2022، 278 مليون جنيه، موضحا أن ما تم سحبه يعادل 29% فقط من المبلغ المعتمد بما قيمته 239 مليون جنيه، ما ترتب عليه عدم الاستفادة من المبالغ المخصصة من الدولة لتنفيذ المشروعات المدرجة بموازنة محافظة سوهاج، موضحا أن هذه المخصصات المالية بعيدا عما أدرج من اعتمادات مالية ضمن مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسى “حياة كريمة” أن هذا الأمر يعد تقاعسا وتراخيا فى الاستفادة مما وفرته الدولة من اعتمادات مالية وحرمان للمواطن السوهاجى من خدمات هو فى أمس الحاجة لها فى ظل احتياج المحافظة للمزيد من الاستثمارات التى تضمن توفير الخدمات المهمة للمواطنين. وأشار سالم، إلى أنه عند مناقشة موازنة محافظة سوهاج عن العام المالى الحالى، أبدت المحافظة رؤيتها فى عدم كفاية الاعتمادات المالية المخصصة لها وبناء عليه أوصت لجنة الخطة والموازنة بزيادة الاستثمارات بمبلغ50 مليون جنيه، وأثناء متابعة اللجنة لتوصياتها عن موازنة العام المالىالحالى باجتماعها المنعقد خلال شهر فبراير اكتشفت اللجنة انخفاض نسبة تنفيذ الخطة بمحافظة سوهاج وبناء على ذلك تقدم بطلب الإحاطة.

وأوضح أن وزارة التخطيط قامت بسحب مبلغ 100 مليون جنيه من هذه الاعتمادات لتوجيهها لجهات أخرى تحتاج إليها وحتى يمكن الاستفادة من المبالغ المخصصة للاستثمارات لموازنة العام الجارى.

انتقد ياسر عمر وكيل لجنة الخطة والموازنة عدم انفاق موازنة بعدالمحافظات على المشروعات المخططة سلفا وقال كيف يحدث هذا فى المحافظات الفقيرة مثل سوهاج وأسيوط وأضاف “الخطة لم تنفذ والفلوس انسحبت وهذا يؤكد هناك خلل فى التنفيذ. وطالب وكيل لجنة الخطة والموازنة بضرورة تسلم التمويل للمحافظات فى أول يوليو وليس آخر اغسطس حتى لا يتعطل العمل والتنفيذ مشددا على ضرورة محاسبة من يتراخى فى أداء عمله.

وأبدى عبد المنعم إمام أمين سر لجنة الخطة والموازنة تعجبه من وجود تمويل ولا ننفقه فيما يحقق الخطة العامة للدولة مضيفا “فى السابق كنا نعانى عدم وجود التمويل والآن نجد تمويلا ولا ننفقه والسؤال كيف تتحقق التنمية فى ظل هذا التراخى؟ 

وكانت اللجنة قد شهدت مناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب مصطفى سالم، وكيل اللجنة وعضو مجلس النواب عن دائرة طهطا وطما وجهينة بسوهاج، بشأن عدم الاستفادة من الاستثمارات المخصصة لمحافظة سوهاج بموازنة العام المالى الحالى 2021/2022، وطلب الإحاطة المقدم من النائب ياسر عمر، بشأن عدم الاستفادة من الاستثمارات المخصصة لمحافظة أسيوط بموازنة العام المالى الحالى 2021/2022.

وقالت ميرفت الكسان عضو لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب “لابد من تحقيق التكامل بين وزارت التخطيط و المالية والتنمية المحلية بمايحقق الخطط ويطبقها على أرض الواقع مضيفا “ لابد محاسبة المسئول عن عدم التنفيذ للمشروعات المهمة وتحديد أوجه القصور ولا شك هناك مشكلات فى التنفيذ.

ومن جانبها قال أيمن محسب “عضو لجنة الخطة والموازنة أن عدم تنفيذ المشروعات إهدار المال العالم.

وبينما قال د.فخرى الفقى رئيس لجنة الخطة والموازنة “نأمل فى تنفيذ التوصيات وتلافى السلبيات مستقبلا من خلال الاستفادة أيضا من تطبيق قانون التخطيط الجديد وتفعيل اللامركزية على أرض الواقع موضحًا أن الإصلاح الاقتصادى والهيكلى سينعكس بالإيجاب على الدولة المصرية.

وطالبت النائبة آمال عبد الحميد عضو اللجنة بضرورة استقطاب الكفاءات بما يجعلنا تلافى المشكلات التى تحدث فى التنفيذ على أرض الواقع.