الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

100 ألف تلقوا الخدمات الطبية والعلاجية مجانًا بالمعهد القومى للكلى خلال 3 أشهر

أعلنت وزارة الصحة والسكان، عن تقديم خدمات الفحص الطبى والعلاجى بالمجان، لما يقرب من 100 ألف مواطن، خلال أشهر يناير، فبراير، مارس من عام 2022، وذلك من خلال المعهد القومى للكلى والمسالك البولية التابع لهيئة العامة للمعاهد والمستشفيات التعليمية بالوزارة. 



وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمى لوزارة الصحة والسكان، أن العيادات الخارجية بالمعهد قدمت خدماتها لنحو 40 ألف مواطن، فيما استقبل قسم الطوارئ 5 آلاف مواطن. وتابع: أن المعهد أجرى خلال الربع الأول من العام الحالى 5 عمليات جراحية لزراعة الكلى، بنسب نجاح تضاهى النسب العالمية، وأجرى نحو 8 آلاف جلسة غسيل كلوي، كما استقبل قسم المعامل الطبية 40 ألف مواطن، وقدم قسم الأشعة 6 آلاف خدمة. 

وقال الدكتور محمد فوزى السودة، رئيس الهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية، إنه تم استحداث بعض الأجهزة الطبية والخدمات الصحية بهدف تقديم أفضل الخدمات الطبية والارتقاء بالحالة الصحية العامة للمواطنين، مؤكدًا أن المعهد يتبع كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية بالإضافة إلى تطبيق إجراءات التباعد الاجتماعى بين المرضى المترددين على المعهد، وذلك بهدف الحفاظ على مكتسبات الدولة فى التصدى لجائحة فيروس كورونا. 

من جانبه قال الدكتور محمد صلاح الدين زكى، مدير المعهد القومى للكلى والمسالك البولية، أن المعهد يحرص على تدريب الأطقم الطبية، حيث تم تدريب 300 فرد من الأطقم الطبية، حيث تم تدريبهم على عدة مجالات متخصصة ومنها (سياسات التحول الرقمى، حقوق المرضى، مبادئ الحاسب الآلى، مبادئ مكافحة العدوى وأساسيات الجودة)، بالإضافة إلى مشاركة المعهد فى مبادرة رئيس الجمهورية لمنع قوائم الانتظار فى تخصصات (مناظير ضوئية، وأدوية المثبطة للمناعة لمرضى زرع الكلى).