الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

حكايات المعجزات

انشقاق القمر

المعجزة هى البرهان الذى يثبت صدق أى نبى أو رسول فى دعواه النبوة أو الرسالة، واشتقاق الكلمة يأتى من إعجاز الأمر الخارق الذى يقع على يد النبى أو الرسول، ولا يتأتى لغيرهم من البشر، ولا يكتمل الإيمان بالله إلا بتصديق معجزات أنبيائه ورسله، وفى كل يوم على مدار شهر رمضان نستعرض لكم معجزات الأنبياء منذ سيدنا آدم وحتى سيدنا محمد عليهم جميعًا أفضل الصلاة والسلام.



هو مُحمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هَاشم بن عبد مَنَاف بن قُصَيّ بن كِلاب بن مُرَّةَ بن كَعْب بن لُؤَيّ بن غالِب، وصولًا إلى عدنان من نسلِ إسماعيلَ عليهِ السَّلام، ثمَّ إلى نبيِّ الله هود، ثمَّ إلى نبيِّ الله إدريس، ثمَّ إلى شيث بن آدمَ ثمَّ إلى نبيِّ الله آدم عليهم جميعًا صلواتُ الله وسلامه.

تعد معجزة انشقاق القمر من المعجزات الخالدة التى كرم الله سبحانه وتعالى بها نبيه صلى الله عليه وسلم، فى مواجهة مكائد المشركين، بعدما أرادت قريش أن تعجز النبى محمد «صلى الله عليه وسلم» وتصرف الناس عن دعوته للتوحيد وللإسلام.

لجأ زعماء قريش للمكر والخديعة من أجل لفت النبى صلى الله عليه وسلم عن دعوته، وظنت قريش فى هذا الوقت أن طلب الآيات والمعجزات أحسن وسيلة لتعجيزه وإسكاته «صلى الله عليه وسلم»؛ ولإقناع عامة الناس بأنه ليس برسول، فطلبوا منه آية بغير تعيين، ليتبين للناس عجزه، فلا يؤمنوا به، فجاءوا إليه «صلى الله عليه وسلم» وقالوا له: هل من آية نعرف بها أنك رسول الله؟

فسأل رسول الله «صلى الله عليه وسلم» ربه أن يريهم آية، فأراهم آية شق القمر؛ قد انشق إلى فرقتين: فرقة فوق الجبل – أى جبل أبى قبيس – وفرقة دونه، حتى رأوا حراء بينهما، فقال رسول الله «صلى الله عليه وسلم» لقريش: (اشهدوا).

ورأت قريش هذه الآية جهارًا بوضوح ولوقت طويل، فسقط فى أيديهم وبهتوا، ولكنهم لم يؤمنوا، بل قالوا: هذا سحر ابن أبى كبشة، (وأبو كبشة هو زوج حليمة مرضعة النبى صلى الله عليه وسلم، وأبو رسول الله «صَلَّى الله عليه وسلم» من الرضاعة، وحاضن النبيَّ «صَلَّى الله عليه وسلم» الذى كانت قريش تَنْسبه إليه).