الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

بالمخالفة لدار الإفتاء المصرية

«السلفية» تعود إلى إثارة البلبلة: أخرجوا زكاة الفطر طعامًا

فى تحدِ صارخ للدولة المصرية ممثلة فى دار الإفتاء دعا عناصر التيار السلفى إلى إخراج زكاة الفطر طعاماَ وليس نقودا كما أفتت دار الإفتاء بجواز إخراجها نقودا بحد أدنى ١٥ جنيها عن الفرد فى تشدد واضح فى الدين ومخالفة صريحة لفتوى الدار بادعائهم وجوب إخراجها حبوبًا وإلا لن تكون مقبولة.



 

كما أعلنوا رفضهم لهذه الفتوى بإصدار فتاوى لهم على مواقع التواصل الاجتماعي  تطالب بإخراج زكاة الفطر بالطعام، تحت مزاعم أن غالبية العلماء أكدوا ضرورة أن تخرج زكاة الفطر بالطعام وليس الأموال ,دعا عناصر التيار السلفى فى منشورات لهم على تويتر وفيس بوك إلى الترويج لذلك تحت دعوى أن خلاصة الدين أن زكاة الفطر تتمثل فى ضرورة إخراج الطعام حيث إن إجماع العلماء أنه يجزئ، بينما إخراج القيمة نقود فبعض أهل العلم فقط يقول إنه يجزئ والجمهور على أنه لا يجزئ،  فأحرص على ما أجمع عليه العلماء.

 وقال الشيخ أحمد البهى أمام مسجد السيدة نفيسة إن مثل هذه الفتاوى هو شيء مرفوض وينبغى على الجهات المسئولة وقف المهزلة مطالبا هيئة كبار العلماء بمراقبة  لكل ما يتم تحت مسمى فتاوى دينية لأننا فى دولة قانون ويجب الالتزام بفتاوى دار الإفتاء الخاصة بزكاة الفطر وغيرها باعتبارها هى المسئولة عن ذلك.

وكانت دار الإفتاء  قد أجازت إخراجها أوراقًا نقديةً بدلًا عن الحبوب؟ وذلك بعد أن روج بعض  الشباب فكرةَ عدمِ جواز إخراج زكاة الفطر إلا حبوبًا، حيث ردت دار الإفتاء بأنه يجوز شرعًا إخراجُ زكاة الفطر مالًا، خاصة فى زماننا هذا، لأن المال أوفق فى إتمام مقصد الشرع فى سدِّ حاجة الفقراء وإخراج هذه الزكاة فى أوَّل الشهر أو نصفه أو آخره، كل ذلك جائزٌ لاحرج فيه.