الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الساحات بالمحافظات تستقبل المصلين فى عيد الفطر

  وجهت وزارة الأوقاف من خلال غرفة العمليات جميع المديريات برفع درجة الاستعداد لأداء صلاة عيد الفطر المبارك صباح اليوم  الإثنين، فى المساجد الكبرى والجامعة والساحات التى تم تحديدها بنحو 600 ساحة فى القاهرة والمحافظات، والتشديد على قيام الأئمة المعتمدين من الوزارة بأداء صلاة العيد. 



وأكدت الوزارة أنه تم السماح باصطحاب الأطفال لأداء صلاة عيد الفطر المبارك وذلك لإدخال البهجة عليهم، مشددة على أنه سيتم فتح المساجد قبل الصلاة بنصف ساعة على الأقل، مع تشكيل غرفة عمليات بالوزارة لمتابعة الإعداد لصلاة عيد الفطر المبارك أعاده الله علينا وعليكم وعلى مصرنا العزيزة بالخير واليمن والبركات. 

الدكتور محمد مختار جمعة وزير الاوقاف أعلن أنه يجرى الإعداد من خلال المديريات الإقليمية لتجهيز أكثر من 600 ساحة من الساحات الملحقة بالمساجد الكبرى لصلاة عيد الفطر المبارك، إضافة إلى إقامتها بجميع المساجد الكبرى والجامعة وفتح جميع مصليات السيدات بالمساجد الكبرى التى تقام بها صلاة العيد. 

وشددت الوزارة على أن مديريات الأوقاف وحدها هى المنوط بها الإعداد لصلاة العيد، سواء بالمساجد، أم بالساحات الملحقة بها، فى إطار ولايتها الشرعية والقانونية على المساجد باعتبارها من الولايات العامة التى تقوم بها مؤسسات الدولة وليس لأحد من الناس أن يفتئت على سلطة الدولة فى ذلك لا شرعًا ولا قانونًا، ذلك مع بيان أن صلاة العيد سنة مؤكدة عن سيدنا رسول الله (صلى الله عليه وسلم) يجوز أداؤها بالمساجد أو بالساحات المعدة المهيئة لذلك التى يحددها ولى الأمر أو من ينوب عنه نيابة شرعية وقانونية وفق ما تقتضيه المصلحة المعتبرة التى يقدرها ولى الأمر أو من ينوب عنه، ومن فاتته صلاة عيد الفطر جماعة أو حبس عنها لعذر جاز له أن يصليها منفردًا حيث كان، فى بيته.

مع التأكيد على أن صلاة العيد فى المسجد الجامع لا تقل أجرًا ولا ثوابًا عن صلاتها فى الخلاء، وقد ذكر الإمام الشافعى (رحمه الله) فى كتابه الأم أنه : «إن عُمِّرَ بلدٌ فكان مسجد أهله يسعهم فى الأعياد لم أر أنهم يخرجون منه، وإن خرجوا فلا بأس».

بل لقد ذهب الإمام النووى (رحمه الله) فى شرحه على صحيح مسلم إلى أن صلاة العيد أفضل فى المسجد إذا اتسع، وقال فى كتابه المجموع: «وإن اتسع المسجد ولم يكن عذر فوجهان أصحهما أن صلاتها فى المسجد أفضل»، فالأمر فى صلاة العيد على السعة، وفق ما تقتضيه المصالح المعتبرة.. 

وقال الوزير لقد أتحنا من خلال جميع المساجد الكبرى والجامعة فى جميع أنحاء الجمهورية وفيما يزيد على ستمائة ساحة، ليكون للناس جميعًا متسع فى أداء شعائرهم على الوجه الذى نؤمل معه حسن أداء هذه الشعيرة.