الثلاثاء 28 يونيو 2022
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

العيد فى المحافظات رنجة.. وفسيخ.. وخروج للحدائق

الدقهلية: رواج كبير بسوق الفسيخ نبروه 

الدقهلية - أسامة فؤاد 



 

على الرغم من مواكبة يوم شم النسيم مع رمضان المبارك الا أن سوق الفسيخ بنبروه شهد حالة من الرواج لاقبال الاخوة الاقباط على الشراء بينما أجل المسلمون احتفالاتهم بذلك اليوم حتى عيد الفطر.

 وكانت قد شهدت أسواق الفسيخ بنبروه عاصمة صناعة الفسيخ بمصر والعالم العربى رواجا قبل أيام من انتهاء الشهر الكريم، وحرص المواطنون اقباطا ومسلمين على شراء الفسيخ والسردين الأقباط للاحتفال بعيد القيامة والمسلمين للاحتفال بعيد الفطر المبارك.

وقال شريف اليمانى صاحب أشهر محل فسيخ بنبروه والذى أكد أن مدينة نبروه تشتهر بجودة صناعة الفسيخ فنحن صنايعية وابناء مهنة منذ سنوات طويلة وثانى عام يواكب موسم شم النسيم شهر رمضان ونتشارك دائما فى الأعياد أقباط ومسلمين فهذا اليوم معروف بأنه عيد فرعونى والمواطن يبحث عن اى شىء يسعده والاخوة المسيحيين فقط هم من يطلبون الفسيخ حاليا ولكن الاحتفالات فى الشوارع مستمرة لشهر رمضان والاسعار هنا فى نبروه تشتهر بأنها اسعار متميزة فمثلا أغلى كيلو فسيخ هنا سعره ١٠٠ جنيه ويكون الكيلو سمكة واحدة ويأتى لنا الزبون من كل مكان ويكفينا الربح البسيط مع العلم ان السمك سعره ارتفع عن العام السابق.

والفسيخ الجيد يظهر من شكل السمكة وخاصة الخياشيم والسمكة تكون ممشوقة القوام وسليمة والسمك السمين لونه احمر فى منطقة الرأس ولون اللحم يكون وردى وسهل الفتح وانصح زملاء المهنة أن يتقوا الله فى الناس وممن يشترون فالبعض يغش وخاصة فى الصنعة ونظافة المكان وليس نظافة المحل فقط بل أيضا نظافة المخزن ويقبل علينا الكثير من المشاهير وهم اصدقاء على المستوى الشخصى سواء فنانين او لاعيبة كرة وابرزهم عمرواديب والذى أثنى على الفسيخ وقال لى انت بتحط فى الفسيخ سكر.

وسوقنا ممتد الى البلدان العربية فالمصريون علموا العرب والاجانب أكل الفسيخ حتى ان لدينا سوقا فى اوروبا والاخوة الاقباط مقبلون منذ الان على الشراء ويوم ٢٧ رمضان يكون الاقبال الشديد من المسلمين حتى نهاية العيد.

والسمك يحتاج مدة اكثر فى الجو البارد والمعتدل ليستوى فيأخذ ١٥ يوم الى ٢٠ يوم ولا يقل عن ذلك والله يعطى كل انسان بركة وحلاوة فى صنعته فأنا أختار السمك بعناية وهوسمك علف من مياه وارض جيدة من نواحى دمياط وبورسعيد والسمك الحلووالصنعه الممتازة وتوفيق وبركة الله ينتج هذا النوع الممتاز من الفسيخ ومهنتنا تحتاح الامانه بصفة أساسية.

 

كفر الشيخ: فتح المتنزهات أمام المواطنين للاحتفال بالعيد 

 

كفرالشيخ - محمود هيكل 

 

تشهد الحدائق والمتنزهات المختلفة بمحافظة كفرالشيخ إقبالا كبيرا من المواطنين خلال أيام عيد الفطر المبارك، حيث شهدت الحدائق أعمال نظافة وتجميل، بالإضافة إلى أعمال التطوير المختلفة لاستقبال المواطنين، للاحتفال بالعيد، وسط حالة من البهجة والسعادة التى تنتاب الأسر والأطفال المترددين على هذه الحدائق فى كافة أنحاء المحافظة بالكامل. وقال الدكتور أحمد السماحي، المتحدث الرسمى لمحافظة كفرالشيخ، أنه تم فتح الحدائق والمتنزهات المنتشرة فى جميع مراكز ومدن وقرى محافظة كفرالشيخ بالكامل، مثل حديقة صنعاء بعاصمة كفرالشيخ، وحديقة الأسرة بمدينة دسوق، بالإضافة إلى حديقة العائلات بمدينة فوه، وغيرهم بباقى المراكز والمدن خلال أيام عيد الفطر المبارك، مؤكدًا أن هذه الحدائق تضم العديد من الألعاب الترفيهية للأطفال، بالإضافة إلى الحدائق المركزية الموجودة بجوار الديوان العام للمحافظة التى تتمتع بمسطحات خضراء، فضلًا عن الحديقة المركزية المجانية الموجودة بجوار الموقف الجديد.

وأضاف المتحدث الرسمى لمحافظة كفرالشيخ، أن الحدائق العامة والمتنزهات المختلفة بالمحافظة تشهد إقبالًا كبيرًا من ألاف المواطنين خلال أيام عيد الفطر المبارك، وسط تواجد مكثف من سيارات الإسعاف المنتشرة بجوار الحدائق، ورجال الشرطة، مؤكدًا أن هذه الحدائق شهدت حملات نظافة وتجميل مكثفة خلال الأيام الماضية، بالإضافة إلى أعمال التطوير بها، لتكون على أعلى مستوى خلال استقبال المواطنين.

وتابع المتحدث الرسمى للمحافظة، أن هناك توافدا كبيرا أيضًا على الرحلات النيلية المختلفة بمدينة دسوق للاحتفال بعيد الفطر المبارك، وسط تواجد مكثف لرجال الإنقاذ النهرى المنتشرين داخل المياه وبجوار المراكب، لسرعة التدخل السريع والمباشر لإنقاذ أى حالات غرق خلال الرحلات النيليه التى تنطلق خلال أيام العيد، مشيرًا إلى أنه تم الكشف على جميع المراكب النيلية لبيان حالاتها قبل الخروج فى الرحلات خلال عيد الفطر المبارك، وذلك حرصًا على أرواح وسلامة المواطنين الذين يقومون بهذه الرحلات.

وأشار المتحدث الرسمى لمحافظة كفرالشيخ، أن اللواء جمال نورالدين محافظ كفرالشيخ يتابع أولًا بأول توافد المواطنين على الحدائق، والمتنزهات، والرحلات النيلية المختلفة بالمحافظة، حيث كلف بتوفير جميع سبل الراحة للمواطنين المترددين على الحدائق العامة، والمتنزهات، والرحلات النيلية، وتذليل كافة العقبات التى تواجههم.

 

المنيا: الكورنيش متعة المنياوية فى عيد الفطر

 

المنيا - علا الحينى

 

استعدت محافظة المنيا لاستقبال عيد الفطر المبارك، برفع درجة الاستعداد القصوى وتجهيز الحدائق والمتنزهات وفتحها بالمجان خلال عيد الفطر المبارك، مع درجة حالة النظافة العامة وتشكيل غرف عمليات وإلغاء الإجازات. 

وينتظر المنياوية عيد الفطر للاحتفال بطقوسهم المختلفة التى تستعد لها كل أسرة منياوية بطريقتها الخاصة.

تبدأ الاستعدادات بتجهيز المنازل لاستقبال الأهل والأقارب منذ الصباح الباكر والتجمع لتبدأ طقوس إفطار اول يوم بالشاى والقراقيش والكحك والبسكويت ثم المائدة الأكثر إقبالا وهى أكلة الفسيخ، فإفطار العيد الفسيخ وفى وجبة الغذاء صوانى السمك المختلفة فهى أكلات مميزة وشهيرة فى إفطار اول أيام عيد الفطر المبارك، ويحرص المنياوية على التجمع فى أول إفطار العيد بعد صلاة العيد بالساحات والمساجد.

والبعض يفضل أن يكون مكان تجمعهم بهذه الأكلة فى الحدائق والمتنزهات وخاصة الكورنيش أشهر متنزهات المنيا والتى يأتى إليها كل سكان المحافظة من الجنوب والشمال من أجل الاستمتاع بالجو.

فكورنيش المنيا كما يؤكدون هو الفسحة الأكثر امتاعا ويسميه البعض بفسحة الغلابة فى العيد كثير من المواطنين يحرصون على أن يستمتعوا بعيد الفطر المبارك مع الأهل والأقارب داخل المحافظة بفسحة على قد الأيد فى عروس المدن الصعيدية، لان الكورنيش بطول امتداده من دما ريس شمالا حتى كدوان جنوبا كله مفتوح بالمجان فلا توجد تذكرة دخول وتوفر فيه المحافظة العديد من لعب الأطفال مجانا.

وقد حرصت محافظة المنيا على الانتهاء من تطوير جميع مراحل الكورنيش وتجهيزه لاستقبال المواطنين باعتباره اكثر المتنزهات إقبالا من أهالى المنيا.

يقول يوسف خالد من قرية طوة بالمنيا أن بعد صلاة العيد يذهب هو وأصدقاؤه إلى الكورنيش لقضاء يوم وفى المساء توجد الحفلات الجميلة المجانية للفنون الشعبية والأغانى لفرق كورال الأطفال والموسيقى العربية على المسرح الرومانى بالكورنيش والذى تقدم الثقافة فقراتها بالمجان لرواد الكورنيش.

أضاف أن فرحة العيد عندما تجد الكورنيش يمتلئ بأصوات أغانى العيد وفرحة العيد من المراكب الشراعية والعائمة والتى تشع بالفرحة من خلال أغانى العيد وتنقل المتنزهين بين الكورنيش حتى الحديقة الدولية بأسعار زهيدة.

رشا مؤمن موظفة فتقول أنها تحرص على زيارة القبور ثانى أيام العيد أو عصر اليوم الأول وخاصة أن فى فترة العيد يتجمع كل أفراد الأسرة فى بيت العائلة فتكون فرصة لزيارة من فقدناهم من خلال زيارة القبور فزيارة القبور من الطقوس الأساسية فى العيد.

أضافت أن أغلب القبور توجد على الضفة الشرقية للنيل فبالتالى البعض يعتبر مجرد الذهاب للقبور نزهة لأنه الذهاب يكون من خلال المعدية فيتكون فسحة وفرصة لأن نعيد مع من نحبهم وهم ليسوا معنا فنشعر أنهم بالقرب منا.

أما عمر على فيؤكد أنه يحرص على التنزه يوم العيد فى البواخر البواخر النيلية والمراسى الثابتة والتى تقدم خدماتها بأسعار تنافسية منها باخرة المحافظة أمام مرسى اخناتون أمام البنك الأهلى وباخرة الميرميد والدهبية أمام مجلس المدينة والباخرة الكبيرة بايونير تورزا أمام مسجد الفولى ثم مرسى وباخرة القاضى أمام التنظيم والادارة.

 

الغربية: تجهيز الحدائق والمتنزهات للاحتفال

 

الغربية – محمد جبر

 

قال الدكتور طارق رحمى محافظ الغربية، إن المحافظة رفعت درجة الاستعداد القصوى لمواجهة الطوارئ خلال عيد الفطر المبارك، بحزمة من الإجراءات تتضمن تشكيل غرف عمليات وطوارئ بمراكز المدن والأحياء ومديريات الخدمات على مدار 24 ساعة، وتواجد أطقم فنية للتعامل الفورى مع أى أعطال تحدث خلال أجازة العيد، وتكثيف حملات المتابعة والرقابة على تنفيذ وتطبيق الإجراءات الاحترازية للحماية من كورونا بجميع مراكز ومدن المحافظة.

وأكد محافظ الغربية، على تواجد رئيس المركز أو المدينة أو الحى أو القرية أو النائب بالتناوب على مدار 24 ساعة طوال فترة الأجازة، وتجهيز الحدائق والمتنزهات، واستمرار متابعة غلق المنشآت والمحال التجارية فى المواعيد المحددة من مجلس الوزراء وغلق وتشميع المخالف منها، وأعمال التطهير والتعقيم للمنشات والمصالح الحكومية والشوارع والميادين الرئيسية والمواقف، إلى جانب تكثيف أعمال النظافة، وتحرير محاضر لغير الملتزمين، ورفع كافة تراكمات القمامة والأتربة المجاورة للأرصفة بالشوارع الرئيسية والجانبية.

وشدد المحافظ، على اتخاذ الإجراءات اللازمة لوقف أى تعديات على الأراضى الزراعية والأراضى المملوكة للدولة والبناء المخالف وإزالتها فى المهد لافتا أنه تم التنسيق مع مديرية الأمن لتكثيف الحملات المرورية والدوريات الأمنية والمرور على كافة القطاعات المحلات العامة – بيع المواد الغذائية – المجازر – المحلات التجارية والأسواق – مستودعات الغاز – محطات الوقود.

 

القليوبية القناطر الخيرية كاملة العدد

 

القليوبية: حنان عليوه

 

استقبلت حدائق ومنتزهات القناطر الخيرية المئات من الزائرين فى ثانى أيام الإحتفال بعيد الفطر المبارك، والذين توافدوا للإحتفال، حيث تزينت لاستقبال الزائرين بمساحة 500 فدان، وانتشرت انغام الموسيقى الشعبية والمزمار البلدى بالحدائق، واكتظت الحدائق بالزوار ، حيث شهدت الحدائق أقبال متزايد من الشباب والعائلات.

فيما شهدت القناطر الخيرية زحاما غير مسبوق للإحتفال بعيد الفطر، وسجلت الرحلات النيلية رقما قياسيا بالمراكب السياحية الكبري بخلاف اللنشات الصغيرة التي قامت بجولات مكوكية بين فرعي النيل حول القناطر.

وتنوعت وسائل النقل والترفية خلال الإحتفالات ووجدت ركوب للخيل والجمال ب١٠ جنيهات ، والدراجات النارية 20 جنية، كما تكلفت رحلة الحنطور  ٣٠ جنية والتوك توك ٣٥ جنية وسلك كوسائل للتنزه.

كما استغل المواطنين من أصحاب الدابات فى تأجيرها للأطفال مقابل ٥ جنية، وسط فرحة الأطفال والزائرين بحدائق القناطر الخيرية.

من جانبه أكد الدكتور عبدالحميد الهجان محافظ القليوبية، اتخاذ كل التدابير اللازمة للتيسير على الزوار خلال احتفالات عيد الفطر المبارك عبر حزمة من الإجراءات تتضمن غرف عمليات طوال الاحتفالات لتلقي أي شكاوى والعمل على حلها وإقامة مركز طبي داخل منطقة الحدائق والتنسيق مع الأجهزة الأمنية والمرور لتسهيل عمليات الدخول والخروج من المدينة. وقرر محافظ القليوبية، تشكيل غرفة عمليات بالمحافظة لمتابعة أى طوارئ بالمدن، مشددا على الصحة والتموين بمتابعة الإحتفالات لحظة بلحظة واعداد تقارير على مدار اليوم، والتعامل مع أى طوارئ قد تحدث خلال الإحتفالات.