الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«المحامين» تبحث الدعوة لانتخابات النقيب.. غدًا

يجتمع غدا مجلس نقابة المحامين، لبحث عدد من الملفات المهمة، وهو الاجتماع الذى دعا إليه وكيل نقابة المحامين، مجدى سخي، القائم بأعمال نقيب المحامين، يأتى ملف الدعوة لانتخابات النقيب العام على رأس الملفات المطروحة خلال الاجتماع بعد خلو المنصب بوفاة النقيب رجائى عطية.



ووفقا للاشتراطات والضوابط المحددة للعملية الانتخابية داخل النقابة، فإن الدعوة للانتخابات تتطلب موافقة أغلبية أعضاء مجلس النقابة، وحتى الآن أعلن سامح عاشور، وعبدالحليم علام، ومنتصر الزيات، وحمدى خليفة، وإبراهيم الياس، ونبيل عبدالسلام، وعصام شيحة، نيتهم الترشح على منصب النقيب العام.

وينص قانون نقابة المحامين، على تولى أكبر الوكيلين سنّا مهمة تسيير الأمور فى مجلس النقابة، ودعوة المجلس للانعقاد للدعوة إلى انتخابات على منصب النقيب، خلال فترة 60 يومًا من شغر موقعه.

وتنص المادة 142 من القانون على أنه إذا شغر مركز النقيب لأى سبب، وكانت المدة الباقية له تقل عن سنة، يقوم أقدم الوكيلين مقامه بشرط أن يكون ممن يزاول المهنة مستقلًا، فإذا زادت المدة الباقية على سنة، يتعين على مجلس النقابة الدعوة إلى انتخاب نقيب جديد يكمل المدة الباقية للنقيب الأصلي، وذلك خلال 60 يومًا من شغور مركز النقيب.

وأكد مجدى سخى، فى تصريحات له عقب آخر اجتماع أن مجلس النقابة لن يتوقف عن أى عمل وسيحقق فى الفترة القادمة، ما لم يتحقق من قبل، مؤكدا أنه لا سلطان على مجلس النقابة إلا للجمعية العمومية، وليس أفرادا بعينهم وهو ما يتم إدراجه بالميزانية التى تناقشها الجمعية العمومية.