الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«النواب» يستأنف جلساته العامة بمناقشة مشروع قانون بإعادة تنظيم محطة الزهراء لتربية الخيول العربية الأصيلة.. اليوم

 يستأنف مجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالى جلساته اليوم الأحد بمناقشة مشروع القانون المقدم من الحكومة بإعادة تنظيم محطة الزهراء لتربية الخيول العربية الأصيلة.



يهدف مشروع القانون إلى تطوير محطة الزهراء لتربية الخيول العربية الأصيلة بهدف تعزيز مكانتها كإحدى أفضل المزارع الدولية التى تمتلك أنقى السلالات من الخيول العربية الأصيلة على مستوى العالم.

 يهدف مشروع القانون إلى إحياء واستعادة تربية وإنتاج الخيول المصرية العربية الأصيلة، حيث تصبح محطة الزهراء لتربية الخيول العربية الأصيلة هيئة عامة اقتصادية، تتبع وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، وتحل المحطة محل الهيئة الزراعية المصرية، وتباشر اختصاصها فيما يخص تربية الخيول العربية الأصيلة وتحسين نتاجها، وذلك بهدف الحفاظ على نقاء دماء الخيول العربية الأصيلة، و للمحطة القيام بجميع التصرفات التى تمكنها من ذلك.

وتضمن مشروع القانون تشكيل مجلس إدارة للمحطة برئاسة وزير الزراعة وحدد اختصاصاته الملازمة للقيام بدوره.

ويستكمل المجلس جلساته غدًا الاثنين بعرض بيان د. محمد معيط، وزير المالية، عن مشروع الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2022/ 2023 وكذلك عرض بيان د. هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، عن مشروع خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية لعام 2022/ 2023.

وتخصص جلسة الثلاثاء المقبل، لمواجهة الدكتور خالد عبدالغفار، القائم بأعمال وزير الصحة والسكان، بأكثر من 135 أداة رقابية وتشمل المواجهة فى البرلمان 79 طلب إحاطة وسؤالا و3 طلبات مناقشة عن سوء الخدمة الطبية بالمستشفيات والوحدات الصحية نتيجة نقص وتهالك المنشآت الطبية ونقص الأجهزة والمستلزمات الطبية  وتكليف الأطباء والصيادلة وعن تراخيص الصيدليات الخاصة وفوضى صرف الأدوية. 

وتشهد الجلسة العامة لمجلس النواب الثلاثاء مناقشة سؤال مقدم من النائب أيمن أبوالعلا، عن سياسة الحكومة بشأن ضبط سوق الدواء لضمان توفير الدواء للمواطنين، وتناقش طلبات إحاطة وطلب مناقشة عامة عن تكليف الأطباء والصيادلة، كما تشهد الجلسة مناقشة سؤال مقدم من نبيل عسكر، وطلبات إحاطة وسؤال وطلب مناقشة عامة عن تراخيص الصيدليات الخاصة وفوضى صرف الأدوية.

وكذلك طلب مناقشة عامة مقدم من عمرو درويش بشأن تكليف خريجى كليات الطب والصيدلة، وطلبات إحاطة وسؤال وطلبات مناقشة عامة عن غياب الرقابة على المستشفيات والعيادات الخاصة.

كما تشهد الجلسة مناقشة طلب مناقشة عامة مقدم من النائبة آيات الحداد عن سياسة الحكومة بشأن رفع الوعى تجاه المرض النفسى وكيفية تعامل المجتمع مع المرضى النفسيين

كما يناقش المجلس طلبات مناقشة عامة مقدمة من النائبة أمل زكريا قطب، عن سياسة الحكومة بشأن وضع معايير لتسعير الخدمات الطبية بالمستشفيات الخاصة، ويناقش طلبات إحاطة وطلبات مناقشة عامة عن دور وزارة الصحة فى الحد من الزيادة السكانية.

وأرجأ مجلس النواب نظر طلبات الإحاطة والأسئلة وطلبات المناقشة العامة الموجهة لوزير التنمية المحلية نظرا للسفر المفاجئ بالسفر إلى خارج البلاد الأسبوع المقبل.

وتشهد الجلسة وفقا لجدول الأعمال نظر طلب مناقشة عامة مقدم من العضو مجدى ملك وعشرين عضوا، عن سياسة الحكومة بشأن الارتقاء بمنظومة الصحة وتطبيق منظومة التأمين الصحى الشامل.- طلبات إحاطة وسؤال عن صعوبة إجراء الفحوصات الطبية لاستخراج كارت الخدمات المتكاملة لذوى الاحتياجات الخاصة.