السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

شعبة الذهب تنفى وقف حركة البيع والشراء والمنشور المتداول غير رسمى

حالة من القلق سادت سوق المشغولات الذهبية والمعادن الثمينة، مع تداول منشور غير رسمى بوقف بيع وشراء الذهب ترقبًا لقرارات البنك المركزى على خلفية قيام الفيدرالى الأمريكى برفع سعر الفائدة ما دفع معظم دول العالم والخليج لتحريك أسعار الفائدة.



وأصدرت الشعبة العامة لتجارة الذهب بالاتحاد العام للغرف التجارية وشعبة المشغولات الذهبية بغرفة تجارة القاهرة برئاسة المهندس هانى جيد، فور تداول ذلك المنشور، بيانا نفت فيه ما يتردد عن وقف التعامل بيعا وشراء بسوق الذهب.. وصرح المهندس هانى ، بأن هذا الخبر عار تمامًا، وليس له أى أساس من الصحة، وأنه شائعة الغرض منها زعزعة حالة الاستقرار بسوق الذهب ، وأن الحركة التجارية تسير فى معدلاتها الطبيعية وأسعار الذهب تخضع لآليات العرض والطلب ، شأنها شأن أى سلعة أخرى.

وأوضح رئيس الشعبة، أن مثل هذه الشائعات هدفها التأثير سلبياعلى قطاع الذهب الذى يعد ضمن القطاعات الأساسية للاقتصاد القومى.

وناشد رئيس شعبة الذهب كافة التجار فى قطاع الذهب عدم الانسياق وراء مثل هذه الشائعات ومواصلة حركة البيع والشراء بشكلها الطبيعى، وأيضا المواطنون بأن محال الذهب تفتح أبوابها لهم فى مواعيدها الطبيعية، مشيرًا إلى وجود نشاط ملحوظ فى مبيعات الذهب وزيادة فى الطلب خلال الايام الحالية، وهو ما جعل جرام الذهب عيار 21 يصل إلى 1250 جنيهًا نتيجة زيادة الطلب مقابل المعروض بالسوق حاليًا.. وكشف، هانى جيد أن الشعبة من خلال الاتحاد العام للغرف التجارية ستتخذ كافة الإجراءات القانوانية تجاه مروجى مثل هذه الشائعات والادعاء بوقف التعامل بسوق الذهب.

ومن جانبه أكد أمير فهيم عضو شعبة المشغولات الذهبية، أن محلات تجارة الذهب تعمل بصورة طبيعية دون توقف والسعر يخضع لحركة الطلب والعرض .ونفى وجود أى تدخلات رسمية من الدولة بشأن وقف التعاملات.

و لكنه، أرجع الزيادة الراهنة فى سعر الذهب إلى اتجاه بعض التجار نحو تحديد سعر الجرام على أساس سعر الدولار الأمريكى فى السوق غير الرسمية على أساس 22 جنيها للدولار بينما السعر الرسمى للدولار هو 18.65 جنيه، مطالبا العميل عدم الشراء فى حال المغالاة فى الأسعار الراهنة التى لاتمثل السعر الحقيقى للذهب.

وتوقع، أن ينخفض سعر الجرام بنحو 200 جنيه مع عودة التقييم على أساس السعر الرسمى للعملة الأمريكية بالسوق المصرية.. وقال: إن هناك بعض تجار الجملة للذهب توقفوا عن التعاملات لحين تقييم السعر بصورة سليمة وحقيقية ..بينما تجار التجزئة لم يتوقفوا نهائيا.. وأوضح أن أسعار الذهب، تسجل حاليًا مستويات غير مسبوقة، حيث تجاوز سعر جرام الذهب عيار 21 مبلغ 1220 جنيهًا لأول مرة فى التاريخ، وذلك على خلفية ارتفاع أسعار الدولار ، وسعر الجرام عيار 18 مبلغ 1046 جنيها والجرام عيار 24 مبلغ 1394 جنيهًا وسعر الجنيه الذهب 9760 جنيهاً.