الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

7 توصيات للجبلاية للخروج من أزمات الكرة المصرية

صدر منذ أيام قليلة قرار من الجبلاية بمنع انتقال المدربين فى الموسم الواحد بداية من الموسم المقبل جاء القرار بتوصية من لجنة الأندية بعد واقعة انتقال عبدالحميد بسيونى المدير الفنى من غزل المحلة لتدريب سموحة، فى نفس وقت انتقال أحمد سامى المدير الفنى من سموحة لتدريب سيراميكا كليوباترا بعد دفعهما الشرط الجزائى بمساعدة أنديتهم الجديدة.



ومن هنا نثنى على توصية لجنة الاندية وقرار الجبلاية لتنظيم شكل الكرة المصرية واتاحة الفرصة للمدربين الجدد، لكن هل المدرب فقط من يحتاج لمثل التوصيات والقرارات التربوية أم هناك قرارات أخرى للجبلاية وللأندية لتصحيح مسار الكرة المصرية؟

«روز اليوسف» فتحت الملف وتقدم بعض التوصيات للجبلاية لتصحيح مسار الكرة المصرية والخروج من عباءة الأهلى والزمالك والسير وراء مصلحة المنتخب الوطنى فقط.

1- كرة القدم ترتبط بالاقتصاد والاندية الجماهيرية الكبيرة مثل الأهلى والزمالك عندما لا يحققان أرباح وتخسر ملايين الجنيهات تأتى الخطورة على كرة القدم المصرية عاجلا أم أجلا فلابد من توصية بتقليل عدد المحترفين الأجانب فى الدورى ومحاسبة الأندية على محترفيها. 

2- فرض وصاية على جميع الاندية لإخراج اللاعبين للاحتراف الخارجى وفتح المجال لتسويق اللاعبين بأسعار غير مبالغ فيها، مثل تحديد مليون دولار للاحتراف اللاعب غير الدولى و2 مليون دولار للاعب الدولى. 

3- وضع سقف لأسعار اللاعبين بحيث لا يزيد سعر أى لاعب علي 7 ملايين جنيه على سبيل المثال ولا يزيد أجره السنوى على 5 ملايين جنيه باى حال من الاحوال.

4- جلب لجنة مسابقات محترفة لا تراعى إلا مصلحة الكرة المصرية دون النظر للاهلى او الزمالك ومشاركتهم الإفريقية لاسيما ان هذه البطولات لا تجلب أرباحاً للأندية.

5-لجنة الحكام لابد أن يديرها شخص ينتخبه الحكام أو تعيين حكم أجنبى سابق يحدث نقلة للحكام على المستوى الفنى والثقة.

6- منح المدير فنى للمنتخب الثقة الكاملة فى الاختيارات وطريقة اللعب ويكون الجبلاية سنداً للجهاز الفنى ضد الإعلام المتلون او الجماهير التى لا ترضى لا بالفوز دائما.

7-منتخبات الناشئين يشرف عليها المدير الفنى للجبلاية لاختيار أجهزة فنية صاحبة بصمات بالأندية بعيدا عن الأسماء، ولا يقتصر الاختيار على النجوم اللامعة من الأهلى والزمالك فقط.