الإثنين 23 مايو 2022
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

12 مليار جنيه استثمارات مــــــــــــــــــنظومة النظافة الجديدة

فى إطار سعى الدولة لإحداث تغيير شامل فى حياة المواطنين اقتصادياً واجتماعياً وبيئياً،  قال اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية، إن منظومة إدارة المخلفات الجديدة تأخذ أهمية خاصة لدى الوزارة والحكومة والقيادة السياسية، ليس فقط من منظور الحفاظ البيئى والصحة العامة للمواطنين ولكن أيضاً من منظور اقتصادى يحقق اشراك القطاع الخاص وتعظيم الاستفادة الصديقة للبيئة من المخلفات فى مجالات مثل توليد الطاقة، وإعادة تدوير للخامات الطبيعية والمصنعة.



مضيفا: أن وحدة المخلفات الصلبة بالوزارة تعمل على وضع السياسات العامة فى هذا المجال ودعم المحافظات فى استكمال عناصر منظومة الجمع والنقل والتدوير والتخلص الآمن للمخلفات الصلبة، وستعرض الوزارة هذا الموضوع فى مؤتمر التغير المناخ العالمى فى مصر فى نوفمبر (COP27)، حيث يجرى تنفيذ برنامج طموح لرفع مستوى البنية الأساسية اللازمة لإدارة منظومة المخلفات البلدية، والتحرك لرفع التراكمات السابقة وتوفير المعدات المطلوبة، وتستثمر الدولة ما يقرب من ١٢ مليار جنيه فى هذا الملف.. وشدد اللواء محمود شعراوى على إن الحكومة تسعى من خلال هذه الاستراتيجية الجديدة إلى تطوير البنية التحتية اللازمة للتعامل مع المخلفات طبقاً لأفضل الممارسات الدولية، وإنشاء مصانع إعادة استخدام ناتج تدوير هذه المخلفات بعد الوقوف على الدراسات البيئية والقياسية ذات الصلة.   

وقال اللواء محمود شعراوى، إن الوزارة تعمل بصورة مستمرة للإسراع بتنفيذ مشروعات البنية التحتية للمنظومة الجديدة للإدارة المتكاملة للمخلفات الصلبة بمختلف المحافظات بما يساهم فى تحسين مستوى النظافة والحصول على رضا المواطنين.

وأوضح إنه تم إطلاق المنظومة الجديدة لإدارة المخلفات بمحافظات الجمهورية، والتى تتضمن برنامج لتطوير البينة التحتية والأساسية للمنظومة خلال الفترة من 2019 وحتى 2023 والتى تشمل غلق المقالب العشوائية والقضاء على التراكمات التاريخية وإنشاء المحطات الوسيطة المتحركة والثابتة ومصانع المعالجة والتدوير والمدافن الصحية، حيث سيتم إغلاق 62 مقلبًا عشوائيًا للمخلفات وإنشاء 94 محطة وسيطة و52 خلايا دفن صحى آمن و 63 خطا لتدوير ومعالجة المخلفات، لافتاً إلى أن تلك المشروعات ستبلغ التكلفة التقديرية لها حوالى مليار و200 مليون جنيه، والتى من المقرر أن يستفيد منها حوالى 45 مليون مواطن بمحافظات الجمهورية المختلفة، حيث تم رفع تراكمات حوالى 50 مليون طن.

 

التنمية المحلية: 5 توجيهات للتعامل مع المنظومة الجديدة

 

أكد اللواء محمود شعراوى أنه تم خلال الفترة  الأخيرة تم رفع ٥٠ مليون طن قمامة ومخلفات بمتوسط 81,3 ألف طن يومي.

وأوضح اللواء شعراوى أنه تم رفع ١٦ ,3 مليون طن تراكمات من داخل أحياء محافظة القاهرة بنسبة 28,2 % من إجمالى المخلفات.

وأوضح وزير التنمية المحلية أن  وزارة التنمية المحلية تتابع بكل اهتمام شكاوى المواطنين عن تجمعات القمامة ومخلفات الهدم فى كل المحافظات.

لافتا الى إحالة أى قيادة تنفيذية للتحقيق بسبب تدنى مستوى النظافة بالمدن او وجود تراكمات كميات كبيرة من القمامة والمخلفات فى عدة مناطق وزيادة شكاوى المواطنين، مشيرا إلى الحكومة تسعى بالنهوض بمستوى النظافة بجميع محافظات الجمهورية والعمل على حل مشاكل المواطنين.

وأضاف أنه تم  التأكيد على كافة رؤساء المدن والأحياء بضرورة الاستمرار فى رفع التراكمات أولًا بأول وتفعيل وحدات المتابعة لرصد اى مخالفات جديدة.

وشدد على  أهمية مشاركة مؤسسات المجتمع المدنى والجمعيات الأهلية فى دعم منظومة النظافة بالمحافظة، وذلك من خلال مشاركتها فى عمل حملات تستهدف التوعية من خلال عقد ندوات للمواطنين تحثهم على تغيير سلوكهم فى التعامل مع المخلفات والالتزام بوضع القمامة فى الأماكن المخصصة لها من أجل تحقيق بيئة خالية من التلوث.

وعلى نطاق الأقاليم، بلغت كمية المخلفات التى تم رفعها فى إقليم القاهرة الكبرى 20 مليون طن بنسبة 46%، إقليم الدلتا 11,5مليون طن بنسبة 26,3% ؛ الصعيد بكمية بلغت 6.3 مليون طن بنسبة 14,3%، إقليم الإسكندرية 3,8 مليون طن بنسبة 8,7%، إقليم القناة و سيناء ب٢ مليون طن بنسبة 4,8%.

وبالنسبة إلى الجمع بالمحافظات والأقاليم ؛  بلغ متوسط كفاءة جمع القمامة بالجمهورية نسبة 78%، على مستوى الأقاليم بلغت النسبة بإقليم القاهرة الكبرى 89%،  إقليم القناة وسيناء بنسبة 86%،  إقليم الإسكندرية 73%، إقليم الدلتا 70 % ،  إقليم الصعيد 66%.

 

3.5  مليار جنيه لدعم المحافظات بالمعدات والآلات اللازمة

 

فى ضوء جهود الحكومة لتحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين فى كافة ربوع المحافظات، قال   اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية، إنه تم اعتماد مبلغ 3.5 مليار جنيه لدعم الاحتياجات العاجلة والطارئة للمحافظات من المعدات ولآلآت والمركبات اللازمة للإسراع بتنفيذ المشروعات التنموية وابرزها منظومة المخلفات الصلبة الجديدة، موضحاً أن الوزارة قامت باعداد خطة الشراء لكافة متطلبات واحتياجات المحافظات بشكل مركزى بالتنسيق مع المحافظين لعدد 1279 معدة، وذلك من خلال الخطة الاستثمارية لدواوين عموم المحافظات خلال العام المالي  الحالى.

ووجه اللواء محمود شعراوى الاجهزة التنفيذية بالمحافظات بوضع خطة للصيانة المستمرة لكافة المعدات للحفاظ على كفاءتها مع وضع خطة عمل تضمن الاستخدام الأمثل لها، مؤكداً المتابعة المستمرة من الوزارة وفرق قطاع التفتيش التابع لها فى متابعة خطط الصيانة لكافة المعدات فى المحافظات خلال جولاتها التفتيشية على مدار العام .

وأكد اللواء محمود شعراوي أن الهدف من شراء الآلآت والمعدات الجديدة هو رفع كفاءة الخدمات العامة المقدمة للمواطنين وتدعيم الاحتياجات العاجلة والطارئة للمحافظات وترشيد النفقات وتحقيق أعلى استفادة والحصول على أفضل العروض الفنية والمالية فى التعاقد مع الشركات المختلفة فضلاً عن تحقيق العدالة الاجتماعية فى المشروعات التنموية المنفذة، مشيرًا إلى أن خطة العام المالى الحالى ركزت على تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين ورفع مستوى رضاهم عنها مع توفير الآلآت والمعدات اللازمة فى مجالات منظومة النظافة الجديدة، والسيارات المجهزة لكسح وشفط المياه وسيارات النقل الثقيل واللودر والحفارات والجليدرات والمعدات الخاصة برصف الطرق وسيارات الإطفاء واحتياجات الحماية المدنية وادارات المرور بجميع المحافظات.

وأضاف أن خطة توزيع المعدات والآلآت راعت احتياجات المحافظات العاجلة مع عدالة التوزيع بين الأقاليم الاقتصادية لسد الفجوات والاحتياجات الفعلية لكل محافظة، مشيراً إلى أن أقليم الإسكندرية والذى يضم محافظات الإسكندرية والبحيرة ومطروح يأتى فى صدارة الاعداد المخصصة للمحافظات من المعدات والآلات، حيث وصل عدد المعدات الى 723 معدة ويليه إقليم الصعيد والذى يضم محافظات بني سويف والفيوم والمنيا وأسيوط والوادي الجديد والبحر الأحمر بعدد 369 معدة، كما تضمن إقليم القناة، والذى يضم محافظات الشرقية والإسماعيلية والسويس وبورسعيد عدد 102 معدة.

 

نصف مليار لمعالجة مخلفات الهدم والبناء فى المحافظات

 

قالت وزارة التنمية المحلية إنه تخصيص حوالى 518,6 مليون جنيه لتوفير 38 كسارة لإعادة استخدام مخلفات الهدم والبناء فى جميع المحافظات، مشيرة إلى أنه تبلغ كمية المتولد السنوى من مخلفات الهدم والبناء والتى رصدتها الوزارة حوالى 4 ملايين طن إلى جانب ملايين الأطنان من التراكمات لمخلفات الهدم والبناء الموجودة فى المحافظات. وأوضحت الوزارة أنه تم إنشاء مواقع تدوير مخلفات الهدم والبناء واستخدام الكسارات بجانب التجمعات الحرفية والصناعية فى المحافظات.

 

الغربية

رفع 20 ألف طن قمامة لتسهيل حركة المواطنين 

 

أكد الدكتور طارق رحمى محافظ الغربية، أنه تم رفع نحو 20 ألف طن قمامة ومخلفات وتراكمات أتربة، من المراكز والمدن والأحياء على مستوى المحافظة، من خلال حملات مجالس المدن والأحياء والوحدات المحلية القروية، وذلك خلال  شهر مايو الجارى من بينها فترة عيد الفطر.

وأضاف محافظ الغربية، أن الحملات استهدفت رفع كفاءة مستوى النظافة بالشوارع والطرق بالمدن والقرى على مستوى المحافظة، وتمهيد الطرق وتسويتها لتسهيل حركة سير المواطنين والسيارات، لافتا أنه يتم دعم مجالس المدن والأحياء بمعدات لدعم منظومة النظافة، والمساهمة فى تحسين الأداء ورفع القمامة والمخلفات والأتربة من الطرق والشوارع على مستوى مراكز ومدن المحافظة.

وشدّد الدكتور طارق رحمى،على استمرار حملات النظافة، ورفع تراكمات الرمال، ومخلفات المبانى، بالمراكز والمدن، لتحسين البيئة، ورفع مستوى النظافة، وتوفير بيئة صحية للمواطنين.

 

المنيا

نقل 5 آلاف طن من مقلب «الشيخ زيادة»

 

المنيا - علا الحينى

 

ووجه اللواء أسامة القاضى محافظ المنيا، نائبه الدكتور محمد أبوزيد، بالإشراف الميدانى والمتابعة لرفع تراكمات القمامة والمخلفات الصلبة بمقلب الشيخ زياد بمركز مغاغة، ومتابعة مستجدات الأعمال بمصنع تدوير المخلفات الصلبة بمركز العدوة، وذلك فى إطار تنفيذ توجيهات اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية، بالاهتمام برفع كفاءة منظومة النظافة العامة من خلال رفع تراكمات القمامة وفقا للاشتراطات البيئية والصحية الآمنة. 

وتابع نائب المحافظ، المرحلة الأخيرة من رفع تراكمات القمامة والمخلفات الصلبة بمقلب الشيخ زياد، حيث تم الانتهاء من رفع جميع المخلفات على مراحل متتالية باستخدام معدات الوحدة المحلية،  ورفع ما يقرب من 5 آلاف طن من المخلفات الصلبة وتراكمات القمامة، ونقلها للمقلب العمومى بالظهير الصحراوى الغربي.

وكثفت محافظة المنيا من جهودها فى تنظيم حملات للنظافة، حيث نفذت الوحدة المحلية لمركز ملوي، حملة نظافة مكبرة لرفع تراكمات القمامة بالشوارع الرئيسية والأحياء الداخلية بالمركز والقرى التابعة له، شملت الحملة رفع تراكمات القمامة والمخلفات الصلبة بقرى (نواى – المعصرة- والشيخ حسين - وعزبة تونى - وعزبة جادالله – تونا الجبل – ابشادات).

 

كفر الشيخ

تكثيف ورديات العمال

 

كفرالشيخ - محمود هيكل 

 

قال المحاسب محمود زهران، مدير عام النظافة والتجميل بمحافظة كفرالشيخ، أنه تم تكثيف ورديات عمال النظافة خلال أيام عيد الفطر المبارك وخصوصاً فى الفترة المسائية بكافة أنحاء المحافظة بالكامل، لجمع القمامة من الشوارع والميادين المختلفة، بالإضافة إلى تفريغ الصناديق الخاصة بالقمامة الموجودة بالأماكن الحيوية وأمام الحدائق العامة والمتنزهات، وكافة الأماكن التى يتردد عليها المواطنون للاحتفال بعيد الفطر المبارك فى جميع مراكز ومدن محافظة كفرالشيخ بالكامل.

وأضاف مدير عام النظافة والتجميل، أنه تم رفع ما يقرب من 2300 طن قمامة فى كل يوم من أيام عيد الفطر المبارك، بإجمالى ما يقرب من 7 آلاف طن قمامة ومخلفات، مؤكداً أنه تم نقلها إلى النقاط الوسيطة التى يتم فيها عملية فرز القمامة، كما تم نقل المخلفات التى تصلح للتدوير إلى مصانع تدوير القمامة الموجودة بالمحافظة، وغير الصالح منها تم نقله إلى المدفن الصحي، والتخلص منه بالطرق الأمنة تماماً حرصاً على صحة وسلامة المواطنين من أبناء كفرالشيخ.

 

خطط التشغيل

 

1

 

تحديد الشركات المسئولة عن منظومة المخلفات بالمنطقة للبدء فى إزالة كمية من تراكمات المخلفات والقمامة الموجودة

 

2

 

توجيه المحافظين بعقد مجموعة من الاجتماعات التنسيقية مع رؤساء المراكز والمدن  ومسئولى الرى وذلك للوقوف على الأدوار المنوطة بكل جهة بما يمنع وصول المخلفات والقمامة إلى الترع والمصارف

 

3

 

عقد اجتماعات وندوات تثقيفية لمواطنى القرى والمدن المطلة على المجارى المائية لتوعيتهم وتعريفهم بخطورة إلقاء المخلفات فى الترع وتأثير ذلك على الصحة العامة

 

4

 

إشراك الجمعيات والمؤسسات الأهلية فى تطبيق الجمع المنزلى للقمامة

 

5

 

تخصيص قطعة بكل مركز فى المحافظات كمدفن صحى وإنشاء المدفن.. وبناء محطة وسيطة

 

6

 

توفير أماكن بديلة بالمراكز والمدن والأحياء كنقاط لتجميع القمامة تجنباً للتعدى على الترع والمصارف وإلقاء القمامة بها وتشوينها على ضفافها

 

7

 

استمرار العمل على مدار الـ24 ساعة عبر 3 ورديات للانتهاء من رفع جميع التراكمات بالمحافظات

 

8

 

مصادرة أى سيارة تقوم بمحاولة إلقاء المخلفات فى المناطق التى يتم رفع المخلفات منها واتخاذ الاجراءات القانونية ضدها

 

9

 

عدم إلقاء أى مخالفات فى الطرق العامة والتأكيد على نقلها للمدافن العمومية.. وإلا سيتم اتخاذ الاجراءات القانونية المقررة فى هذا الشأن

 

10

 

التنسيق مع جهة الولاية صاحبة الأرض وعدم السماح بإلقاء مخلفات بها مرة أخرى بعد الانتهاء من رفع وإزالة المخلفات والقمامة

 

11

 

 سرعة التنسيق لتركيب كاميرات مراقبة بالميادين العامة ومداخل ومخارج المدن لضبط أى سيارة تلقى مخلفات هدم وبناء