الإثنين 23 مايو 2022
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

علامات تساعدك على اكتشافها

احذرى شراء منتجات الشعر والتجميل المغشوشة

بعد إثارة الجدل خلال اليومين الماضيين لمنتجات التجميل والشعر المغشوشة التى تنتشر على الأرصفة وتباع  بأسعار بعيدة عن سعرها الأصلى، حذرت د.رشا شلباية خبيرة ومدربة علوم الشعر والبشرة من تداول منتجات التجميل والشعر والبشرة المغشوشة، موضحة أن أمثلة منتجات التجميل تتمثل فى منتجات الشعر والمكياج والترطيب، التبييض، مضادات التجاعيد والشيخوخة، منتجات شد الجسم.



وأوضحت أنه تكمن حالات الغش فى منتجات التجميل من خلال التغيير فى محتويات المنتج التجميلى أو الغش فى المعلومات الواردة فى ملصق المنتج أو كليهما، لافتة إلى أن حالات الغش فى محتويات منتجات التجميل تتلخص فى إمكانية أن يحتوى المنتج على مواد محظورة او غير صالحة للاستخدام الآدمى ومواد كيميائية بتركيزات عالية جدًا يمكن أن تتسبب فى حدوث آثار جانبية ومشاكل صحية خطيرة.

وأضافت: يمكن أن تكون عبوة المنتج نفسها مصنعة كليًا أو جزئيًا من مادة سامة أو ضارة بالصحة، أو أن المنتج يحتوى على إضافات أو صبغات غير آمنة، أو أن المنتج يحتوى على مواد غير مصرح بها وبتركيبات وكميات غير متناسبة.

وأشارت إلى أنه يمكن أن تكون حالات الغش فى المعلومات الخاصة بملصق منتج التجميل، بأن يحتوى على بيانات مزيفة ومعلومات مضللة، أو أن ملصق المنتج لا يحتوى على اسم وعنوان الشركة المصنعة، أو قائمة بالمكونات الصحيحة.

وأكدت أن هذه الحالات كانت منتشرة فى الأسواق فى الأعوام السابقة خاصة فى منتجات التريتمنت (فرد الشعر) مؤكدة أن ٩٠% من المنتجات الموجودة فى مصر ليست آمنة حيث يتم تهريبها الى داخل البلاد بدون موافقة وإشراف وزارة الصحة المصرية.

أطلقت د.رشا شلباية  حملة “اعرفى الصح” من خلال إصدار كتالوج لمصففى الشعر والمرأة بصفة عامة يرشدها على كيفية التأكد من أن هذا المنتج آمن وبموافقة من وزارة الصحة المصرية، مشددة على أهمية حصوله على شهادة المطابقة للمواصفات من وزارة الصحة المصرية.

وأكدت على أهمية رؤية عبوة منتج التريتمنت والتحقق منها قبل البدء فى الجلسة حيث أن من حق كل امرأة ان تطلع على المنتج الذى سوف تستخدمه والتأكد من انه ليس مضرًا على شعرها أو صحتها، وحتى لا يتم خداعك أيضا أثناء شراء المنتج من الممكن أن تكتشفى بسهولة أنه مقلد عند رؤية المنتج رخيصا جدًا لدرجة يصعب تصديقها.