الإثنين 23 مايو 2022
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

اختيار الوقت وممارسة الرياضة

إتيكيت المذاكرة والاستعداد للامتحانات

انتهى رمضان والعيد وبدأ البعض فى تأدية امتحاناته، فيما يستعد القطاع الأكبر لخوض الامتحانات خلال الأيام القليلة المقبلة، وحتى تسهل الأم المذاكرة لأبنائها دون إشاعة جو من التوتر والقلق، تقدم دكتورة شريهان الدسوقى بعض نصائح الإتيكيت للمذاكرة والاستعداد للامتحانات، حيث تؤكد أنه يفضل عمل جدول أسبوعى للطفل من مواعيد أكله ومذاكرته وتمارينه ويجب احترام المواعيد من بداية الدراسة فبعد فترة ستلاحظين أن الطفل تعود على احترام المواعيد بمفرده وأصبح لايف ستايل لا يتجزأ من حياته اليومية.



 

ونصحت بأنه عند مساعدة ابنك فى المذاكرة يجب أن تتخلصى من التوتر ولا تساعديه فى كل شئ، مجرد الشرح فقط واتركيه يعمل وظائفه لوحده لدعم نظريه الاعتماد على النفس  واتركى له استراحة ما بين كل مادة وأخرى لأن العقل البشرى لا يستوعب كل المعلومات وراء بعضها مباشرة، فنعمل ريستارت مثل جهاز الكمبيوتر بالضبط. 

كما تقدم إتيكيت المذاكرة فيما يلى:

< لا تنسى التنوع فى الأطعمة المفيدة للأولاد فى فترة الامتحانات ورفع مستوى ذكائهم خصوصًا الأطعمة التى تحتوى على الحديد التى تساعد على تقوية الذاكرة. 

- اختيار أوقات مناسبة للمذاكرة فالوقت مهم جدا فى الاستيعاب وعدم السهر بتاتًا. - على الوالدين عمل الخيرعلى شكل صدقة للفقراء بنية نجاح أبنائهم والتصديق بالمال أوإطعام المساكين سواء إنسانا أو حيوانا فهذا له اثر كبير فى مباركة الأبناء.

- يجب عمل أوقات للراحة وهذا مهم جدًا وليس الاستمرار فى حشو الدماغ طول الوقت حتى لا يحدث ملل أو خلل فى خلايا التركيز

- فن اختيار مكان المذاكرة، فنحاول بقدر الإمكان الابتعاد عن الباب أو الشباك لأنه أحيانًا يحدث تشويش للأفكار وأحيانًا بعض التوتر.

- شرب السوائل بكثرة وخاصة المحلاة بالعسل الطبيعى لأنه يعمل على قوة التركيز والماء يجعل المخ نشيطًا لأطول فترة ممكنة.

- ممارسة التمرينات الرياضية فى الصباح لتنشيط الجسم والعقل لأنها تعتبر أفضل طريقه للاستيعاب واسترجاع المعلومات بسرعة.

- تقديم المأكولات الغنية بالأوميجا والزنك ومضادات الأكسدة والفواكة الطبيعية الطازجة. - التشجيع المستمر ومعرفة أن هناك فروقا فردية فليس من الضرورى أن يكون أولادنا متفوقين فى جميع المواد.

- إشعار ابنك أن المذاكرة شىء جميل وليس عقابًا وهى فى النهاية وسيلة لما يتمناه فى المستقبل

- التحكم فى أعصابنا نحوهم أو لا نؤذى مشاعرهم حين يخطئون وتجنب التهديد والوعيد والتخويف..

- أرجو من الآباء مراعاة نفسية أولادهم فلو فى خلاف بين الوالدين هذه الفترة أرجو تأجيل العراك والنقاش أمام ابنائهم الطلبة حتى لا يتأثروا نفسيا فى هذه المرحلة الهامة. - على الجيران استيعاب ان هناك طلبة على وشك الامتحانات فلا داعى لعمل أفراح فى هذه الفترة أو تشغيل أغان بصوت عال فدائما نحس ببعض ونراعى ظروف بعضنا البعض - أسهل طرق المراجعة هى الخريطة الذهنية وهى مخطط تشعبى يسمح باستيعاب أهم المعلومات وربطها ببعضها البعض لكى تساعد الطالب على تذكرها فى أى وقت، وتعتمد على الأشكال والألوان والفروع فى تصميمها، وتشبه فى نمط التفكير البشرى، حيث تتشابه مع شكل الخلايا العصبية، مما يجعلها الوسيلة الأمثل لتحفيز العقل على التذكر والحفظ والفهم، وتكون على حسب العمر والمرحلة الدراسية  فنستخدم للصغار الألوان على الكلمات المراد حفظها كاللون الأحمر والأصفر، والكبار خريطة باسهم تربط المنهج ببعضه.