الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

لتبادل الثقافات والتعرف على عادات جديدة

«بلاهـا جـواز».. مصـرية تدشـن حملـة للاستمتـاع بفـوائد السفـر

كثير من الفتيات يواجهن أزمة فى السفر وحدهن، على الرغم من أن لديهن المزيد من الطموحات؛ ليتعرفن على ثقافات جديدة، والعمل على تبادلها، والتعرف على عادات، وتقاليد مختلفة.



وعلى الرُغم من ذلك إلا أن جملة «لما تتجوزى أبقى سافرى مع جوزك»، دائمًا ما تكون حائط سد لأحلامهن فى السفر، وهو ما وُلدت عنه حملة «بلاها جواز»، والتى نسقتها منة حافظ، والتى تقول  من حق الفتاة أن يكون لها الحرية فى السفر، والاستمتاع بالحياة، من خلال رؤية أماكن جديدة، والتعرف على شخصيات، وتبادل الثقافات، وغيرها من مكتسبات السفر اللا نهائية.

وعن تأييد ذويها للحملة، قالت: إنهم مضطرون لتشجيعى ولكنهم مثل أى أسرة تريد أن تفرح بابنتها بالتأكيد.

وعن اشتراطاتها لـ «فارس أحلامها»، قالت: «أنا لسة محلمتش بيه»؛ لأنه ليست هناك مقارنة ما بين الزواج والسفر، فالأول مسئولية، لا يوجد مفر من الهروب منها طوال الوقت، والثانى متعة لا نهائية، مؤكدة أنها سافرت إلى تركيا، هولندا، فرنسا، ألمانيا، إيطاليا، التشيك، اسبانيا، بلجيكا، لبنان، وإمارة دُبى بدولة الإمارات، بينما استمعت بشكل أخص فى براج فى التشيك.

وللسفر بأقل التكاليف عليك الابتعاد عن اختيار دول أوروبية والابتعاد عن فكرة السفر فى المواسم والأعياد وفترة الإجازات، ومن البلاد التى سافرت إليها واستمتعت أيضًا لبنان وتركيا فهى رخيصة للغاية وليست بمبالغ طائلة، وتعتبر من أغلى البلاد الإمارات.

«للسفر فوائد بالفعل» هكذا ردت منة على سؤال هل للسفر بالفعل فوائد عدة مؤكدة أن السفر من الأمور التى تجعلك أكثر فهمًا لأمور النمطية والاعتقادات الخاطئة فى الكثير من الأمور الحياتية حيث إن العيش فى تجارب الآخرين والتعرف على العديد من العادات والثقافات يجعلك مسلحًا بمعلومات أكثر دقة عن هذه الحضارات،  كما أن للسفر أيضًا فوائد أخرى وهى تجعلك أكثر إبداعًا، وتجعلك تستغنى عن الروتين والحياة الروتينية المعروفة لدى الكثير مما تتخذ أنت أدوات أخرى أكثر ابتكارًا.

كما أن السفر يجعلك واثقًا من نفسك بصورة أكبر، مما يجعلنا نعطى الثقة ايضا للغرباء والقادمين من الخارج، ويجعلنا أكثر انسانيًا، ويجعلنا نشارك العالم بالعديد من القضايا الإنسانية بل ونتبناها.