الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تتحدى التكنولوجيا الحديثة.. تاريخها 200 عام

تاريخ أقدم معصرة زيوت طبيعية شاهدة على الاحتلال الإنجليزى

عندما تتجول فى دهاليز مركز قوص بمحافظة قنا باحثا عن معصرة “يونس زارع” تجد الصغير والكبير يرشدك نظرا لكثرة السياح المترددين على المعصرة من جميع المحافظات فى الصعيد بعد أن ذاع صيت الزيوت الطبيعة المستخلصة بطرق بدائية منها. 



 تخطت “معصرة يونس” أكثر من 200 عام كما يروى أهالى البلدة، وتشاهد هذا عندما تصل إلى الحارة الصغيرة لتجد مبنى متاهلك يتكون من غرفتين من الطوب اللبن لتشعر أنك فى العصر الحجرى، عندما تتجول بداخل الغرفتين تلاحظ أدوات بدائية لا علاقة لها بالتكنولوجيا أو الكهرباء فجميع الآلات تعمل بشكل يدوى.

وتعود شهرة المعصرة إلى وجود اهتمام الاحتلال الانجليزى فى القرن العشرين بعمل فيلم تسجيلى عن المعصرة والتى رصدوا فيه طريقة استخلاص الزيوت للوصول لسر الجودة التى تخرج من هذه المعصرة، إضافة إلى اهتمام جهات إعلامية وبحثية بعمل دراسات وأفلام تسجيلية لتاريخ المعصرة. 

وتمر صناعة الزيوت فى المعصرة بمرحلتين الأولى مرحلة طحن الحبوب وهذه تكون من خلال بقرة تدور للف مطحنة حجر يدوية لطحن الحبوب الطبيعية، وبعد الانتهاء من الطحن هناك ثلاث الآت يدوية أيضا مصنوعة من أحجار الجرانيت والحبال يتم وضع الحبوب المطحونة ويتم عصرها ليخرج زيت طبيعى حسب نوع الحبوب المستخدمة دون أى إضافات.

قال كريم عامل فى المعصرة :إن الزيوت المستخرجة يتم حسب الطلب لتكون طازجة وبأى كميات مطلوبة، مضيفا أن زيت الزيتون وحبة البركة والسمسم والقرطم هذه أشهر أنواع الزيوت المستخرجة والمطلوبة لديهم، وأن أسعار الزيوت رخيصة جدا مقارنة بالجودة التى تخرج بها الزيوت، وأن ذلك يرجع لعدم وجود أدوات باهظة الثمن وعدم دخول الكهرباء وأن الأمر فقط يرتبط بسعر الحبوب.

وأشار خالد أحد أحفاد الشيخ يونس إلى أن المعصرة يتوارثها الأبناء والأحفاد، وأنها رغم قدم أدواتها إلا أنها تستخرج أفضل أنواع الزيوت الطبيعة التى تجعل الجميع يقبل عليها من جميع الأماكن، وأن التطوير أصبح فقط فى أنواع الزيوت لأنها كانت فى القدم تنتج زيوت الطعام فقط والآن الزيوت العلاجية أيضا. 

وأوضح دكتورعبدالرحمن عصام أن معصرة يونس تعتبر موروثًا حضاريًا، حيث إنها شاهدة على قرنين من الزمن منهم الاحتلال الإنجليزى، مشيرا إلى أنه لا بد من حماية الأماكن التراثية فى مدينة قوص التى تقع شمال محافظة الأقصر بـ25 كم.