الثلاثاء 5 يوليو 2022
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا
تحدى الـ30 يوما للصحة النفسية (1-3)

تحدى الـ30 يوما للصحة النفسية (1-3)

كثيرا ما نتحدث عن الحالة النفسية والروح المعنوية وما نشعر به من مشاعر فرح أو اكتئاب أو اطمئنان أو قلق أو غيرها من الكثير من المشاعر المتضاربة والتى قد نشعر بها معا نتيجة تسارع معدل تغير المؤثرات الخارجية على العقل والوجدان كنتيجة طبيعية لتسارع وإتاحة تلك المعلومات والبيانات على شبكة الإنترنت على مدار الساعة وكل أيام الاسبوع بدون أى عطلة أو مهلة لالتقاط الأنفاس، وهنا تظهر المشكلة الكبرى فى الانسياق لتلك المؤثرات بدون تفكير أو مقاومة ونتجاوب ونتفاعل معها فاقدين الوعى والإرادة تدريجيا مما يجعلنا فى النهاية لا نستطيع أن نجاوب بدقة عما إذا كنا سعداء أم تعساء، مطمئنين أم قلقين... إلخ.



من ضمن هذا الكم المهول من المعلومات نجد بين الحين والآخر ملخصا لكتاب أو مقطع فيديو أو لوحة إرشادية تحتوى على عدد من الأنشطة لزيادة السلام الداخلى وتحسين الحالة النفسية والعقلية منها جدول زمنى-يطلق عليه تحدى- على مدار 30 يوما لعمل نشاط واحد من تلك الأنشطة يوميا قامت بوضعه دكتورة هيلين كونز بكلية الطب جامعة كولورادو يالولايات المتحدة الأمريكية.

أول نشاط هو اعتماد تمارين التنفس العميق كأحد الأنشطة اليومية من خلال العد من 1 إلى 10 فى الشهيق ثم فى الاحتفاظ بالهواء داخل الرئتين ثم فى إخراج الهواء أيضا، ثم نأتى إلى اليوم التانى الذى يعتمد النشاط فيه على لقاء أحد الأصدقاء الأعزاء أو التواصل معهم تليفونيا على الأقل، لا يجب التنبيه إلى الابتعاد عن الأصدقاء المزيفين أو مصدرى الطاقة السلبية من شكوى ويأس وانتقاد أو تفاهة.

فى اليوم الثالث عليك التخطيط لأمر محبب إلى نفسك وتشعر فيه بالبهجة وهنا ننتبه أن المطلوب هو التخطيط فقط وليس التنفيذ، كأن تخطط أن تقضى عطلة نهاية الأسبوع على أحد الشواطئ أو تشاهد حفلا موسيقيا لفرقة موسيقية محببة إليك.

فى اليوم الرابع عليك أن تتبرع بأى شىء تمتلكه ولا تستخدمه قد يكون هاتفا قديما أو ملابس لست بحاجة إليها أو تبرعا ببعض المال لأحد أوجه الخير.

فى اليوم الخامس عليك ببعض التأمل من خلال تمارين اليوجا أو القيام ببعض الصلوات الإضافية. غدا نكمل