الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

قيادات الأحزاب تكشف لــ«روزاليوسف» عناصر النقاش فى الحوار الوطنى

حالة من الحراك السياسى والمجتمعى المثمر بدأتها مصر بعد أن أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسى خلال حفل إفطار الأسرة المصرية فى شهر رمضان الماضى عن تبنيه لحوار وطنى يجمع كل فرقاء الدولة وأطرافها من المؤيد والمعارض ليطرح رؤيته وأفكاره على طاولة النقاش أمام الجميع دون أن يحدث أى تدخل فى مضمون أو محتوى ما يقترحه أو يقدمه أى طرف من الأطراف التى ستشارك بالحوار ليكون حوارا جادا وفعالا وجامعا لكل القوى والفئات.



«روزاليوسف» حاولت أن ترصد آراء وأفكار رؤساء الأحزاب والنقابات قياداتها وكل المفكرين المستنيرين لاستطلاع آرائهم وأفكارهم فيما يمكن أن يقدم خلال هذا الحوار المرتقب لنقدم منتجا نهائيا يمثل أجندة عمل تحقق طموحات وتطلعات القيادة السياسية والقوى السياسية المختلفة، ليكون خطوة فى غاية الأهمية تساهم فى تحديد أولويات العمل الوطنى وتدشين الجمهورية الجديدة التى تتسع وتستوعب الجميع بكافة أفكارهم وأهدافهم.

 

الأحزاب والقوى السياسية تضع اللمسات الأخيرة لمقترحاتها حول الحوار الوطنى

 

كتب - محمود محرم

 

كثفت الأحزاب والقوى السياسية والنقابات المهنية فى عقد اجتماعاتها للانتهاء من مقترحاتها ووضع اللمسات الأخيرة استعدادا للمشاركة فى الحوار الوطنى ووضع الأولويات الخاصة برؤية كل حزب للتقدم بها للأكاديمية الوطنية للتدريب والتأهيل.

وتنفيذا لتوجيهات رئيس الجمهورية بدأت الأكاديمية الوطنية للتدريب باعتبارها  جهة محايدة تتولى إدارة الحوار وتنظيمه وتنسيقه بكل حياد وتجرد  بعيداً عن التدخّل فى مضمون الحوار، فى تلقى عدد كبير من المشاركات والمقترحات من جهات عديدة حزبية وسياسية ونقابية ومفكرين وكتاب وشخصيات عامة، لاتزال الأكاديمية مستمرة فى استقبال الأفكار والمقترحات من مختلف القوى والفئات فى المجتمع.. ومن المنتظر أن تشكل الأكاديمية  لجنة محايدة تضم عددًا من الشخصيات الوطنية والعامة والخبراء لتتولى مهمة تجميع المقترحات، على أن يقتصر دور هذه اللجنة فقط على تجميع تلك المقترحات وعرضها للحوار، حتى يتم إعداد رؤية موحدة من كافة القوى المشاركة لتمثل هذه النتائج خارطة الطريق نحو الجمهورية الجديدة.

 

مستقبل وطن: مصلحة الوطن والمواطن على رأس أولوياتنا

 

أعلن حزب مستقبل وطن عن تكثيف مشاوراته ولقاءاته للانتهاء من وضع اللمسات النهائية حول المقترحات التى سيتقدم بها الخاصة بالحوار الوطني  وقال النائب عصام هلال الأمين العام المساعد لحزب مستقبل وطن أن الحزب يضع اللمسات الأخيرة على  المسودة النهائية بشأن التصور الخاص بها للتقدم بها إلى الأكاديمية الوطنية، التى تتناول عددًا من الجوانب التى يجب أن تكون لها أولوية على مائدة الحوار الوطنى، أبرزها الجانب الاقتصادى والسياسى والعدالة الاجتماعية.

وأضاف لـ«روز اليوسف» إنه فور إعلان الرئيس الدعوة إلى حوار وطنى، أعلن حزب مستقبل وطن استجابته الفورية لمبادرة الرئيس السيسى لإجراء هذا الحوار مؤكدا أن الحزب وجه كوادره وخبراته السياسية والمتخصصة فى كل المجالات لإعداد الرؤية المطلوبة لمصلحة الوطن والمواطن.

 

الشعب الجمهورى: قدمنا مقترحاتنا للأكاديمية

 

كشف حزب الشعب الجمهورى عن الانتهاء من المسودة النهائية للحزب وتقديمها الى الاكاديمية الوطنية للتدريب والتأهيل وقال حازم عمر رئيس الحزب ان الحزب انتهى من المسودة النهائية الخاصة بمقترحات الحزب، والتى تقدم بها الى الأكاديمية الوطنية للتدريب حول الحوار الوطنى، تتضمن عدة محاور أبرزها المحور السياسى لترسيخ العمل الحزبى ودعم الأحزاب السياسية من أجل الارتقاء بالعمل الحزبى والسياسى فى مصر بشكل منظم ومنضبط 

وأشار لـ«روز اليوسف» إلى أن هناك محاور أخرى تقدمنا بمقترحات حولها مثل المحور الاجتماعى وتقسيمها الى خمس فئات أبرزها  القيم السلوكية والاجتماعية لوضع استراتيجية موحدة تلتزم فيها كل المؤسسات، بحيث لا يتم تجاهلها ولا تقدم للعقل المصرى ما يتناقض معها.

وتابع تقدمنا أيضا بمقترح المواطنة فى الجمهورية الجديدة لترسيخ مفهوم المواطنة وتقوية العلاقات بين الأفراد والدولة المصرية وصولا الى اقصى درجات الولاء والانتماء ونصرة الوطن فى أهدافه وقضاياه فى ظل الجمهورية الجديدة وانتصارا لمفهوم المواطنة وتعزيز الانتماء وترسيخ مفهوم الولاء والاهتمام بذوى الهمم و قادرون باختلاف والشباب وشركاء الوطن وغيرها من المقترحات الاقتصادية والثقافية وحقوق الانسان والحريات العامة.

 

المصرى الديمقراطى: قانون الإدارة المحلية وتعديل الانتخابات البرلمانية أبرز الأهداف

 

أعلن الحزب المصرى الديمقراطى الاجتماعى عن انتهاء الحزب من  ملامح أجندته  وتصوراته للحوار الوطنى المقرر عقده خلال الفترة المقبلة 

وقال رئيس الهيئة البرلمانية للحزب بمجلس الشيوخ محمود سامى ، ان الحوار يجب أن يركز على تهيئة البيئة السياسية، والتى قد يترتب عليها بعض التشريعات المطلوبة بقوة على وجه الخصوص مثل قانون الإدارة المحلية؛ لعدم وجود مجالس محلية منتخبة منذ عام 2008، وهذا وضع غير مستقيم؛ لما يلقى من أعباء على النواب لتنفيذ خدمات دوائرهم وتراجع دورهم التشريعى.

وأشار  لـ«روز اليوسف» الى ضرورة تعديل قوانين الانتخابات البرلمانية، والاعتماد على القائمة النسبية بدلا من المطلقة، مع وجود جزء فى الفردى حتى لا نحرم المستقلين من المشاركة، معتبرا أن هذا الأمر سيدعم الحياة الحزبية بشكل كبير.

وتابع: نحتاج لتعديل قانون إنشاء الأحزاب السياسية، بما يسمح باندماج الأحزاب مع بعضها البعض؛ لأن القانون الحالى لا يسمح بالاندماج بسهولة، لافتا إلى أن هناك قوانين أصبحت واجبة مثل قانون تداول المعلومات، وإعادة النظر فى مواد القانون المنظمة للحبس الاحتياطى حتى لا يتحول إلى عقوبة فى حد ذاتها، بجانب إعادة ضبط نصوص بعض القوانين المنظمة لتعريف العمليات والجرائم الإرهابية، بحيث يتم تقنينه ليشمل الإرهاب المباشر.

 

العربى الديمقراطى الناصرى: العدالة الاجتماعية على رأس القضايا 

 

فى حين أعلن «الحزب العربى الديمقراطى الناصرى»، تكثيف  جلسات الاستماع التى عقدها بحضور عدد من قيادات الحزب والمتخصصين فى الشؤون المختلفة لبحث الأجندة التى سيتقدم بها الحزب للأكاديمية الوطنية للتدريب، بالإضافة إلى تنظيم ورش عمل متتالية بشأن التناقش حول وضع حلول للمشكلات التى تواجه المجتمع وآليات طرحها على أجندة الحوار الوطنى.

وأشار الى أن الحزب يعكف الآن على الانتهاء من المسودة النهائية بشأن التصور الخاص به للتقدم بها إلى الأكاديمية الوطنية، التى تتناول عددًا من الجوانب التى يجب أن تكون لها أولوية على مائدة الحوار الوطنى، أبرزها الجانب الاقتصادى والسياسى والعدالة الاجتماعية.

 

النور: الأزمة الاقتصادية أهم المطالب 

 

قال يونس مخيون رئيس مجلس شيوخ حزب النور إن الحوار الوطنى الذى دعا إليه رئيس الجمهورية فرصة جديدة لتوسيع دائرة المشاركة فى الحياة السياسية، وتحمل المسئولية، فى ظل التحديات التى تواجه الدولة فى الوقت الراهن.

وأشار الى ان حزب النور يضع تصورا لأجندة الحوار الوطنى،  تتركز محاوره حول الأزمة  الاقتصادية، وهذا هو الداعى إليه، لان مصر تعانى من أزمة اقتصادية كما العالم، وأعتقد أن هذا سيكون المحور الأهم فى الحوار الوطنى، فى ضوء تأثيرات الحرب الروسية الأوكرانية التى ألقت بظلالها على جميع الدول ومنها مصر.

وأشار الى هناك محاور أخرى وهى  المحور السياسى، والاقتصادى، والتشريعى، والأخلاقى القيمى، وكلها لا تنفك عن بعضها، ولا يمكن أن يكون هناك إصلاح اقتصادى من دون إصلاح سياسى، وكذلك الإصلاح القيمى فى المجتمع  وهو أمر فى غاية الأهمية، والإنسان هو محور أية تنمية، ولابد الاهتمام ببنائه، وخطة الدولة فى بناء إنسان سوى يحب الوطن لديه أخلاق ولديه انتماء.

وتابع الحوار الوطنى سيكون منصبا على الرؤية العامة، والاستراتيجية التى يبنى عليها فى المرحلة القادمة.

 

المهندسين: تشكيل لجان لدراسة الاقتراحات المختصة بالعمل المهنى

 

كتبت - زينب ميزار

 

عقد المهندس طارق النبراوى نقيب المهندسين، لقاء مفتوحا مع المهندسين، للانتهاء من الملامح النهائية للنقابة لتقديم عدد من الاقتراحات، فى الحوار الوطنى  أبرزها، المطالبة بفتح باب تلقى الاقتراحات من المهندسين إلكترونيًا، وتشكيل لجان لدراسة هذه الاقتراحات وآليات تنفيذها واقتراح اخر بضرورة وجود النقابة بصورة مستمرة فى لجان التراخيص، وكذلك المشاركة فى وضع خريطة سوق العمل بالتعاون مع وزارتى التربية والتعليم، والتعليم العالى.

كما تضمنت المقترحات منح النقابات الحق فى أن توفر لأعضائها خدمات جديدة، منها مساعدتهم فى إنشاء شركات، وتوفير تسهيلات لذلك، وإقامة مركز دراسات جدوى المشروعات الصناعية والزراعية، بنقابة المهندسين، لمساعدة الأعضاء فى إقامة مشروعات خاصة، مع دعم الصناعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر.

وأشار، إلى أن النقابة تقدم رؤيتها فى الحوار الوطنى فيما يخص النقابات المهنية، ووجهات نظر العمل النقابى فى مصر، والابتعاد تمامًا عن أى دور سياسي، وهو شعار أساسى للنقابة بشكل واضح وصريح، فى النقابة تقدم وجهة نظرها بما هو مناسب للعمل المهنى.

 

السياحيين: إعادة الهيكلة والتطوير لهيئة التنشيط السياحى

 

كتبت - زينب ميزار

 

أعلنت نقابة السياحيين برئاسة باسم حلقة انتهائها من ورقة العمل، التى من المقرر أن تشارك بها فى الحوار الوطنى بناء على دعوة الأكاديمية الوطنية لتدريب وتأهيل الشباب أبرز محاورها  التأكيد على حصول مصر على أكبر حصة ممكنه من السياحة العالمية وإعادة الهيكله والتطوير لهيئة التنشيط السياحى بوزارة السياحة ووضع نظم القواعد الأساسية التكنولوجية لاستقرار الدخل السياحى والسياحة المصرية ووضع اساسيات وقواعد خطط خمسية متتالية لزيادة الدخل السياحى خمسة مليارات دولار على الأقل كل خمس سنوات و انشاء نظام الكترونى شامل للسياحة المصرية وتطوير النظم السياحيه بصورة تتناسب والتطور العالمى لتكنولوجيا السياحه العالميه حتى نستطيع الحديث مع كل اسواق السياحه بلغه واحدة البدء فى خطه ترويج عاجله بمحفزات لانقاذ السياحه المصريه البدء فى اعداد خطة متوسطة الاجل بأيرادات سياحيه قدرها 20 مليار دولارعمل خطه طويلة الاجل تنتهى فى 2030 وتحقق ايرادات سياحيه 30 مليار دولار سنويا انشاء النظام الإلكترونى  للسياحة المصرية.

وتابعت النقابة  الى انشاء القواعد الأساسية لمشروعات الجذب السياحى متاخمة فى كافة المناطق السياحية اعادة صياغة كل برامج الجودة بالشركات والفنادق والمنشأت السياحيه وكافة العاملين بالقطاع السياحى عرض برامج جديدة لتنمية الثقافة السياحية داخل المجتمع المصرى، التوسع فى مشروعات الاستثمار السياحى وزيادة عدد الغرف الفندقية لاستيعاب أعداد أكبر من السواح والهدف هو الوصول بالايرادات المصرية إلى 30 مليار دولار حتى سنة 2030.