الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

السبت.. فتح باب التقدم للالتحاق بالجامعات الأهلية

أعلنت الجامعات الأهلية المصرية الأربع (الملك سلمان الدولية، العلمين الدولية، المنصورة الجديدة، الجلالة) عن فتح باب التقدم للالتحاق ببرامجها المتميزة فى العام الدراسى (٢٠٢٢-٢٠٢٣) اعتبارًا من غد السبت وحتى نهاية سبتمبر ٢٠٢٢، وذلك للطلاب المصريين الحاصلين على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها للعام الحالى ٢٠٢١-٢٠٢٢ أو العام السابق ٢٠٢٠-٢٠٢١ بنفس قواعد القبول والالتحاق التى أقرها مجلس الجامعات الخاصة والأهلية. وتشمل الشهادات المعادلة ما يلي: (التعليم الأزهري، شهادات مدارس المتفوقين ومدارس النيل، الشهادات الأجنبية الممنوحة من داخل مصر وخارجها، الشهادات العربية)، طبقًا لقواعد المعادلة المعمول بها.



يتاح التقدم هذا العام للحاصلين على الشهادات الفنية لبعض البرامج طبقًا لقواعد قبول الحاصلين على تلك الشهادات بالجامعات المصرية.

ودعت  الجامعات الأربع الطلاب المصريين للتقدم والتسجيل عبر منظومة تنسيق الجامعات الأهلية التى توفرها للطلاب المصريين داخل الوطن وخارجه.

https://admission.egypt-hub.edu.eg/ 

وفيما يخص الطلاب غير المصريين الراغبين فى الالتحاق بالجامعات الأهلية، يُمكنهم التوجه مباشرة لمقار الجامعات أو التقديم عبر بوابة الطلاب الوافدين الإلكترونية.

https://admission.study-in-egypt.gov.eg/

وتُعتبر امتحانات التقدم والقبول واحدة من أهم مميزات منظومة الالتحاق بالبرامج الحديثة والمستقبلية التى تطرحها منظومة الجامعات الأهلية، حيث تهدف الاختبارات التى تعقد بشكل إلكترونى إلى قياس قدرة الطالب، ومدى ملاءمة سماته المعرفية والعقلية لنوعية دراسته التى يرغب فى التقدم لها.

وتنقسم اختبارات القبول إلى الاختبار الأول: ويكون مخصصًا للطالب حسب نوعية المجال الذى يتقدم له، ويعقد فى مراكز الاختبارات الإلكترونية بالجامعات الأهلية المصرية أو أونلاين من المنزل، بمراقبة إلكترونية كاملة، وتُمثل نتيجة الاختبار المعرفى ما نسبته ٢٥٪ من المجموع الاعتبارى الذى يُرشح على أساسه الطالب، ويحق للطالب التقدم لأكثر من مجال دراسى حسب شهادته الثانوية، ومن ثم يُعقد له أكثر من اختبار.

أما الاختبار الثانى فهو اختبار دولى لقياس المهارات العقلية، والتفكير النقدى للطالب، حيث يُقيم الاختبار قياس مهارات حل المشاكل وتحليلها، ومهارات الإبداع، والتفسير، والتقييم، وأخيرًا بناء العلاقات السببية، وهذا الاختبار شديد الأهمية؛ لتوجيه الطالب لنوعية الدراسة المؤهل لها، ويمثل ما نسبته ٥٪ من المجموع الاعتباري.

ويقدم الموقع الإلكترونى لمنظومة تنسيق الجامعات الأهلية عددًا من الخدمات للطلاب المتقدمين، حيث يحتوى على فيديوهات إرشادية، ونماذج من الاختبارات؛ ليتدرب المتقدم عليها، كما يتيح للطالب إدخال ٢٠ رغبة مختلفة.