الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

أكبر صفقة فى قطاع الاتصالات خلال 2022

17 مليار جنيه قيمة اتفاقيات تجارية بين «المصرية للاتصالات» واتصالات مصر

وقعت الشركة المصرية للاتصالات وشركة اتصالات مصر ست اتفاقيات تجارية واستراتيجية جديدة بين الطرفين، فى إطار سياسة التعاون المشترك التى تعمل على تعظيم مكاسب الشركتين وبما يدعم السوق المحلية، ويضمن تطوير الخدمات المقدمة للمستهلك النهائى عبر أحدث الحلول التكنولوجية.



وتشمل مجموعة من الاتفاقيات الاستراتيجية والتجارية فى مجالات البنية التحتية والتجوال والإتاحة لمدة 10 سنوات بقيمة 17 مليار جنيه.

وقع الاتفاقيات كل من المهندس عادل حامد، العضو المنتدب والرئيس التنفيذى للمصرية للاتصالات، والمهندس حازم متولى، الرئيس التنفيذى لشركة اتصالات مصر.

وتضمنت الاتفاقيات تقديم المصرية للاتصالات مجموعة من خدمات البنية التحتية والإتاحة والصوت لشركة اتصالات مصر باستخدام أحدث التقنيات وبمستوى خدمات متميز بما يتيح لشركة اتصالات مصر تقديم خدمات مميزة لعملائها عبر شبكة الشركة المصرية للاتصالات فى جميع أنحاء الجمهورية.

وتأتى على رأس هذه الاتفاقيات اتفاقية تقدم بموجبها الشركة المصرية للاتصالات خدمات الربط المحلى والتراسل لشركة اتصالات مصر لمدة ١٠ سنوات بقيمة إجمالية تبلغ 12.5 مليار جنيه، بما يغطى توسعات شركة اتصالات مصر الحالية والمستقبلية، وكذا اتفاقية توصيل مواقع المحمول عبر الألياف الضوئية، والتى من المتوقع أن تحدث طفرة فى الخدمات التى تقدمها شركة اتصالات مصر لعملائها وخصوصاً خدمة نقل البيانات والإنترنت بسرعات فائقة مما ينعكس إيجابًا على مستوى الخدمة المقدمة للعملاء، والذى يعد تعاونًا جديدًا بين الشركتين، حيث ستقدم الشركة المصرية للاتصالات خدمات الإتاحة بسعات كبيرة على الألياف الضوئية لمواقع المحمول بشبكة اتصالات مصر، ذلك بالإضافة إلى تعديلات على عدد من الاتفاقيات الأخرى.

كذلك فقد وقعت الشركتان تطويرًا لاتفاقية التجوال المحلى التى تقدمها شركة اتصالات مصر للشركة المصرية للاتصالات بما يضمن زيادة أحجام الاستهلاك الخاصة بخدمات التجوال المحلى التى تحصل عليها الشركة المصرية للاتصالات على شبكة شركة اتصالات مصر بالعام ٢٠٢٢ والاتفاق على آليات أكثر مرونة وملاءمة عند انتهاء الاتفاقية التى وقعتها الشركتان فى وقت سابق من العام 2017.

وتعليقًا على هذا التعاون، قال المهندس عادل حامد، العضو المنتدب والرئيس التنفيذى للمصرية للاتصالات: «سعداء بتوقيع هذه الاتفاقيات مع شركة اتصالات مصر بما يعمل على تعميق التعاون المشترك ويحقق صالح عملاء الشركتين»، مضيفًا: «استثمرنا بشكل كبير فى تطوير البنية التحتية للمصرية للاتصالات خلال السنوات الماضية ونعمل على تعظيم الاستفادة من هذا التطوير الذى يخدم جميع شركات الاتصالات فى السوق المصرية».

وقال عادل حامد الرئيس التنفيذى للشركة المصرية للاتصالات: إن الاتفاقيات تشمل التجوال المحلى وتحديث النموذج التجارى للمصرية للاتصالات والمعتمد فى جزء كبير منه على شبكة اتصالات مصر.

وأشار الى أن الاتفاقيات تشمل خدمات الإتاحة وتشمل الإنترنت الثابت المقدم من المصرية للاتصالات لاتصالات مصر، بالإضافة إلى خدمات إتاحة المواقع لعدد 1000 موقع وربطها لاتصالات وتعزيز قدرة اتصالات مصر على تقديم خدمات الثابت الافتراضى لعملائها.

وكشف الرئيس التنفيذى للشركة المصرية للاتصالات، أن المصرية للاتصالات تستهدف تحقيق 2.5 مليار دولار إيرادات إجمالية بنهاية العام الجارى 2022، متابعًا أن شركته تستهدف تحقيق أرباح تشغيل تصل إلى نحو مليار دولار خلال 2022.

وقال حامد: إن الشركة تلتزم بتنمية استثماراتها فى مختلف المجالات التكنولوجية ذات الصلة بتطوير خدمات الاتصالات وعلى رأسها الإنترنت بجانب شبكات الهاتف المحمول والثابت.

وأضاف أن الشركة تنتهز أى فرصة مستقبلية لتحسين مستوى جودة الخدمة، مبينًا أن الاستثمار بمجال الترددات عامى 2016 و2021 أبرز دليل على ذلك.

وأعرب المهندس حازم متولى الرئيس التنفيذي، لشركة اتصالات مصر، عن سعادته بالشراكة مع الشركة المصرية للاتصالات، التى تأتى كدليل على ريادة ونجاح اتصالات مصر فى مجال الإبداع والابتكار، وقيامها بدور مهم فى قيادة المستقبل الرقمى فى مصر. 

وأكد حرص شركة اتصالات مصر على ضخ استثمارات كبيرة فى بنيتها التحتية لمواكبة الزيادة المستمرة والضخمة فى معدلات استخدام البيانات فى مصر، بما ينعكس بشكل إيجابى على مستوى الخدمة المقدمة للعملاء ويتماشى مع استراتيجية الدولة للتحول الرقمى وتطوير سرعات الإنترنت. 

وقال الرئيس التنفيذى لشركة اتصالات مصر: إن الاتفاقات الجديدة ستعمل على رفع استثمارات الشركة فى مجال التراسل، منوها إلى أنها اتفاقية استراتيجية لمدة 10 سنوات. وأضاف أن العميل سيستفيد بشكل مباشر من هذه الاتفاقيات عبر تطوير الخدمات المقدمة وتحسين أداء الشبكة فى المناطق التى تشهد نموًا كبيرًا فى الطلب على البيانات. موضحًا أن الشركة قررت رفع استثماراتها فى مصر خلال العام الحالى بنسبة تصل إلى 15% مع زيادة سعر صرف الدولار، ومن ثم ارتفاعات أسعار مكونات الشبكات.

وأكد متولى أن رفع سعر الدولار تكلفة الدين على الشركة بالعملة الأجنبية، لافتًا إلى أن الدين العام للشركة بالجنيه أصبح أقل مرة من ربح التشغيل خلال 2022 مقارنة بـ 3 مرات خلال 2016.