الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وزيرة البيئة: استراتيجية التنمية المستدامة تهدف لتحسين جودة حياة المواطن والحفاظ على الموارد الطبيعية

قال المستشار علاء فؤاد، وزير شئون المجالس النيابية: إن هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، سيقدم ردا مفصلا للبرلمان بخصوص البيان العاجل بخصوص تصفية شركة النصر لصناعة الكوك، موضحًا أن الرد سيكون مفصلا حول الأسباب التى دعت لاتخاذ القرار وأن التقرير سيكون أمام المجلس خلال 24 ساعة. 



ووجه المستشار د.حنفى جبالى، رئيس المجلس، كلامه للنواب: «لا يجب أن نضع الرد على لسان الوزير، ويمكن للنواب تقديم أدوات رقابية أخرى ضد الوزير حال عدم رده على طلبات الإحاطة، جاء خلال الجلسة العامة المنعقدة، والمخصصة لمناقشة الأدوات رقابية من النواب والمقدمة للدكتورة ياسمين فؤاد، وزير البيئة، بنحو60 أداة رقابية لتشمل 57 طلب إحاطة و3 أسئلة و4 طلبات مناقشة، وذلك عن تعدد مسببات التلوث البيئى للهواء ومياه نهر النيل والشواطئ والبحيرات والمحميات الطبيعية وسياسة الحكومة بشأن إحلال السيارات التى تعمل بالوقود بالسيارات الكهربائية حفاظا على المناخ والبيئة. 

وقالت د. ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، إنه ردًا على طلبات الإحاطة وطلبات المناقشة المقدمة من النواب، إن الاستراتيجية الوطنية لتغير المناخ ليست مرتبطة بما جاء فى اتفاق باريس لتغير المناخ لأن الاتفاق لا يوجد به ما يلزم الدول بوضع استراتيجية لتغير المناخ، موضحة أن الاستراتيجية عبارة خطة تقوم بها الدول المشاركة فى الاتفاقية لتوضيح خفض الانبعاثات. 

وأضافت أن الاستراتيجية المنبثقة من استراتيجية التنمية المستدامة تهدف لتحسين جودة حياة المواطن والحفاظ على الموارد الطبيعية لأن تغير المناخ وما يحدث فى دول أخرى يدمر كل مناحى التنمية بغض النظر عن الدولة سواء كانت نامية اومتقدمة.

وأوضحت أن الاستراتيجية استندت إلى ما نص عليه الدستور واستراتيجية 2030 وتم تحديد نقاط القوة والضعف ولدينا 5 أهداف استراتيجية الأولى تحقيق نمو اقتصادى منخفض الانبعاثات، والثانية تحقيق المرونة والقدرة على التكيف والمرونة، والثلاثة الأخيرة تشمل نظام يحدد الأدوار وتحسين البنية التحتية للتمويل وتحسين البحث العلمى.