الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

قيادات الأحزاب تكشف لــ«روزاليوسف» عناصر النقاش فى الحوار الوطنى

حالة من الحراك السياسى والمجتمعى المثمر بدأتها مصر بعد أن أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسى خلال حفل إفطار الأسرة المصرية فى شهر رمضان الماضى عن تبنيه لحوار وطنى يجمع كل فرقاء الدولة وأطرافها من المؤيد والمعارض ليطرح رؤيته وأفكاره على طاولة النقاش أمام الجميع دون أن يحدث أى تدخل فى مضمون أو محتوى ما يقترحه أو يقدمه أى طرف من الأطراف التى ستشارك بالحوار ليكون حوارا جادا وفعالا وجامعا لكل القوى والفئات.



«روزاليوسف» حاولت أن ترصد آراء وأفكار رؤساء الأحزاب والنقابات قياداتها وكل المفكرين المستنيرين لاستطلاع آرائهم وأفكارهم فيما يمكن أن يقدم خلال هذا الحوار المرتقب لنقدم منتجا نهائيا يمثل أجندة عمل تحقق طموحات وتطلعات القيادة السياسية والقوى السياسية المختلفة، ليكون خطوة فى غاية الأهمية تساهم فى تحديد أولويات العمل الوطنى وتدشين الجمهورية الجديدة التى تتسع وتستوعب الجميع بكافة أفكارهم وأهدافهم.

 

 الأحزاب: التنسيق بين كل التيارات ضرورة للوصول إلى وطن يشمل الجميع

 

كتب - أسامة رمضان ومحمود محرم وأحمد زكريا

 

مشاورات مكثفة للقوى السياسية للانتهاء من المقترحات الخاصة بالحوار الوطنى وتقديمها للاكاديمية الوطنية للتدريب وعقد تحالف الأحزاب المصرية، المكون من 40 حزبا سياسيا، اجتماعا، لمناقشة عدة محاور رئيسية على رأس أجندات الأحزاب السياسية للتحالف الوطني، أهمها المحور السياسى والاقتصادي، والاجتماعى، إضافة إلى مناقشة المبادئ الأساسية التى تكون عليها التحالف وهى الانحياز الأساسى للوطن والمواطن، وذلك بحضور رؤساء جميع أحزاب التحالف.

 

الوفد

أبرز المحاور الخاصة تتركز فى المحور السياسى

 

قال  النائب سليمان وهدان،رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد، إن الدولة المصرية واجهت عدد من التحديات بعد قيام الشعب بثورة 30 يونيو، أهمها الحرب على الإرهاب، وإعادة بناء مؤسسات الدولة، والقضاء على الانفلات الأمني، والقضاء على المطالب الفئوية، واستعادة دور مصر الخارجى.

وكشف  وهدان، عن أبرز المحاور الخاصة بالحوار الوطنى تتركز فى المحور السياسى والنظر فى شأن الأحزاب السياسية ودفعها للمشاركة الحقيقية والفعالة خاصة الأحزاب التى لم تحظ بالتمثيل النيابى، وضرورة التزام الأحزاب بتوفير مقرات حزبية فى 15 محافظة على الأقل، وفتح المجال أمام الأحزاب للمشاركة فى الأنشطة الطلابية داخل الجامعات، لقطع الطريق أمام جماعات الظلام.

وأضاف: رؤيتنا تتمثل أيضا فى ضرورة إعادة النظر فى تقسيم الدوائر وستكون من الملفات المطروحة للنقاش، مطالبا تنقية التشريعات من خلال عمل 3 مدونات الأولى المدونة الجنائية وتشمل القوانين الجنائية، والثانية المدونة المدنية، وتشمل التشريعات والقوانين واللوائح المدنية والتجارية، وأخيرا المدونة العمالية وتشمل كل القوانين ولوائح العمل فى مصر.

وفيما يتعلق بمحور الإدارة والتنمية المحلية، أكد على ضرورة النظر فى شكل ونظام الإدارة المحلية، وزيادة عدد المحافظات عن طريق ترسيم الحدود، لتسريع عجلة التنمية، بالإضافة إلى إطلاق مشروع قومى من خلال التخطيط لحيز عمرانى جديد، على أن يتسق المخطط مع خطة التنمية المستدامة 2030/2050.

 

إراده جيل

الأحزاب موجودة على أرض الواقع

 

 قال النائب تيسير مطر، رئيس حزب إرادة جيل، وأمين عام تحالف الأحزاب المصرية: إن أحزاب التحالف اتفقت على مبادئ أساسية حول الحوار الوطنى وتوافقت أيديولوجيًا عليها، خاصة أن المبادئ الأساسية التى تكوّن عليها التحالف هى الانحياز الأساسى للوطن والمواطن، والسعى للارتقاء بالخدمات المقدمة للمواطنين، والتفكير فى احتياجاتهم ومناقشة مشكلاتهم..  وأضاف مطر، أن الأحزاب موجودة على أرض الواقع وليس شرطا أن تكون ممثلة فى المجالس النيابية ولا يوجد فى العالم مواطن يعرف كل الأحزاب داخل دولته، متابعا: «نريد أعدادا جديدة من الأحزاب لكى تتناسب مع النسبة السكانية المصرية، ومن الممكن تجد أحزابا ليست كبيرة ولكن يكون بداخلها عقول تقدم أفكارا للوطن».. كما وصف  مطر، الحوار الوطنى الذى دعا له الرئيس السيسى بالتمييز وأن عبقرية الحوار أنه جاء فى حفل إفطار الأسرة المصرية وبوجود عدد كبير من فئات المجتمع.

 

حزب المصريين

الحوار له دلالات تنعكس على البناء الديمقراطى

 

أكد اللواء حسام بدرالدين، نائب رئيس حزب المصريين، أن الحوار بين الأطياف السياسية الحزبية والشبابية يوصل بدوره لمرحلة سياسية جديدة قائمة على استيعاب الجميع بمختلف أيديولوجياتها، تحت شعار «الاختلاف فى الرأى لا يفسد للوطن قضية»، موضحًا أن هذه الخطوة تضع ثوابت لحوار وطنى دائم قائم فى النهاية على إعلاء مصلحة الوطن فى المقام الأول. 

وأضاف أن الحوار له دلالات تنعكس على البناء الديمقراطى الذى تسير الدولة فى طريقه حاليًا، موضحًا أن مشاركة وتمثيل جميع القوى السياسية والاجتماعية بالحوار يعد بداية نحو تحقيق الأهداف المرجوة للإصلاح السياسى والاقتصادى والاجتماعى، منوهًا بضرورة التنسيق والعمل بين كل الأطياف للوصول إلى وطن يتسع للجميع وحياة أفضل للمواطن المصرى فى ظل الجمهورية الجديدة.

 وأوضح أن استجابة القوى السياسية الحزبية والشبابية للحوار الوطنى مؤشر جيد للوصول إلى توافق حول الموضوعات التى تخدم الوطن والمواطن، مؤكدًا أن أهم ما يميز هذا الحوار أنه حوار غير مشروط، لأنه دائمًا ما تفشل الحوارات القائمة على الاشتراطات المسبقة.

وأكد أن الحوار الوطنى هو السبيل الوحيد لوضع خارطة طريق لمواجهة التحديات الراهنة التى تواجه البلاد، سواء السياسية والاقتصادية والاجتماعية، والتى تتطلب من الجميع التكاتف والاصطفاف الوطني، موضحًا أن هذا الحوار التاريخى يضاف إلى رصيد الرئيس السيسى، خاصة أنه عودنا دائمًا أنه لا يتخذ أى قرار دون المشاورة والمشاركة والحوار التفاعلى بين القوى السياسية وصانعى القرار.

 

حزب الغد

لن نقف فى موقف المتفرج

 

قال المهندس موسى مصطفى موسى، رئيس حزب الغد أنه يرحب بفكرة الحوار الوطنى باعتباره مطلوب لأن الرئيس يفتح المجال لكل القوى السياسية أيا كانت والكل يعرض أفكاره، لكى نرى الدور الذى من الممكن أن تقوم به الأحزاب خلال المرحلة القادمة وهل الأحزاب لديها الآن استعداد لكى تقوم بأدوار لها قيمة فى البلد.

وأضاف مصطفى فى نحن فى مرحلة صعبة لأن مصر بلد مستهدفة وليس لدينا استعداد لكى نقف موقف المتفرج وليس لدينا استعداد إلا أن يكون لدينا أداء إيجابى يحدث توازنا ويقف بجانب القوى السياسية والرئيس.

وأشار رئيس حزب الغد إلى أن هذا دورنا كحزب الغد الذى نفكر فيه دائما لأننا حاضرون فى أى مواقف وطنية مطلوبة ونستطيع أن نؤدى دورنا فيها بشكل جيد، ومشاركين دائما فى أى شيء يمثل دفاعا عن الوطن وعن دور القيادة السياسية فى المرحلة القادمة.

 

الحزب الناصرى

فتح الحوار أبواب العمل المشترك

 

أعلن الحزب العربى الديمقراطى الناصري، رؤيته وأولويات القضايا التى سيتم طرحها على مائدة الحوار الوطني.

وقال الحزب: تلقينا فى الحزب العربى الديمقراطى الناصرى دعوة السيد الرئيس لإجراء حوار وطنى تشارك فيه القوى والأحزاب السياسية بالترحيب آملين أن يفتح الحوار أبواب العمل المشترك من أجل مستقبل أفضل للوطن والمواطن، وعطفا على الدعوة الرئاسية وما تبعها من دعوة الأكاديمية الوطنية لتدريب وتأهيل الشباب للحزب ممثلا فى رئيسه المهندس محمد النمر، وبعد مناقشة الأمر مع مستويات الحزب الداخلية واستطلاع آراء قطاع من المواطنين فضلا عن مناقشة الأمر مع العديد من القوى والأحزاب والفعاليات النقابية وممثلى عدد من منظمات المجتمع المدني، فإننا نؤكد انفتاح الحزب على الحوار وترحيبه بالدعوة واستعداده الكامل للمشاركة الفعالة والبناءة، مع تقديم تصور متكامل لمحددات الحوار ومحاوره وجدول أعماله وأليات تنفيذ مخرجاته.

 

الحركة الوطنية

الحوا ر جاء فى وقت فارق ليجمع المصريين

 

قال رؤوف السيد على رئيس حزب الحركة الوطنية المصرية إن الحوار الوطنى الذى نحن بصدد المناقشة حوله اليوم جاء فى وقت فارق، ليجمع المصريين حول التحديات التى تواجههم فى هذه الظروف الصعبة التى خلفتها أزمات عالمية متعاقبة مثل أزمة كورونا والحرب الروسية الاكرانية، والتى ألقت بظلالها على الاقتصاد العالمى ونتج عنها تضخم وركود عالمى وبات العالم فى حالة صعبة يبحث عن مخرج لهذه الأزمة، وتابع رؤوف السيد على قائلاً : نحن كسياسيين وأحزاب وطنية نشارك فى هذا الحوار ونحمل على عاتقنا أمانة ثقيلة تقتضى المشاركة الفعالة وتقديم رؤى واضحة وحلول مدروسة تساهم فى الارتقاء بالوضع السياسى والاقتصادى والاجتماعى، مما يقتضى البحث عن المساحات المشتركة وتنحية الخلافات دون النظر لمصالح شخصية.

ورفض د. أحمد الضبع، نائب رئيس حزب الحركة الوطنية المصرية، مشاركة تيارات  تلوثت يدها بالدماء. 

 

حزب الأحرار

يجب على الدولة أخذ الخطوط العريضة التى يناقشها الحوار 

 

قال طارق درويش، رئيس حزب الأحرار، أنه لابد أن يتم التقاء الرؤية وأن يتضمن الحوار مناقشة فعالة تصل للقيادة السياسية وأن يكون الحوار موضوعيا وضرورة احترام الآراء، مشيرا الى أنه كان هناك اختلاف فى الأيديولوجيات لكن لا يوجد اختلاف على  مصلحة وحب الوطن.

وأوضح رئيس حزب الأحرار أنه يجب على الدولة أخذ الخطوط العريضة التى يناقشها الحوار الوطنى إلى موضع اهتمام للخروج منها بأدق الحلول، وأنه يجب على كل حزب سياسى أن تكون له رؤية استراتيجية فعالة ودور فى الحوار الوطنى لتقديم المساعدات من خلال الحلول والأهداف لأن هدف كل حزب سياسى هو الوصول إلى رؤية حقيقية تستطيع الدولة الاستفادة منها، يجب أيضا توافر الحريات لتلك الأحزاب لتوافر حوار وطنى حقيقى فعال لأن تلك الأحزاب جزء من نظام الدولة.

مشيرا الى إلى أن الحزب حريص على عقد جلسات مكثفة مع أعضاء المكتب السياسى بشأن الحوار الوطنى وأهمية طرحه خلال الفترة الراهنة.

 

حزب التجمع

الحزب سيطالب بضرورة تعديل قانون الأحزاب

 

قال النائب عاطف مغاوري، نائب رئيس حزب التجمع، إن الحزب ما زال مستمرًا فى عقد لقاءاته وجلساته النقاشية من أجل الاستقرار على الأجندة التى سيتقدم بها الحزب للحوار الوطنى، مضيفًا أن أجندة الحزب تتضمن الأولويات فى القضايا المطروحة على مائدة الحوار، بجانب شق آخر متعلق بالتشريعات ومشروعات القوانين التى لا بد من إعادة النظر فيها لتقديم حلول للمشكلات التى تواجه المجتمع. 

وأشار  أن الحزب سيطالب خلال الحوار الوطنى بضرورة تعديل قانون الأحزاب السياسية، وكذلك قانون الانتخابات، بما يسمح بتواجد الأحزاب فى الشارع المصرى بصورة واضحة، لافتًا إلى أن هذا التعديل سيساهم فى القضاء على جماعة الإخوان الإرهابية المختبئة فى النقابات والجامعات وغيرها من الأماكن التى حظر القانون الأحزاب دخولها..  وأوضح أن الحزب يعكف الآن على إعداد التصور النهائى حول أولويات القضايا المطروحة على أجندة الحوار.

 

حزب الجيل

مائدة الحوار تتسع للجميع

 

نظم حزب الجيل الديمقراطى لقاء عن  الحوار الوطنى الذى دعا اليه الرئيس عبدالفتاح السيسى، وذلك بتنظيم أمانة المرأة بالتعاون مع أمانة التواصل الجماهيرى بحضور عمر عوض مساعد رئيس حزب الجيل الديمقراطى وامين محافظة الإسكندرية وعدد من قيادات الحزب بالمحافظة.

وأكد عمر عوض، أن الحوار الوطنى مكفول لجميع أطياف المجتمع، وأنه حان الوقت للاتفاف حول مائدة الحوار وإخراج مقترحات تساعد فى مطالب الشعب  من القيادة السياسية والتى تصب فى مصلحة الوطن والمواطن. 

وقال أشرف الجبالى، أن من اهم محاور مقترحات الحوار الوطنى ملف الاقتصاد، و دراسة القوانين جيدا لمعالجة ما بها من ثغرات تضر مصلحة المواطن، وتكون عائقا فى استمرارية وطنيته، وزاد على ذلك الكاتب أمجد المصرى بأن أكد على ملف الهوية الوطنية وعودة العصر الذهبى للإعلام والصحافة، واستثمار القوى البشرية من الشباب خصوصا، وتنشئتها تنشئة وطنية قومية.