الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وزيرة التضامن ومحافظ الجيزة يسلمان عددًا من المشاريع لذوى الهمم

سلمت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعى والسيد اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة  عددًا من مشاريع الأكشاك المجهزة بالبضاعة والديب فريزر لذوى الهمم من مختلف فئات الإعاقة  لعدد من المستفيدين بمحافظات (الفيوم- بنى سويف- المنيا – الدقهلية – البحيرة – الشرقية- الغربية – المنوفية – كفرالشيخ).  



ويأتى ذلك فى إطار الدعم المتواصل الذى  تقدمه الدولة المصرية إلى الأشخاص ذوى الإعاقة من أجل توفير فرص تضمن لهم الرعاية الصحية والعمل وتأمين الدخل الكافى لهم والمشاركة فى المجتمع بشكل لائق وإنسانى وتحت إشراف وزارة التضامن الاجتماعى، وبالتعاون مع مؤسسة حياة كريمة وجمعية الأورمان والتحالف الوطنى للعمل الأهلى التنموى.

وأكدت وزيرة التضامن أن القيادة السياسية تعمل على تحقيق حقوق الأشخاص ذوى الإعاقة، وفى العصر الحالى نشهد طفرة حقوقية غير مسبوقة فى حقوق الإنسان، كما أصبح ذوى الإعاقة شركاء أساسيون فى المجتمع ويستطيعون العيش باستقلالية، مشيرة إلى أن السيد رئيس الجمهورية وجه بدمج ذوى الإعاقة  فى المجتمع وحصولهم على حقهم فى التعليم والصحة.

وأضافت القباج أننا نفخر بالمجتمع المدنى المصرى، حيث لدينا ٥٣ ألف جمعية ومؤسسة أهلية، ويعد المجتمع المدنى ذراع الدولة وعينها فى الميدان، مشيرة الى أن الوزارة تقدم دعما نقديا لذوى الاعاقة بقيمة تبلغ ٥ مليارات جنيه سنويا، بالإضافة الى الدعم المقدم فى المشاريع، ونعمل على زيادة الحضانات الخاصة بذوى الإعاقة وزيادة الخدمات بها بالشراكة مع مؤسسة حياة كريمة والتحالف الوطنى للعمل الأهلى التنموى.

وأوضحت القباج أن الدولة تسعى لتقديم كل الدعم لأبنائها من ذوى الإعاقة تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية، مشددة على أنه لن يتم إجراء كشف طبى جديد على أصحاب الإعاقات الشديدة كى يستطيعوا الحصول على بطاقة الخدمات المتكاملة وعليه التقدم بكشف طبى قديم.

ومن جانبه أشار اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة أن الدولة المصرية قد شهدت فى الآونة الأخيرة، خاصة فى السنوات الماضية، تقدما ملحوظا فى مجال دعم وتمكين الأشخاص ذوى الهمم، نتيجة للإرادة السياسية الداعمة والمساندة التى سعت إلى خلق مساحة ومناخ ملائم لتضافر جهود كل شرائح المجتمع  لدعم أصحاب الهمم والقدرات الخاصة. 

وأعرب محافظ الجيزة عن سعادته للمشاركة فى تسليم ١٥٠ كشكا اليوم لأبنائنا من ذوى الهمم والقدرات الخاصة لتكون نواة لفتح آفاق عمل لهم وتمكينهم ودمجهم مع المجتمع ، مؤكداً على تقديم كافة أوجه الدعم الممكنة لهم وإزالة أى معوقات. 

ولفت اللواء راشد إلى أن المحافظة قامت بتسليم ٦٧ “كرسى كهربائى وتروسيكل” على الأسر الأكثر احتياجآ وذوى الهمم والقدرات الخاصة من أبناء المحافظة.

وثمن محافظ الجيزة دور أجهزة الدولة ووزارة التضامن الاجتماعى ومؤسسات المجتمع المدنى نحو توفير سبل الرعاية والتدريب وتطوير أداء ذوى الهمم وتقديم يد العون.

كما وجه محافظ الجيزة الشكر لجمعية الأورمان لإسهاماتها والتعاون الدائم مع المؤسسات الحكومية فى سبيل دعم المجتمع وتنفيذ برامج التنمية.

وأكد اللواء ممدوح شعبان، مدير عام جمعية الأورمان، أن التعاون مع وزارة التضامن الاجتماعى يأتى فى إطار المبادرة الرئاسية لدعم وتمكين ذوى الهمم.