الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

حواديت الأماكن التراثية تستحوذ على اهتمام «التوك شو»

يحرص عدد من البرامج التليفزيونية، على إلقاء الضوء على الأماكن التراثية فى مصر، لتعريف الجمهور بها، وأبرز القصص والحكايات فى هذه الأماكن، وذلك من خلال استضافة الخبراء للحديث عنها.



برنامج «مساء DMC”، تقديم الاعلامية انجى القاضى، على DMC، والتى ألقت الضوء على محل تحول إلى متحف للساعات وهو “فرنسيس بابازيان” اقدم محل اصلاح ساعات فى مصر من 120 سنة.

وقال اشود بابازيان: إن المحل أسسه جده عام 1903، لافتا الى ان والده أوصاه بأن يترك المحل على نفس الطراز الخاص ولا يغيره.

وأضاف أن من المشاهير الذين كانوا يترددون على المحل، الفنان أنور وجدى، يوسف وهبى، وأمينة رزق.

برنامج “السفيرة عزيزة” تقديم سناء منصور وشيرين عفت، على DMC، استضاف دكتورة علا سيف، مسئولة ارشيف الصور والسينما فى مكتبة الجامعة الامريكية والتى تحدثت عن حكاية الارشيف والمقتنيات التى تحويها مكتبة الجامعة من صور فوتوغرافية تسجل تاريخ مصر.

وأوضحت “سيف” أن الأرشيف يتضمن أكثر من نصف مليون صورة، منها لمؤرخين بريطانيين، قاموا بتوثيق المعمار الاسلامى فى القاهرة وبعض الدول مثل سوريا والأردن وفلسطين، وهناك ارشيف للمعمارى المصرى حسن فتحى، والذى صور عددا من الاماكن التى بناها ومراحل عمله، والاماكن التى زارها ولديه ارشيف كبير وقيم للغاية.

برنامج “ست الستات” تقديم دينا رامز على قناة صدى البلد، تحدث عن مشروع تخرج لطلبة كلية اعلام جامعة القاهرة وكان تحت عنوان “بين جدران القاهرة”، والمشروع يهدف للترويج للأماكن التراثية والتاريخية بالقاهرة.

ويستهدف المشروع أيضا تشجيع المصريين على زيارة هذه الاماكن التراثية، من خلال تناوله أبرز هذه الأماكن بالسيدة زينب وحكاياتها، وقصة مسجد أحمد بن طولون.