الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الدولة تتصدى لمافيا السلع الغذائية

تنظم معظم محافظات الجمهورية حملات تموينية يومية على مختلف الأسواق لمواجهة جشع التجار وضبط السلع منتهية الصلاحية.



قال اللواء عصام سعد محافظ أسيوط، إنه تم تكثيف الحملات التموينية على الأسواق والمطاعم ومنافذ بيع اللحوم والسلع الغذائية للمواطنين، وإحكام الرقابة والسيطرة على عملية تداول السلع للتأكد من جودة وصلاحية المنتجات والبضائع المعروضة للاستهلاك وضبط السلع المخالفة وغير الصالحة حفاظاً على الصحة العامة للمواطنين واتخاذ الإجراءات القانونية ضد المخالفين.

ولفت إلى ضرورة التنسيق بين مديريات التموين والطب البيطرى لضبط الأسواق والسلع الغذائية ورصد حالات الغش التجارى والمتاجرين فى الأطعمة والسلع الغذائية الفاسدة، وضبط كل من تسول له نفسه الاتجار فى السلع الغذائية منتهية الصلاحية وتوقيع عقوبات رادعة على المخالفين. وأشار محمد إسماعيل وكيل وزارة التموين بأسيوط، إلى أنه تم تنظيم حملة تموينية مكبرة بحى شرق وغرب مدينة أسيوط بمشاركة مفتشى التموين بالمديرية ومباحث التموين وكافة الجهات المعنية، استهدفت بعض المطاعم والمحلات ومنافذ بيع اللحوم وتم خلالها ضبط كميات كبيرة من اللحوم غير صالحة ومصنعات اللحوم والدواجن والكبدة غير صالحة للاستهلاك.

وتم تحرير المحاضر اللازمة للمخالفين وجار العرض على النيابة ، مؤكداً استمرار الحملات بقرى ومراكز المحافظة ومحاربة كافة صور الاستغلال التجارى وحماية جمهور المستهلكين من الغش واتخاذ كل الإجراءات القانونية اللازمة حيال المخالفين.

من جانبه أكد اللواء هشام آمنة، محافظ البحيرة، تكثيف الحملات التموينية على المخابز والأسواق والمحلات والمصانع غير المرخصة لمكافحة الغش التجارى وضبط السلع مجهولة المصدر، ومنتهية الصلاحية، واتخاذ جميع الإجراءات اللازمة حيال المخالفين.

وقامت مديرية التموين والتجارة الداخلية برئاسة مجدى الخضر، وبالتنسيق مع مباحث التموين والطب البيطرى، بحملات تموينية مكثفة على المخابز والأسواق. 

وأسفرت الحملات بمركز وادى النطرون عن ضبط ٦٠ كجم أسماك مجمدة، و٦٠ لتر زيت طعام، و١٠ مشتركات كهرباء مجهولة المصدر، و١٥ كجم لحوم وكبدة غير صالحة للاستهلاك الآدمى، وتحرير ٣ محاضر عدم إعلان عن الأسعار.

وبمركز ومدينة إدكو، تم ضبط ٦ محلات جزارة لعرضها للبيع لحوما ذُبحت خارج المجازر الحكومية. وفى مركز بدر، تم ضبط ٦ مخابز قامت بانتاج خبز ناقص الوزن، ومخبزين قاما بإنتاج خبز غيرمطابق للمواصفات، ومخبز تصرف فى ١٠ شكائر دقيق بلدى مدعم بالبيع فى السوق السوداء.

وفى الاسماعيلية نظمت مديرية التموين و التجارة الداخلية بمحافظة الإسماعيلية، حملةٍ مكبرة بعدة مناطق بمحافظة الإسماعيلية بالتعاون والتنسيق مع مديرية الطب البيطرى ومباحث التموين والرقابة التموينية.

وأسفرت الحملة عن ضبط مصنع للمخللات بدون ترخيص و تم التحفظ على ١٥ طنا من المخللات مجهولة المصدر بدون أى بيانات أو علامات.

كما تمكنت الحملة من ضبط ٢ طن من الدواجن غير صالحة للاستهلاك الآدمى و ضبط ١١ طنا من الصلصة مجهولة المصدر بدون علامات أو بيانات، بالإضافة إلى ضبط ٤.٥ طن من الفراولة غير محتفظة بخصائصها الطبيعية؛ نظرًا لمخالفة شروط التخزين بإحدى الثلاجات.

كما تم ضبط و التحفظ على  ٢٩ شيكارة من المبيدات المدعمة و المحظور تداولها بالأسواق بإحدى المصانع الخاصة للأعلاف.

وفى السياق نفسه، تمكنت الحملة من ضبط ٣٥ ألف عبوة من منتجات الألبان والعصائر تزن حوالى ٤٠ طنا لإحدى العلامات التجارية الشهيرة لعدم توافر شروط التخزين.

وجه الدكتور ممدوح غراب، محافظ الشرقية، فايزة عبد الرحمن، وكيلة وزارة التموين، بتكثيف الحملات الرقابية والتفتيشية على المطاحن المنتجة للدقيق والتجار، للتأكد من صلاحية المعروض ومدى مطابقته للمواصفات القياسية والاشتراطات الصحية، والتصدى بكل حزم لظاهرة الغش التجارى، واتخاذ جميع الإجراءات القانونية حيال المخالفين.

وتنفيذاً لتوجيهات المحافظ، وبناءً على تعليمات الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية بتكثيف الحملات التموينية والرقابية المفاجئة على الأسواق والمحال التجارية والمصانع والمخابز ومحطات الوقود، نظمت إدارة تموين العاشر من رمضان برئاسة  أحمد ابراهيم  ومفتشى الإدارة حملة على عدد من المنشأت التجارية.

اسفرت الحملة عن تحرير المحاضر الآتية..

تحرر محضر ضد أحد أصحاب مصانع الحلويات لوجود منتجات مجهولة المصدر وإدارة النشاط بدون ترخيص من الجهات الحكومية، و التحفظ على ١٠٠ كرتونة كيك فرسيكا بكل كرتونة عدد ١٢ علبة على ذمة المحضر.

كما تم تحرر محضر بيع بأزيد من السعر الرسمى للسجائر وتحرر عدد ٣ محاضر ضد أصحاب انشطة تجارية لعدم الإعلان عن الأسعار طبقا التعليمات وتحرر عدد ٢ تقرير مخالفة نقص وزن بالمخابز البلدية.

كما نظمت مديرية الصحة بمحافظة الغربية ، بالتعاون مع التموين ، حملة مكبرة لضبط أغذية فاسدة قبل بيعها للمواطنين بطنطا وكفرالزيات وسمنود وقطور، وأسفرت عن ضبط 963 كيلو أغذية غير صالحة للاستهلاك، و1748 لتر مشروبات وعصائر منتهية الصلاحية وفاسدة. 

وقال الدكتور أسامة أحمد بلبل وكيل وزارة الصحة بالغربية، إن المديرية شنت حملات تفتيشية على المحلات التجارية بالأسواق بقرى ومراكز المحافظة المذكورة، وأسفرت عن ضبط  963 كيلو أغذية متنوعة، متغيرة الخواص وغير صالحة للاستهلاك الآدمي، و1848 لتر عصائر منتهية الصلاحية وفاسدة، وجرى تحريزها والتحفظ عليها ، وتحرير 247 محضرا وعدم وجود شهادات صحية بمنشآت تطرح مواد غذائية وإحالة أصحابها لجهات التحقيق.

وأضاف، كما  تمكنت الحملة من خلال مراقبى تفتيش الأغذية بالمديرية، من تفتيش عدة محلات تجارية من ضبط الأغذية غير صالحة للاستهلاك الآدمى وفاسدة داخل هذه المحلات، وغلق 55 مجمعا استهلاكيا غير مطابق للمواصفات للخطر الداهم.