الثلاثاء 5 يوليو 2022
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الكوليرا «تتفشى» فى السليمانية

أعلن وزير الصحة فى إقليم كردستان العراق سامان البرزنجى، أمس الاثنين، عن تفشى وباء الكوليرا فى نطاق محافظة السليمانية، وإصابة المئات من سكان مدينة السليمانية مركز المحافظة، وضواحيها، بهذا الوباء.



وقال البرزنجى فى مؤتمر صحفى عقده فى السليمانية، إن وزارته أوصلت على نحو عاجل لوازم طبية وكميات كبيرة من الأدوية والعلاجات بقيمة نحو مليون دولار، لإسعاف المصابين.

وأضاف أن «الوباء مصحوب بحالات الإصابة بالإسهال الحاد الذى يتسبب فى تضرر الكلى، لا سميا عند كبار السن».

وأشار الوزير إلى أن «أكثر من مائتى نزيل فى سجن السليمانية أصيبوا بالوباء، الذى تسبب فى وفاة اثنين منهم حتى الآن».

وأكد رئيس دائرة الصحة فى السليمانية صباح الهورامى أن «الوضع الصحى فى المحافظة لايزال تحت السيطرة»، وأن «العلاجات المطلوبة لمعالجة المصابين متوفرة، وعلاج الوباء ليس صعبا لأن مسبباته الجرثومية معروفة».

من ناحية أخرى، جدد مجلس القضاء الأعلى فى العراق، اليوم الاثنين، دعمه لحرية التعبير عن الرأي، بعد أيام على جدل بشأن اتهامات وجهت له بـ«تقييد حرية التعبير عن الرأي».

وذكر المجلس فى بيان صحفي، أن «المجلس شارك فى المؤتمر الإقليمى للقضاة العاملين على قضايا حرية التعبير عن الرأى وسلامة الصحفيين فى المنطقة العربية، الذى أقيم فى العاصمة المغربية الرباط برعاية منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو).

ونقل البيان عن ممثله فى المؤتمر حاتم جبار، إن «مجلس القضاء الأعلى يدافع عن حرية الرأى وسلامة الصحفيين».

وأضاف، أن «الإساءة والتشهير لا يعدان تعبيرا عن حرية الرأي، إذ يجب التمييز بين ذلك، وهذا ما معمول به فى جميع الدول العربية المشاركة فى المؤتمر».