الثلاثاء 5 يوليو 2022
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الأمم المتحدة: ملتزمون بدعم جميع الجهود الليبية لإنهاء المرحلة الانتقالية

أكدت مستشارة الأمين العام للأمم المتحدة بشأن ليبيا، ستيفانى وليامز، أمس الإثنين، التزام الأمم المتحدة بدعم جميع الجهود الليبية لإنهاء المراحل الانتقالية المطولة وانعدام الاستقرار الذى أصاب البلاد، وذلك عبر انتخابات وطنية شاملة وشفافة فى أقرب تاريخ ممكن وتلبية تطلعات ما يقارب ثلاثة ملايين ليبى ممن سجلوا للتصويت للانتخابات.



وانتهت فجر أمس، الجولة الثالثة والأخيرة من مفاوضات اللجنة المشتركة من مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة المتعلقة بالمسار الدستورى الليبى.

وقالت وليامز، عبر حسابها بموقع «تويتر»، إن اللجنة المشتركة «أحرزت الكثير من التوافق على المواد الخلافية فى مسودة الدستور الليبى»، مشيرة إلى أن «الخلافات ظلت قائمة بشأن التدابير المنظمة للمرحلة الانتقالية المؤدية إلى الانتخابات».

ودعت وليامز رئاستى المجلسين للاجتماع خلال 10 أيام فى مكان يتم الاتفاق عليه لتجاوز النقاط العالقة، معبرة عن شكرها لجمهورية مصر العربية حكومةً وشعبًا على حسن استضافتهم أثناء جولات المحادثات الثلاثة فى القاهرة.

كما توجهت بالشكر أيضا لأعضاء المجلسين على جهودهم لحل خلافاتهم بشأن عدد من النقاط، قائلة: «يستحق الشعب الليبى المثل من قياداتهم، وأود أن أشيد بموظفى المجلسين على تفانيهم». وخلصت الجولات الثلاث إلى اتفاق على 180 نصًا من مواد مسودة الدستور المقدمة من الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور سنة 2017، فيما يبدو أن الخلاف ما زال قائمًا على باقى المواد، خاصة المتعلق منها بشروط الترشح لرئاسة الدولة.