الثلاثاء 5 يوليو 2022
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

طوارئ بالمحافظات لاســـتقبال عيد الأضحى

حملات مكثفة على الأسواق لضبط الأسعــار.. شوادر لبيع لحوم الأضاحى بأسعار مخفضة

مع قدوم عيد الأضحى المبارك استعدت مختلف المحافظات بفتح منافذ لبيع اللحوم بأسعار مخفضة، بالإضافة إلى تكثيف الحملات اليومية على الأسواق؛ لمحاربة جشع التجار خلال الأعياد والمناسبات.



رفعت جميع المديريات بالمحافظات حالات الطوارئ والاستنفار القصوى لاستقبال عيد الأضحى المبارك، حيث تم فتح المجاز، وإقامة منافذ لبيع السلع الغذائية والاستهلاكية، بالإضافة إلى اللحوم، بمختلف أنواعها بأسعار مخفضة للمواطنين، فضلا عن تشكيل العديد من الحملات الرقابة المكثفة على الأسواق، والمحال التجارية، ومحلات الجزارة، لضبط الأسواق ومجابهة جشع التجار.

المنيا تجهيز 38 مجزرًا وحملات رقابية مستمرة

المنيا - علا الحينى

استعدت محافظة المنيا لاستقبال عيد الأضحى المبارك، حيث رفعت المحافظة درجة الاستعداد القصوى. 

وأكد اللواء أسامة القاضى محافظ المنيا، انه تم الاستعداد لاستقبال عيد الأضحى المبارك، من خلال تجهيز 38 مجزرا حكوميا، كما تم التوجيه بالتنسيق الدائم والمستمر بين مديرية الطب البيطرى والوحدات المحلية للقيام بأعمال رفع المخلفات الناتجة عن ذبح الأضاحى والتخلص منها وفقا للمعايير البيئية والقواعد الصحية والبيطرية المتبعة، كما تم التوجيه بفتح جميع المجازر لمدة 24 ساعة على مدار اليوم الواحد خلال فترة أيام عيد الأضحى لاستقبال الأهالى لذبح الاضاحى بالمجان.

وأكد المحافظ، أنه تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية للدولة، ورئاسة مجلس الوزراء ووزارة التنمية المحلية بالاستمرار فى إقامة معارض “أهلا رمضان” حتى نهاية العام الحالى، حيث تم إقامة 8 معارض رئيسية بجميع مراكز المحافظة، وذلك من خلال التنسيق مع الغرفة التجارية ومديرية التموين لتقديم اللحوم بأسعار تنافسية خلال فترة عيد الأضحى.

وفى نفس السياق تواصل مديريات التموين والطب البيطرى بالتعاون مع الوحدات المحلية بمراكز المحافظة التسع فى شن حملات يومية لمراقبة الأسواق وضبط الأسعار والتأكد من جودة المنتجات والمعروض من اللحوم، سواء البلدية أو المجمدة. 

وأكد الدكتور محمد عثمان مدير مديرية الطب البيطرى بالمنيا، أن المديرية نفذت العديد من ندوات التوعية للمواطنين لحظر الذبح بالشوارع والميادين، فضلا عن مراقبة أسواق الماشية ودعم المجازر لاستقبال المواطنين لذبح الأضاحى. 

كما تواصل الوحدات المحلية حملات النظافة ورفع المخلفات أولا بأول وتجهيز الحدائق والمتنزهات وفتحها بالمجان خلال عيد الأضحى المبارك لاستقبال المواطنين.

 

البحيرة 3233 منفذًا للسلع الغذائية

البحيرة - محمد البربرى

افتتح هشام آمنة محافظ البحيرة، معرضا للسلع الغذائية واللحوم بأرض المعارض بدمنهور الذى نظمته المحافظة بالتنسيق مع الغرفة التجارية ومديرية التموين، وذلك بمناسبة قرب حلول عيد الأضحى المبارك وفى إطار الجهود المبذولة لضبط أسعار السلع واللحوم بالأسواق وتخفيف الأعباء عن كاهل المواطنين خاصة الفئات البسيطة ومحدودة الدخل والعمل على توفير احتياجاتهم بالجودة والمواصفات المطلوبة والأسعار التنافسية. 

ويضم المعرض قسما خاصا باللحوم البلدية بجميع أنواعها وعدد ١٥ جناحا لعدد من العارضين بكبرى الشركات والسلاسل التجارية من أجل توفير وعرض كميات كبيرة من المواد الغذائية أمام المواطنين بالأسعار التنافسية والتى تقل عن مثيلاتها بالأسواق بنسب تصل  من ٢٠ إلى ٢٥ ٪. 

وقام المحافظ بتفقد أجنحة المعرض الذى تضمن مختلف المنتجات من المواد الغذائية والسلع الأساسية والخضر والفاكهة والمنظفات بالإضافة إلى اللحوم البلدية والتى تباع بالمعرض بأسعار تتراوح بين ١٢٠ و ١٣٥ جنيها، بالإضافة لأقسام للمجمدات من خضر ولحوم ودواجن وأسماك، وأقسام للملابس والأحذية. 

وأكد هشام آمنة، أن جميع الأسعار بالمعرض فى متناول الجميع، مشيدًا بمستوى وجودة المعروضات للتخفيف عن المواطنين، مؤكدًا أن الفترة القادمة ستشهد افتتاح عدد من المعارض المشابهة بكافة مدن ومراكز المحافظة للتخفيف عن كاهل المواطنين والعمل على ضبط الأسواق خاصةً مع قرب حلول عيد الأضحى المبارك.  

وأشار “آمنة” إلى أن محافظة البحيرة حريصة على توفير السلع الغذائية المتنوعة بجميع المنافذ المنتشرة بجميع المراكز والمدن والتى بلغ عددها بنطاق المحافظة ٣٢٣٣ منفذا تابعا للقوات المسلحة والغرفة التجارية والوحدات المحلية ومنافذ بيع منتجات مدارس التعليم الفنى فضلًا عن المنافذ المتنقلة التى تجوب القرى والنجوع بإشراف القوات المسلحة والوحدات المحلية. 

ووجه المحافظ بإستمرار ضخ المنتجات من السلع والمواد الغذائية بشكل يومى لمواجهة الإقبال عليها من جمهور المستهلكين مع متابعة جودة المعروضات والتأكد من صلاحيتها.

 

الغربية 10 لجان للرقابة التموينية على الأسواق

الغربية – محمد جبر

كشف الدكتور طارق رحمى محافظ الغربية، انه أصدر تعليماته لكافة قطاعات ومديريات الخدمات بدائرة المحافظة، بإعداد خطط عمل تنفيذية بكل قطاع خدمى والتنسيق بين كافة القطاعات لمحاربة جشع التجار بالتزامن مع اقتراب عيد الأضحى، ولتوفير مختلف السلع الغذائية والاستهلاكية وبكميات مناسبة، وتكثيف حملات مراقبة الأسواق والتفتيش الدورى على السلع الغذائية والاستهلاكية المعروضة لضمان سلامتها صحيًا وتوافرها ومطابقتها للمواصفات استعدادا لعيد الأضحى.. وشدد المحافظ، على مراقبة محال الجزارة ومنافذ بيع وعرض وإنتاج لحوم الأضاحى سواء البلدية الطازجة أو المجمدة أو المصنعة، وضمان سلامتها وأيضًا مراقبة محال عرض وبيع الأسماك الطازجة والمجمدة والمملحة والمدخنة وضمان سلامتها، موجها بتشكيل غرفة عمليات مركزية بديوان عام المحافظة وأخرى فرعية بالوحدات المحلية للمراكز والمدن ومديريات الخدمات، لتلقى بلاغات وشكاوى المواطنين ومواجهة الطوارئ خلال عيد الأضحى.

وأوضح الدكتور حاتم أنور مدير مديرية الطب البيطرى بالغربية، أنه تم تشكيل غرفة عمليات تعمل بنظام النوبتجيات على مدار الـ 24ساعة يوميا، لتلقى أى شكاوى من المواطنين والعمل على التحقق منها.

فيما أكد المهندس محمد أبوهاشم وكيل وزارة التموين بالغربية، استعداد المديرية لاستقبال عيد الأضحى المبارك، بخطة تتضمن تكثيف الحملات الرقابية والتفتيشية على الأسواق من خلال 10 لجان للرقابة التموينية على مستوى مراكز المحافظة، بالاشتراك مع الصحة والطب البيطرى ومباحث التموين،  لإحكام السيطرة ومنع الاستغلال والجشع، وضبط  مخالفات السلع المغشوشة والمنتهية الصلاحية ومجهولة المصدر والتلاعب بالأسعار.

 

دمياط رفع درجة الاستعداد القصوى

دمياط - محمد هشام

أكدت الدكتورة منال عوض ميخائيل، محافظ دمياط، استعداد المحافظة لاستقبال عيد الأضحى المبارك.

وأعلنت محافظ دمياط عن رفع درجة الاستعداد القصوى، وانعقاد غرفة عمليات على مدار اليوم لمتابعة الموقف لحظة بلحظة خلال فترة العيد، وذلك بالتنسيق الكامل مع كل الأجهزة، مؤكدة أنه تم توزيع حصص الدقيق المدعم للخبز بنوعيه الطباقى والبلدى وتعديل مواعيد المخابز وتكثيف الحملات التموينية.

وكذلك الحملات الانضمامية ما بين مباحث التموين والصحة والطب البيطرى للمرور على المحلات والمستودعات ومحلات الجزارة وبيع اللحوم والأسماك المملحة في الأسواق وتكثيف الرقابة على المستودعات وكذلك الانتشار الأمنى وتنظيم المرور وحركة الشارع بصفة خاصة فى مدينتى دمياط ورأس البر التى استعدت هى الأخرى بغرفة عمليات الشاطئ للوقوف على راحة وأمان المصطافين.

لافتة إلى أنه تم الإتفاق على تكثيف الدوريات الأمنية على الشواطئ والمتنزهات ومنع أية تجمعات للمواطنين حفاظًا على سلامتهم، مؤكدة على تنفيذ خطة لتحقيق السيولة المرورية بجميع المدن.

وأصدرت الدكتورة منال عوض ميخائيل حزمة من التوجيهات المُتعلقة بتلك الاستعدادات، إذ أكدت على مدير مديرية الشئون الصحية والسكان بمحافظة دمياط برفع حالة الطوارئ بالمستشفيات.

 

المنوفية المجازر جاهزة لذبح «الأضاحى»

كتبت - منال حسين

«مجازر المنوفية جاهزة لذبح الأضاحى».. فأيام قليلة وتستقبل الأمة الإسلامة عيد الأضحى المبارك، وبدأ المصريون فى شراء الأضاحى، لنحرها، وللحصول على لحوم سليمة ونظيفة وخالية من الأمراض وكذلك الذبح السليم بإشراف طبى طيلة أيام العيد، فقد جهزت محافظة المنوفية جميع المجازر المنتشرة بمراكز المحافظة، للذبح بها، فضلًا عن تجهيز نقط ذبح وفرتها الوحدات المحلية بمراكز المحافظة. 

ووجه اللواء إبراهيم أبوليمون، محافظ المنوفية، الدكتور إبراهيم أبوالغار، مدير مديرية الطب البيطرى بالمنوفية، بضرورة الاهتمام بمجازر المحافظة والعمل على رفع كفاءتها، فضلًا عن المتابعة المستمرة لجميع المجازر، قام د.هانى شمس، مدير إدارة المجازر بمديرية الطب البيطرى بالمنوفية، بالتنسيق مع رؤساء المراكز والمدن، للتجهيز لعمليات ذبح الأضاحى بالمجازر، وكذلك تجهيز نقاط ذبح فى الوحدات المحلية تيسيرًا على المواطنين.

 

البحر الأحمر  تحذير التجار بعدم زيادة الإسعار

البحرالأحمر - خالد الجهينى

أنهت محافظة البحر الأحمر استعداداتها لاستقبال عيد الأضحى المبارك، وذلك برفع درجة الاستعداد لاستقباله. 

قام اللواء عمرو حنفى محافظ البحر الأحمر، بعدة جولات موسعة فى عدة مدن، كما تفقد سوق الخضار وشادر اللحوم، لمتابعة اسعار الخضروات واللحوم، ووجه باستمرار مبادرة بيع كيلو اللحوم بـ125 جنيها بمدينة سفاجا، التى كان مقررًا انتهائها عقب شهر رمضان، مشددًا على التجار بعدم المغالاة فى أسعار السلع، حيث إنه لا يوجد مبرر لذلك، نظرًا لتوافر مخزون استراتيجى من السلع يكفى لعدة أشهر، لافتًا إلى أن جولاته ميدانية تشمل كل المدن لمتابعة جهود ضبط الأسعار.

أكد المحافظ أن توجيهات القيادة السياسية صارمة بالعمل على ضبط الأسعار ومواجهة جشع بعض التجار بحسم، لافتًا إلى أن رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى، يتابع يوميًا عملية ضبط الأسعار، والتصدى لظاهرة جشع التجار واستغلال المواطنين، مشيرًا أن هذا الموضوع يمثل قضية أمن قومى فى ظل الظروف الاقتصادية التى يعانى منها العالم أجمع خلال الفترة الحالية، كما أصدر تعليماته لمباحث التموين ومديرية التموين بالمراقبة المستمرة للأسواق وضبط الأسعار واتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال المخالفين. 

حرص المحافظ على الاستماع لمطالب وشكاوى بعض المواطنين المتواجدين بالسوق، مؤكدا لهم أنه يبذل قصارى جهده لخدمة أهالى البحر الأحمر، وتوفير جميع متطلباتهم.

 

القليوبية الحدائق والمتنزهات بالقناطر الخيرية تستعد للاحتفالات

القليوبية - حنان عليوه

فى إطار استعدادات محافظة القليوبية لاستقبال عيد الأضحى المبارك، وجه اللواء عبدالحميد الهجان محافظ القليوبية، رؤساء المراكز والمدن والأحياء، بضرورة التنسيق مع الأوقاف والأمن لتجهيز المساجد الكبرى لصلاة العيد التى تم تحديدها والإعلان عنها مع اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لصيانة ورفع كفاءة الطرق المؤدية إليها، بجانب الاهتمام برفع مستوى النظافة مع تكثيف حملات رفع القمامة وإزالة التعديات والإشغالات بشكل يومى من مختلف الشوارع والأحياء السكنية وأماكن التجمعات والحدائق والمتنزهات للحفاظ على المظهر الحضارى والجمالى للمحافظة.

 مشددًا على ضرورة رفع حالة الطوارئ بمختلف المديريات والمواقع الخدمية على مدار أيام العيد مع تشكيل غرف عمليات لمتابعة الأداء وسير العمل على مستوى جميع المراكز والوحدات المحلية وإيجاد الحلول الفورية لأى مشكلات أو عقبات تعيق سير العمل بها وتلبية جميع مطالب المواطنين.

كما كلف المحافظ مسئولى التموين بالمتابعة اليومية لضبط الأسواق ومواجهة الغلاء فى الأسعار من خلال توافر السلع الأساسية والغذائية والاستهلاكية بأسعار مخفضة وبكميات كبيرة بمختلف المجمعات الاستهلاكية والمعارض الثابتة والمتحركة، مع تشديد الرقابة وحملات التفتيش على جميع المخابز لتوفير رغيف العيش بالمواصفات المطلوبة وبكميات كافية للمواطن القليوبى.

كما وجه مسئولى الصحة برفع حالة الطوارئ داخل جميع المستشفيات والوحدات الصحية على مستوى المحافظة مع إلغاء الإجازات للعاملين فيها، وذلك لإستقبال جميع الحالات المرضية المفاجئة، علاوة على ضرورة التنسيق مع مرفق الإسعاف لتوفير سيارات الإسعاف بالقرب من أماكن التجمعات والمتنزهات العامة للتدخل السريع ومواجهة الحالات الطارئة، فضلًا عن تكثيف حملات الرقابة على الأغذية بمختلف المراكز والمدن والتجمعات والحدائق العامة.

وكلف المحافظ بتجهيز الحدائق العامة لفتحها أمام الجمهور، مع تشكيل غرفة عمليات لمتابعة الحالة أولا بأول ومراجعة منظومة النظافة ورفع القمامة يوميًا من الحدائق العامة وأماكن التجمعات ومتابعة المعديات النيلية واللنشات والمراكب الشراعية فى النيل.

وقرر المحافظ، تشكيل غرفة عمليات رئيسية بديوان عام المحافظة خلال عطلة عيد الأضحى المبارك وتفعيل غرف الأزمات الفرعية بالمراكز والربط المباشر بغرفة العمليات المركزية بالديوان العام لإستقبال شكاوى وبلاغات المواطنين، وتتلقى الغرفة بلاغات غرف العمليات الفرعية بالوحدات المحلية والمديريات على مدار 24 ساعة خلال عطلة العيد.

 

بنى سويف غرف عمليات لتلقى شكاوى المواطنين

قال الدكتور محمد هانى غنيم محافظ بنى سويف، إن أجهزة المحافظة التنفيذية من الوحدات المحلية والمديريات الخدمية قد أتمت استعداداتها لاستقبال عيد الاضحى المبارك، مشيرا إلى توجيهاته برفع درجة الاستعداد فى كافة القطاعات والمرافق الحيوية.

وأشار المحافظ إلى وجود تنسيق بين غرف العمليات بمديريات التموين والصحة الطب البيطرى لتفعيل وتكثيف دور الرقابة التجارية على الأسواق، وفحص المعروض من المواد الغذائية والأطعمة للتأكد من صلاحيتها واتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفات، واتخاذ الإجراءات اللازمة للتواصل الدائم بين غرف العمليات الفرعية بالمراكز والمدن ومديريات الخدمات والمرافق الخدمية وغرفة العمليات المركزية بالمحافظة.

كما احتوت خطة قطاع التموين على تشكيل غرفة عمليات رئيسية بالمديرية وأخرى فرعية بالإدارات، مع تكثيف الحملات التموينية على المخابز والأسواق ووقف أجازات المفتشين التموينيين، علاوة على عدم منح أية أجازات للمخابز خلال فترة العيد» إلا فى حالة الضرورة القصوى»، ومتابعة أعمال المطاحن للتأكد من توافر وجودة أرصدة الدقيق داخل المخابز، بجانب متابعة عمل محطات الوقود لضمان انتظام الكميات الواردة من المواد البترولية، وأيضا الإشراف والمرور الميدانى على مستودعات البوتاجاز تجنبا لحدوث اختناقات خاصة فى ظل ارتفاع الاستهلاك وزيادة الطلب على أسطوانات الغاز أيام العيد. 

أشار المحافظ إلى ضرورة تكثيف الحملات التموينية الصحية المشتركة بين مديريات الشئون الصحية والطب البيطرى والتموين ومباحث التموين وشرطة المرافق والأحياء للرقابة والتفتيش على المحلات خاصة التى تبيع اللحوم أو السلع التى يزداد عليها الطلب فى تلك المناسبة، للتأكد من صلاحية المنتجات المطروحة بالأسواق ومراجعة كافة البيانات المدونة على السلع، ومنع كافة صور الغش التجارى والتلاعب فى أسعار السلع الأساسية.

وفى قطاع الصحة تم رفع حالة الاستعداد القصوى بجميع المستشفيات الحكومية، والتأكد من توافر المستلزمات الطبية والعلاجية بشكل مناسب، وتنظيم عمل الأطقم الطبية والتمريض و تكثيف الرقابة والمتابعة لمستوى الخدمات بالمنشآت الصحية بالمدن والقرى، وتشكيل غرفة وقائية بإدارة الطب الوقائى والإدارات الصحية لاستقبال البلاغات للأمراض المعدية،وتشكيل غرفة أزمات فرعية داخل كل مستشفى تحت إشراف وكيل الوزارة وتوفير أدوية ومستلزمات الطوارئ والتأكد من توافر الرصيد الاستراتيجى من الأدوية والمستلزمات بكل مستشفى.

 

سوهاج  التموين تضخ اللحوم والسلع بـ 54 منفذًا

سوهاج - هشام الضباعى

قال المهندس محمد إبراهيم وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية بسوهاج، إن المديرية قامت بوضع خطة للاستعداد لعيد الاضحى المبارك تتضمن توافر السلع التموينية والغذائية الأساسية والضرورية للمواطن بانحاء المحافظة، خاصة من (اللحوم، والدواجن)، وكذلك العمل على توفير ارصدة من السلع التموينية التى تصرف على البطاقات التموينية، من سلع  «الزيت، والأرز، والسكر، والمكرونة»، مع ضمان متابعة مدى كفاية المخزون من الأرصدة كل يوم .

وأضاف محمد إبراهيم أنه يتم توفير كميات من اللحوم والدواجن يوميا قدرها ٤٥٧٤ كيلولحوم، و١١٩٥١ كيلوفراخ برازيلى،  فضلا توفير ٢٠٠ طن سكر و٢٠٠ طن أرز و٨ أطنان لحم برازيلى و٣٠ عجل سودانى و١٠٠ خروف حى و٣٠٠ كرتونة سمك بلطى من قبل الشركة المصرية لتجارة الجملة يتم توزيعها من خلال الفروع  التابعة لها فى شتى أنحاء المحافظة، بالإضافة إلى مخاطبة الجمعية التعاونية الاستهلاكية لتوفير كميات من اللحوم والدواجن والسلع استعدادا لعيد الاضحى المبارك.. وأوضح إبراهيم أن مديرية الزراعة قامت بتوفير اللحوم البلدية بسعر ١٥٠ جنيها للمواطنين من خلال منفذ اقامته المديرية، فضلا عن ٢٦ منفذا تابعا لقيادة المنطقة الجنوبية العسكرية فى مختلف المحافظة، و١٣ منفذ امان ثابتة تابعة لوزارة الداخلية، و٩ سيارات متنقلة تابعة للقوات المسلحة تعرض ٥٨ نوعا، و٥ معارض تابعة لمبادرة كلنا واحد تعمل على توفير اللحوم.

 

كفرالشيخ تكليف المحليات برفع المخلفات الناتجة عن ذبح الأضاحى

كفرالشيخ - محمود هيكل 

رفعت محافظة كفرالشيخ حالات الطوارئ والاستنفار القصوى لاستقبال عيد الأضحى المبارك، حيث تستعد المحافظة لاستقبال عيد الأضحى المبارك، من خلال تجهيز 19 مجزرا حكوميا ونقاط ذبح، كما تم التوجيه بالتنسيق الدائم والمستمر بين مديرية الطب البيطرى والوحدات المحلية للقيام بأعمال رفع المخلفات الناتجة عن ذبح الأضاحى بالمجازر والتخلص منها وفقا للمعايير البيئية والقواعد الصحية والبيطرية المتبعة، بالإضافة إلى فتح جميع المجازر لمدة 24 ساعة على مدار اليوم الواحد خلال فترة أيام عيد الأضحى لاستقبال الأهالى لذبح الأضاحى بالمجان.

وأكد اللواء جمال نورالدين محافظ كفرالشيخ، أنه يتم الاستعداد لعيد الأضحى المبارك من خلال، الاستمرار فى إقامة المنافذ المتعددة بالتنسيق مع الغرفة التجارية ومديرية التموين لتقديم اللحوم بأسعار تنافسية خلال فترة عيد الأضحى، وتوفير اللحوم فى المنافذ الحكومية بأسعار مخفضة، وذلك تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية للدولة، ورئاسة مجلس الوزراء، ووزارة التنمية المحلية، وأكد أنه يتم التصدى لكافة أنواع التعديات على الأراضى الزراعية، وأملاك الدولة، وأيضا البناء المخالف داخل الحايز العمراني، خلال أيام عيد الأضحى المبارك، بالإضافة إلى المتابعة المستمرة من خلال غرفة العمليات المركزية المشكلة بالديوان العام للمحافظة، وغرف فرعية بالمجالس المدن.