الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

7 خطوات تساعدك على تخطى آلام الرفض

الشعور بالرفض من أسوأ المشاعر التى يمكن أن يمر بها أى منا، ويطلق علماء النفس على هذا الشعور «لدغة الرفض» لأن هذا هو ما تشعر به عندما تمد يدك لتقطف زهرة جميلة وتفاجأ بشوك أو هجوم من حشرات، وكثيرًا ما يترك هذا الرفض شعورًا بالخوف من الرفض مرة أخرى، ووجدت دراسة أجرتها جامعة ميشيجان عن فحوصات التصوير بالرنين المغناطيسى أن الرفض ينشط فى الواقع الأجزاء نفسها من دماغنا كما يفعل الألم الجسدي، ويجعل الشخص أشبه بالمصاب بمرض ليس له علاج، ولتجاوز هذا الألم هناك عدة خطوات للتخلص من الشعور بالرفض وفقًا لموقع « oprahdaily» كما يلى:



 ■ امنح نفسك الوقت لمعالجة مشاعرك المؤلمة، وعليك العلم بأنك إنسان لديه عواطف وامنح الوقت لنفسك لتخرج من هذه الحالة، وهناك الكثير من يبحث عنك لشاركك مشاعرك.

■ يجب أن تكون صريحًا مع نفسك ومواجهة نفسك بالأخطاء التى وقعت بها ومراجعة أفعالك وأفعال الطرف الاخر حتى لا تختار مرة أخرى بشكل خاطئ وتتعرض للرفض ثانية.

■ أهم شىء عليك القيام به للشفاء من الجرح العاطفى الذى يخلقه الرفض هو إحياء تقديرنا لذاتنا من خلال التركيز على ما نقدمه من أفعال، سواء كان الرفض من قبل شريك رومانسى أو صاحب عمل أو جار.

■ وضع قائمة بالصفات الإيجابية التى تعرف أنك تمتلكها بالفعل يمكن أن يحد من الحديث السلبى عن النفس بعد الضربات الموجعة خاصة الصدمات العاطفية، ويساعدك على التعافى فى وقت أقرب.

■ افحص دورك فى سبب رفضك، وحاول أن تجد حلول للمشكلات التى تسببت أنت فيها لإنهاء العلاقة.

■ تحدث مع أحد المقربين إليك أو الذهاب لطبيب نفسى ليساعدك فى التخلص من هذا الشعور، وذلك للتخطى بسرعة.

■ عدم الاستسلام للعزلة التى بدورها تؤدى إلى ضغوطات نفسية واحيانا تصل للاكتئاب.