الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الرى: تأهيل ٩٣٤٤ كيلومترا من الترع بينها ٤٠١٧ كيلومترا فى مراكز مبادرة «حياة كريمة»

استعرض الدكتور محمد عبدالعاطى وزير الموارد المائية والرى الموقف التنفيذى للخطة الاستثمارية للعام المالى الحالى ٢٠٢٢/٢٠٢١ والخطوط العريضة لمقترح خطة الوزارة للعام المالى القادم ٢٠٢٣/٢٠٢٢، وذلك خلال اجتماعه بقيادات الوزارة بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة.



وقال وزير الرى إنه تم الانتهاء من تأهيل ترع بأطوال تصل الى ٥٣٤٩ كيلومترا، وجار العمل فى ترع بأطوال ٣٩٩٥ كيلومترا أخرى، كما تم توفير التمويل اللازم لتأهيل ترع باطوال ٢٧٠٦ كيلومترات، ليصل اجمالى الاطوال التى شملها المشروع إلى ١٢٠٥٠ كيلومترا، كما تم تأهيل ٨٢ كيلومترا من المساقى، مشيرا إلى أنه بلغت أطوال الترع التى تم تأهيلها بمراكز “حياة كريمة نحو ٢٢٧٤ كم ، وجار العمل فى تأهيل ترع بأطوال تصل إلى ١٧٤٣ كيلومتر، ليصل بذلك إجمالى أطوال التأهيل بمركز حياة كريمة لـ٤٠١٧ كيلومترا.

كما وجه عبدالعاطى بزيادة المجهودات المبذولة من أجهزة الوزارة المعنية بالتنسيق مع وزارة الزراعة والبنك الأهلى والبنك الزراعى لتنفيذ مشروعات الرى الحديث، مع الاستمرار فى عقد المؤتمرات والندوات التوعوية لعرض التجارب الناجحة فى الرى الحديث، والتى أسهمت فى تشجيع المزارعين على هذا التحول فى زمام ١.٤٠ مليون فدان خلال الفترة الماضية.

كما تم متابعة الموقف التنفيذى والتعاقدى لمشروعات تأهيل المساقى والتحول لنظم الرى الحديث بمحافظة القليوبية، حيث تم تدبير الاعتمادات المالية لتأهيل مساقى بأطوال ٢٥٠ كيلومترا، وفيما يخص مشروعات التحول لنظم الرى الحديث، فقد تقدم ٢٤٦٠٢ منتفع بإقرارات بالموافقة على تنفيذ مشروعات التحول للرى الحديث بأراضيهم بمساحة إجمالية ٢٠٢٩٢ فدانا. 

واستعرض عبدالعاطى موقف حملات الإزالات الكبرى الجارية، حيث تمت إزالة أكثر من ٥٨ ألف مخالفة على مساحة ٨.٥٠ مليون متر مربع.