الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

لبنان

سيول وعواصف رعدية «فى عز الصيف»

بينما تعانى دول عدة فى المنطقة موجة حر، استفاقت مناطق فى لبنان على عواصف رعدية وأمطار غزيرة غير متوقعة وصلت إلى حد السيول، نتيجة وصول منخفض جوى سريع ضرب البلاد فى عز الصيف على غير العادة.



وطال المنخفض الجوى المفاجئ سواحل لبنان والجبال الغربية والمناطق الشمالية للبلاد، وسبب أضرارًا مادية جسيمة فى بعض المناطق.

وتوزعت الأمطار بين طرابلس وعكار والبترون وجبيل وكسروان والمتن، مترافقة مع عواصف رعدية محلية وتساقط البرَد.

وأفاق الأهالى والمزارعون فى منطقة قهمز وجوارها فى جرود قضاء جبيل شمالى بيروت، على «كوارث» من جراء السيول الغزيرة والرياح، مع خسائر كبيرة فى الأراضى الزراعية، لا سيما الصوبات البلاستيكية التى تحطمت من جراء سرعة الرياح واشتدادها، فيما غمرت السيول المزروعات وجرفتها وأتلفتها.

وقال رئيس دائرة التقديرات الجوية فى مصلحة الأرصاد بمطار رفيق الحريرى الدولى عبد الرحمن زواوي: «جرت العادة أن تهطل أمطار صيفية منتصف شهر يونيو، إنما هذه السنة وصلت متأخرة، وسببها منخفضات جوية وصلت إلى تركيا من جنوب شرق أوروبا وتتغذى من رطوبة البحر المتوسط ومن البحر الأسود».. ولفت المسئول اللبنانى إلى أن «هذا العام هو أكثر برودة فى لبنان قياسًا بأعوام سابقة، وحينها يكون الجو مهيئًا لهطول الأمطار»، مشيرًا إلى أن «مناطق عدة تضررت بسبب السيول شمالى البلاد وكذلك فى بيروت، حيث كانت منطقة سن الفيل شرقى العاصمة الأكثر تضررًا».. وتوقع خبير الأرصاد الجوية انحسار حالة عدم الاستقرار بالطقس سريعًا وكليًا خلال ساعات، على أن يتحول الطقس إلى صاف مساء، وتبقى الرياح ناشطة، حيث تصل سرعتها إلى 40 كيلومترًا فى الساعة مع تدن بسيط فى درجات الحرارة.